أخبار العالم

أزمة جديدة تواجه أصحاب البطاقات التموينية بعد زيادة المعاشات

أزمة جديدة تواجه أصحاب البطاقات التموين بعد زيادة المعاشات
بطاقات التموين

كتبت | هدير هشام

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية  بتحديد عدة شروط لاستخراج بطاقة تموينية جديدة من بينها شرط تحديد الدخل «بحث اجتماعي»، يكون مختوم بخاتم شعار الجمهورية أو عن طريق مفردات المرتب لمن يعمل بكلًا القطاعين الحكومي والخاص.

بحيث ألا يزيد الراتب عن 1500 جنيه بالنسبة للحكومي، أما الخاص فلا يزيد عن 750 جنيه، وأما بالنسبة لأصحاب المعاشات فلا يزيد عن 1200 جنيه.

وجاءت هذه الشروط التي أصدرتها وزارة التموين في يناير 2018، بمثابة «عركلة» أمام المواطن في طريقه لاستخراج بطاقة تموينية جديدة، خصوصًا بعد قرار زيادة الأجور والمعاشات.

ومن جانبه لم تشير التموين إلى تعديل هذا الشرط بعد زيادة الأجور والمعاشات، بحيث يتم رفع هذا الحد، لكي يتناسب مع وضع القرارات الجديدة التي تم إصدارها.

7 قرارات من السيسي للموظفين وأصحاب المعاشات

ومن جانبه أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي 7قرارات سارة للمواطنين المصريين خاصة الموظفين بالحكومة وأصحاب المعاشات وذلك خلال كلمته بحفل المرأة المصرية والأم المثالية .

وتعد الـ 7 قرارات التي أعلنها السيسي منصفة لأصحاب المعاشات والعاملين بالدولة :-

– رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه.

– منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا، و10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية بحد أدنى 75 جنيهًا.

– منح علاوة إضافية استئثناية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ مقطوع قدره 150 جنيهًا للعمل على مواجهة آثار التضخم على مستويات الأجور.

– تحريك الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية بالدولة؛ بما يعكس تحسين دخول جميع العاملين، لتكون 2000 للدرجة السادسة، و7000 للدرجة الممتازة، بدلًا من 4600.

– إطلاق أكبر حركة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة اللازمة حتى 30 يونيو 2019.

– منح أصحاب المعاشات 15% زيادة بحد أدنى 150 جنيهًا مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه.

البدء في رد الأموال التي تمثل مديونية الخزانة العامة وبنكالاستثمار القومي للمعاشات بناء على دراسات اكتوارية مستقلة يعتمدها المركزي للمحاسبات تكون ملزمة لوزارة المالية.

السيسي يصدر 3 قرارات تخص القوات المسلحة والكهرباء والمرأة

ومن جانبه أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، 3 قرارات خاصة بالقوات المسلحة والكهرباء والمرأة، نشرت في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم.

وأصدر القرار رقم 301 لسنة 2018، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء بمبلغ 60 مليون دينار كويتي والموقعة في واشنطن بتاريخ 22 أبريل 2018.

وقرار رقم 155 لسنة 2019 بتخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية برج العرب محافظة الإسكندرية لصالح القوات المسلحة.

والقرار رقم 164 لسنة 2019 بمنح وسام الكمال من الطبقة الثانية إلى بعض السيدات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى