الأحد 16 شعبان 1440 الموافق 21 أبريل 2019
الرئيسية » أخبار عامة » وزيرة البيئة تحذر من خطورة استخدام الأكياس البلاستيك

وزيرة البيئة تحذر من خطورة استخدام الأكياس البلاستيك

وزيرة البيئة تحذر من خطورة الأكياس البلاستيك

وزيرة البيئة

كتب| سامح المصري

يستخدم المصريين الأكياس البلاستيكية بشكل يومي، رغم أن العديد من المتخصصين حذروا استعمالها، وهذا ما قالته اليوم الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة بدأت فى اتخاذ خطوات فعلية لمواجهة انتشار الأكياس البلاستيك، موضحة أن وزارة البيئة لا تقف تشاهد الأمر، ومصر يجب ألا تستخدم الأكياس البلاستيك، لكن يجب إيجاد البديل قبل إلغائها.

وأضافت الوزيرة أن البديل هو تقنيات معينة يتم استخدامها فى المصانع لإنتاج أكياس قابلة للتحلل، لافتة إلى أن هناك 3 مصانع تنتجها فى مصر، بالإضافة إلى توعية ربات البيوت من استخدام هذا النوع من الأكياس للحفاظ على صحتهم.

وأوضحت أن الوزارة أطلقت مبادرة مع المجلس القومى للمرأة تحت عنوان «إنتى البداية» لاستبدال الزيت المستعمل بزيت نظيف، مشددة على ضرورة نشر ثقافة البيئة فى المجتمع، قائلة: كلمة بيئة يتم استخدامها بشكل خاطئ، بشكل يرسخ لمفاهيم خاطئة فى المجتمع، وأضافت، “أن حرق قش الأرز ليس هو السبب الوحيد فى ظاهرة السحابة السوداء،حيث أنه يمثل 38% فقط من المشكلة، إلى جانب عوادم السيارات والمصانع.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، المنعقد الآن، لمناقشة إستراتيجية معالجة وإدارة المخلفات وتدوير القمامة والاستفادة من الموارد المستخلصة منها فى الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل والطاقة النظيفة وتعزيز العائد منها وإقامة المصانع بتكنولوجيا عالمية فى هذا المجال.

بعد إشادة عدد من الصحف العالمية بمبادرة محافظة البحر الأحمر بمنع استخدام الأكياس البلاستيك التى أطلقها اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر للحفاظ على البيئة البحرية بالمحافظة، نقدم لكم أبرز أضرار الأكياس البلاستيكية.

أضرار الأكياس البلاستيكية على صحة الإنسان

وكان قد كشف الدكتور «هاني الناظر» رئيس المركز القومي للبحوث السابق عبر صفحته على موقع “فيسبوك” عن أضرار استخدام الأكياس البلاستيك فى حفظ الأطعمة الساخنة، حيث إن الحرارة العالية تؤدي إلى تسرب مادة الدايوكسين من البلاستيك وهي مادة خطيرة على صحة الإنسان.

أما الأطعمة غير الساخنة والفاكهة والخضروات الطازجة، فأشار إلى أنه يمكن حفظها في أكياس بلاستيكية عادية حيث لا تشكل خطرا على صحة الإنسان.

وعن عيوب استخدام الأكياس البلاستيك وفقا لموقع« هيلث» فتحتوي الأكياس على العديد من المواد الكيميائية مثل الديوكسين والفثاليتات وتعد هذه المواد سامة عند تعرضها لحرارة الأطعمة والمشروبات فتتسرب إلى الأطعمة وتعرض الجسم إلى العديد من الأمراض منها الإصابة بالسكري والعقم واضطراب الغدد والهرمونات وضعف الجهاز المناعي والمشاكل الجلدية .

ولتفادي أضرار البلاستيك يمكن استبداله بالأوانى الستانلس ستيل أو السيراميك أو الأطباق الورقية والتأكد قبل شراء المنتجات البلاستيكية البلاستيك من من خلوها من المواد الكيميائية الضارة كالفثاليتات والديوكسين.