صحة

أخصائى نفسى: على الفرد أن يكون واثقا فى نفسه لمواجهة الشعور بالاحتقار

ارشيفية

احتقار شخص لك لا تعرفه ولا يعرفك، قد يحمل احتمالات نفسية كثيرة ولا أساس لهذا الشعور من الصحة، وقد يكون حقيقة عليك التعامل معها.

يوضح الدكتور مصطفى محمود أخصائى الأمراض النفسية أن التحقير منك هو أمر قد يكون نابعًا من عقلك، وفى هذه الحالة هذا الشخص لا يحتقرك ولا يشعر بوجودك من الأساس، ولكنك تخلق لنفسك شعور “التحقير” من جانبه، لأنه لا يهتم بك فتجد لنفسك عذرًا لهذا التجاهل، معتقدًا أنه تحقير وتقليل من ذاتك.

وأضاف “محمود” أن هناك احتمالًا آخر بأن يقوم هذا الشخص بمثل هذه الأفعال الغريبة للفت انتباهك، وفى هذه الحالة تكون طريقة تعبيره غريبة ومختلفة.

وأردف “أخصائى الأمراض النفسية” أن هناك احتمالًا ثالث وهو أن يكون هذا الشخص بالرغم من عدم معرفته بك يحتقرك بنظرات وهمسات مع الآخرين أو بأفعال ملموسة تراها بعينيك، وهو أمر يمكن التأكد منه بنفسك عند رؤيتك وتأكدك من مثل هذه الأفعال.

وينصح “محمود” فى الحالة الأولى بأنه على الإنسان أن يكون أكثر ثقة فى نفسه، وفى قدراته، وفى أصدقائه وأصحابه، وأن يكتفى بهم ويتجاهل من لا يشعر بوجوده معهم، أما فى الحالة الثانية والثالثة فعلى الإنسان أن يكون مترفعًا عن احتقار الآخر، وأن يكون أفضل منه، فلا يحتقره ولا يلتفت لأفعاله ويهمله، وهو ما يجعل الآخر ليس لديه حل سوى إيقاف هذا الشعور المتدفق.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى