الاثنين 20 ذو القعدة 1440 الموافق 22 يوليو 2019
الرئيسية » أخبار الشرقية » وزيرة البيئة تبحث مع محافظ الشرقية تحسين منظومة النظافة

وزيرة البيئة تبحث مع محافظ الشرقية تحسين منظومة النظافة

 

الشرقية

وزيرة البيئة ومحافظ الشرقية

كتبت | هدير هشام

استقبل الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لبحث ومناقشة استعدادات المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة لمواجهة نوبات التلوث الحاد، والتي تنتج عن عمليات حرق قش الأرز، وآلية العمل اللازمة لإحكام الرقابة والسيطرة على عمليات الحرق من خلال تحديد أماكن تجميع قش الأرز وصرف حوافز للملتزمين.

كما أوضحت وزيرة البيئة أنه تم استحداث أساليب جديدة لتحسين منظومة النظافة بالتنسيق مع الوزارات المعنية من خلال الكشف عن عوادم مركبات السيارات والأدوات الميكانيكية المستخدمة في الزراعة للحفاظ على البيئة وخلق جو صحي وبيئي نظيف للمواطنين .

وخلال الاجتماع أكدت وزيرة البيئة أنه تم الإنتهاء من إعداد المخططات اللازمة لـ 27 محافظة لوضع منظومة جديدة للتعامل مع المخلفات الصلبة البلدية.

اقرأ أيضًا: محافظ الشرقية يشرف على حملة إزالة بالشرقية

وأشارت إلى أنه تم البدء في وضع البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة  ومصانع لتدوير القمامة ومدافن صحية.

وأوضحت أن جهاز تنمية إدارة المخلفات الصلبة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع، قام بتنفيذ نموذج تجريبي للمحطة الوسيطة لتعمم على جميع محافظات الجمهورية حيث من المقرر إنشاء 57 محطة وسيطة.

أشارت وزيرة البيئة أن الوزارة تقوم بالدور التوعوي والإعلامي لرفع الوعي بأهمية تطبيق منظومة النظافة الجديدة وتدريب الشباب على المشاركة في المنظومة، من خلال إكسابهم المهارات الفنية والأساليب الحديثة والعمل في منظومة إعادة تدوير المخلفات.

مؤكده أن البيئة ليست تحدي وإنما تمثل قيمه مضافة للحفاظ على مواردنا الطبيعية نستغلها الإستغلال الأمثل فمن خلالها إستطعنا توفير فرص عمل للشباب وتحسين مستوى الدخل والناتج القومي .

وأكدت الوزيرة أنه تم الإنتهاء من تطوير 19 نموذج لمكمورة متطورة لمكامير الفحم، وتم مد فترة السماح 6 شهور لبعض أصحاب المكامير لتوفيق أوضاعهم طبقاً للإشتراطات البيئية والصحية للحفاظ على البيئة والحد من مخاطر التلوث.

أكد محافظ الشرقية أن زيارة وزيرة البيئة تأتي لمتابعة الخطوات التنفيذية لتفعيل البروتوكول الموقع بين وزارة البيئة والمحافظة لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة وتحسين مستوى النظافة للحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

مشيراً إلى إن الهدف من المخطط هو الجمع الأولي ونظافة الشوارع في مراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة فضلاً عن النقل الثانوي للمخلفات من خلال إنشاء المحطات الوسيطة ومحطات المعالجة والتدوير علاوة على التخلص الآمن منها من خلال إنشاء المدافن الصحية.

أكد محافظ الشرقية أن المحافظة بدأت في تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتطوير منظومة المخلفات الصلبة ‏ورفع كفاءة المنظومة البيئية بمشاركة جهاز شئون البيئة و إدراتي البيئة ‏والنظافة.