تقارير و تحقيقات

أطباء الزقازيق يعلنون التضامن مع طبيب العظام «محمود ناصر» 

محمود ناصر

 

تقرير | أحمد الدويري

حالة من الجدل تشهدها الوسط الطبي بالشرقبة خلال اليومين الماضيين، بسبب القبض على الدكتور «محمود ناصر» طبيب عظام بمستشفى الزقازيق الجامعي، بعد حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق في التهمة الموجه إليه بطلب مبلغ 200 جنيه لتأجير المناظير الخاصة للعمل في قسم العظام بالمستشفى.

حيث سادت حالة من الغضب الشديد بين زملاءه، ومن هذا التقرير نرصد لكم تضامن الأطباء معه

فيقول الدكتور «محمد إسماعيل»: بصفتي طبيب عظام في الأساس وصاحب شركة طبية تعمل في مجال جراحة العظام أحب أن أقول أن ما قام به د. محمود بمستشفي جامعة الزقازيق هو شئ روتيني يحدث يومياً بجميع مستشفيات مصر وذلك لقلة مبلغ العلاج علي نفقة الدولة خاصة بعد الجنيه ما غرق مما يتطلب شئ من إثنين ، عمل إستكمال علاج علي نفقة الدولة وهذا الإجراء سيأخذ علي الأقل ٣ شهور أو أن يدفع المريض بنفسه فرق التكلفة الخاصة بالمستلزمات وذلك لإجراء الجراحة بسرعة دون انتظار أوراق الاستكمال والمريض يتم تخييره بين الحلين ومعظم المرضي تختار دفع الفرق.

9999999999

وتضامناً مع الطبيب المحبوس ظلما نتقدم  بالاعتذار عن التوريد لأي حالة من حالات العلاج على نفقة الدولة بجميع مستشفيات مصر.

أما الدكتور «محمد العطار» فيقول أقر أنا بصفتي أستاذ في قسم الجراحة إن ما حدث من محمود نائب العظام يحدث بشكل روتيني وبعلم كل أساتذة القسم وعميد الكلية ورئيس الجامعة ومدير المستشفيات وأنه يعمل ذلك بناءً على أوامر الستاف في مجموعة المناظير وليس من نفسه وهذا ما بوسعي فعله فليس في يدي أي سلطة للتغيير كما أنه يتم العمل به في كل مستشفيات مصر من أمانة كمهد ناصر أو جامعية على مستوى الجمهورية.

2 1

والدكتور «أشرف جودة» قال : الساده أساتذة ومدرسين قسم العظام المتضامنين مع الطبيب المتهم وهم أخوتي وأساتذتي، أرجو منهم التوجه لقسم تاني وعمل محضر شهادة شهود يدلي فيه كل بشهادته المنشورة كوبي بيست على صفحات الفيس حتى يتم إرفاق المحضر مع أوراق القضية قبل العرض باكر على النيابة ماقد يعزز موقف الطبيب، أما شهادة الفيس شيك ومحترمة وكل حاجة لكنها لا تبرئ ساحتكم وكلنا نعلم تمام العلم أن الطبيب برئ وأنه لا ناقة له ولا جمل في هذا المشوار، يمكن عمل شهادات موثقة بالشهر العقارى ويتم استخدامه كسند قانوني بالقضية.

3

أما الدكتور «محمود محجوب» قال: متضامنون مع الابن محمود ناصر جمعية عمومية طارئة يوم الجمعة الواحدة ظهرا بعد صلاة الجمعة مطلوب حضور ال ١٤ الف طبيب و طبيبة المسجلين في نقابة أطباء الشرقية طبعا الموجود منهم في مصر.

4

 

 

ويقول الدكتور «أحمد نافع»:  أقر انا طبيب مقيم بقسم الجراحه العامه بمستشفيات جامعة الزقازيق بأن ما حدث مع الطبيب المقيم بقسم العظام د.محمود ناصر حدث ويحدث بشكل روتيني يوميا علي مرأي ومسمع من ادارة المستشفي وليس بقسم العظام فقط وانما بجميع اقسام المستشفيات سواء بجامعة الزقازيق او خاجها، وهذا ما أستطيع ان أفعله حاليا فليس بيدي أي سلطة للتغيير..الحريه_لمحمود_ناصر

 66

 

 

وأيضاً الدكتورة «منى جلال»: أقر أنا طبيب مقيم بقسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة الزقازيق بان ما حدث مع طبيب مقيم جراحة العظام د. محمود ناصر حدث و يحدث بشكل روتيني يوميا على مرأى و مسمع من ادارة المستشفيات و ليس بقسم العظام فقط و انما بجميع اقسام المستشفيات سواء بجامعة الزقازيق او خارجها ..و هذا ما استطيع ان افعله حاليا و ليس بيدي اي سلطة للتغيير الحرية_لمحمود_ناصر

 666

والدكتور «أحمد سامي»: أقر أنا طبيب مقيم بقسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة الزقازيق بان ما حدث مع طبيب مقيم جراحة العظام د. محمود ناصر حدث و يحدث بشكل روتيني يوميا على مرأى و مسمع من ادارة المستشفيات و ليس بقسم العظام فقط و انما بجميع اقسام المستشفيات سواء بجامعة الزقازيق او خارجها ..و هذا ما استطيع ان افعله حاليا و ليس بيدي اي سلطة للتغيير الحرية_لمحمود_ناصر

 6666

والدكتور «محمد جمال يوسف» قال : «اقر انا بصفتي طبيب مقيم بقسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة الزقازيق بان ما حدث مع طبيب مقيم جراحة العظام د. محمود ناصر حدث و يحدث بشكل روتيني يوميا على مرأى و مسمع من ادارة المستشفيات و ليس بقسم العظام فقط و انما بجميع اقسام المستشفيات سواء بجامعة الزقازيق او خارجها ..و هذا ما استطيع ان افعله حاليا و ليس بيدي اي سلطة للتغيير #الحرية_لمحمود_ناصر».

 66666

أما الدكتور «محمد سليمان» أخصائي مسالك بولية يقول: «شهادة حق أمام الله بمناسبة قضية د.محمود نائب العظام بجامعة الزقازيق، ابتلانى الله بآلام فى الركبة اليمنى سنة ٢٠١١ وأنا أعمل طبيب مقيم مسالك بولية فى مستشفى الإسماعيلية العام وتوجهت لمجمع التأمين الصحى بالإسماعيلية وقمت بالكشف عند أخصائى العظام وعملت الآشعة والتحاليل اللازمة وكان التشخيص (انحراف مسار صابونة الركبة) وتم التحضير لإجراء منظار ركبة بتحويل من التأمين الصحى فى مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية وقبل العملية بأيام تم تبليغى من نائب العظام بعدم توفر آلة مهمة تستخدم لتعديل مسار صابونة الركبة وكذلك جراب حديث للكاميرا وأنه لا يمكن عمل المنظار بدونهما وأنه تم الإتفاق مع شركة مستلزمات طبية لتوفيرهما مقابل دفع مبلغ ٧٥٠ جنيه ويتم تسليم المبلغ يوم العملية لمندوب الشركة وبالفعل تفهمت ودفعت المبلغ عن رضا واقتناع والحمد لله خضعت للمنظار يوم ٩ / ١٢ / ٢٠١٢ ونجحت العملية وتماثلت للشفاء بفضل الله وبفضل مهارة وبراعة مدرس جراحة العظام وقتها والآن أستاذ مساعد محترم وسوف أستأذنه فى ذكر اسمه لو وافق».

 666666

أما الدكتور «يسري الطويل» يقول: قال سعاده النائب والزميل الفاضل Makram Radwan اخوتى وزملائى الاحباء ،،،
أنا علمت بالموضوع الساعة الواحدة صباح اليوم، وبمجرد استيقاظى فى الصباح الباكر بدأت فى اتصالاتى برئيس واعضاء لجنة التعليم العالى فى مجلس النواب لان حبس طبيب يمسنا جميعا، وبينما انا مشغول بتجميع معلومات من الزملاء عن الواقعة لتقديمها للجنة، اتصل بى د خالد حسن رئيس القسم وشرح لى الموضوع وقال ليا المشكلة فى ٢٠٠ جنيه فقط للشركة فرق ايجار المنظار، وهذا ماهز مشاعرى وانتفضت مسرعا بعدها بدقائق للرقابة الادارية المركز الرئيسى فى ٦ اكتوبر ، واخطرتهم بما حكاه لى د خالد حسن رئيس القسم حرفيا واستعنت بجملة الزميل د حسن منصور وهى ان كل المستشفيات بها نواقص ولو لم نطلبها من المرضى لن تُجرى عملية واحدة فى مستشفياتنا، فأجروا اتصالاتهم فى الحال بالرقابة الادارية فى الزقازيق فأبلغوهم ان الموضوع اكبر من هذا بكثير، وفى اقرب وقت سنعلن الحقيقة لكل الناس وبخاصة الاطباء.

وتابع في منشور آخر : «رقم قضية د محمود ناصر هو ٢٣١٨٤/٢٠١٧ جنح قسم ثان وميعاد تجديد حبسه باكر ادعو له أن يوفق الله المحامين للخير وأن تقوم الاداره بتقديم مايفيد حسن النيه له فيما تم وأن هذا اجراء يقوم به بعض الأطباء تيسيراً على المرضى».

23

6666666

 

 

 والدكتور وحيد شومان يقول : «مبدأيا: يجب ان نعرف ما هو بالاوراق و الحقائق كما راها الطرف الاخر اما اعتقادي مما قرأت و عاصرت و عن معرفة بما نحن فيه: محمود برئ ان شاء الله، القانون الذي يجرم محمود هو المتهم، كلنا فعلنا ما فعله محمود
عيب الا يصدر حرف عن الجامعة و قد صدر من كل البشر حتي سوهاج، لن ينقذ محمود بعد الله عز و جل الا قسم العظام باكمله (يليها الادارة ان كان لديها المشيئة و النية الحقة و اخيرا النقابة)، الاطباء مستهدفون، علاقة الطبيب و المريض اصبحت علي المحك و الخاسر هو المريض فقط (الطبيب مخير ما بين ضميره و انسانيته و معهما السجن او ان يصبح موظف و ينعم بالهدوء)
اكثر مجموعة سينالها التقصير الذي قد يودي بحياة البعض هم الغلابة اللي مالهومش ضهر اللي شايلين كل مصايبنا لانك تحرض عليهم اقرب فئة لهم (و ان اخطأ بعضنا)، بعدا للقانون الذي وضع ليبين كيف ياخذنا و ياخذ مننا و لم يبين كيف نأخذ حقنا من الدولة»

 66666666

 

أما الدكتور «محمد الأحمدي» يقول: «اللى حصل مع محمود ناصر ممكن يحصل مع اى طبيب واى موظف شريف ماشى على منظومه للاسف لا تحميه ولا تضمن له أي حقوق وواجبات وربنا يجازى اللى كان السبب ، الحريه لمحمود ناصر».

6666666666

والدكتور باسم العوضي يقول : لو انتا شغال في مستشفي ومعندكش دواء ولا مستلزمات(اامن نفسك اولا )، قول للمريض معندكش ومتكتبش حاجة من برة المستشفي، إن شاء المريض عنه مخف…ممكن تتحبس #محمود ناصر.

25

 أما الدكتورة «أسماء العش» تقول: «المنطق بيقول ….. ان نائب العظام لابد ان يخرج براءة سواء كان جانياً أو لا … لأنه لا يمكن إثبات .. شيء عليه حتي لو هناك صوت وصورة …في طل وجود هذا الوضع المخل والذي طبق علي آلاف المرضي وترعرعت فيه شركات المستلزمات، والمنطق بيقول …. أن تتحول دفة التحقيقات في الرقابة الإدارية والنيابة الادارية… مع المسئوليين الاداريين ….. ده المنطق اللي بيقول».

 33

 

فيما أصدر الدكتور أيمن سالم نقيب أطباء الشرقية بياناً جاء فيه :«السادة الزملاء ما تعرض له الزميل الحبيب محمود ناصر كان نتاج وضع خاطئ معقد مجبر عليه إدارة المستشفى والأقسام حتى يتسنى لهم استمرار تقديم الخدمة للمرضي، يعلم الجميع براءة محمود وأقصد بالجميع كل من يعمل في الجامعة من فرد الأمن إلى رئيس الجامعة ولَم يتواني أحد عن تقديم أقصى مايستطيع لدعم موقفه ومساعدته و لم أتحدث إلي مسئول إلا وأجد قد كلمه كثير من المسئولين بالجامعة وبمناقشة الأمر على كل المستويات الكل سيبذل أقصي مايستطيع لخروجه ودعم موقفه الصعب .

وتابع البيان «هو بخير وبحاله نفسية وصحية جيدة ويٌعامل افضل معاملة وتم طمأنة والده ووالدته عليه والأمر مازال قيد التحقيقات ومايطمئننا علي موقفه يقيننا من براءته ويقيينا من عدل النيابة و القضاء، أناشد الزملاء ضبط النفس وعدم التسرع بقرارات فردية تضر بالموقف والمرضي و تأخذ بالقضية لمنعطف اكثر تعقيدا وقد يضر موقف محمود.

وتابع «أستهجن وبشدة ما يتناوله البعض من استغلال الحدث للترويج لأفكار هدامة أو الإعلان عن تحقيق إنجازات وهمية هم أبعد مايكونو عنها، كما أستهجن وبشدة أيضاً مايقوم به بعض الزملاء من اتهام البعض بالتخلي عن زميلهم و محاولة تحميله المسئولية كاملة فهذا لم يحدث ولن يحدث، الجمعية العمومية الطارئة والمزمع عقدها الجمعة القادمة ٢٩/١٢/٢٠١٧ الساعة الواحدة بنادي اتحاد المهن الطبية هي المشاركة الفعلية من كل الزملاء لدعم الأطباء في هذه المِحنة التي ستؤثر لا محالة علي أداء الأطباء في أنحاء مصر، الدعوة مفتوحة لكل الزملاء في كل النقابات لتبادل الآراء لتوحيد الموقف حتي لا يتكرر مارأيناه مع آخرين.

9 2

وقد نظم أطباء بمستشفي جامعة الزقازيق ،اليوم، وقفة احتجاجية أمام العيادات الخارجية للمستشفي اعتراضاً علي حبس «محمود ناصر».

قال الدكتور «أحمد حجازي» أن الدكتور «محمود ناصر»  واحد من مسلسل تقديم الأطباء ككبش فداء، فقد أستلم عمله منذ 4 أشهر فقط كطبيب مقيم عظام في مستشفى الجامعة بطب الزقازيق، موضحاً أن القسم به منظار ركبة واحد صالح للعمل و قوائم إنتظار المرضى طويلة، لذلك تم التوافق في المستشفى الجامعي بشكل أو بأخر على أن يتم تأجير منظارين أخرين من شركة خاصة لتعمل 3 غرف عمليات على التوازي، ولم يتم التعاقد بشكل رسمي مع الشركة فالمستشفى الجامعي لا يستطيع دفع إيجار المنظارين .

و أضاف حجازي : «سارت الأمور بشكل غير رسمي لمرضى يدفعون للشركة و الأطباء يعملون و الخدمة الطبية تقدم بعد ان تجهز المستلزمات بهذه الطريقة المرتبكة و لكنها أحيانا كثيرة تكون الطريقة الوحيدة لتقديم الخدمة» .

واستطرد حجازي: «جاء يوم أعترض احد المرضى عندما طلب منه دفع مقابل للمنظار المؤجر فلجأ و معه كل الحق لإبلاغ جهة رقابية راقبت و سجلت لكنها لم تحاول ان تبحث لماذا لا توجد مناظير كافية في المستشفى الجامعي و لا كيف يمكن توفير
ميزانية جيدة للمستشفى الجامعي لتأجير المناظير» علي حد قوله .

ناصر

وقال الدكتور مصطفي: «هناك عدة اسئلة يجب سؤالها في واقعة اخونا الدكتور محمود:  أين كانت الأجهزة الرقابية طول هذه الفتره والموضوع يتكرر ألف مرة في اليوم في كل مستشفى وهل العمل يكون عن طريق الصدف حين دخل نجل سائق في إحدى الجهات؟،  هل أثاره الموضوع فعلا لحل مشكلة الصحة وخدمة المريض أم فرض عضلات أم غرض إعلامي و قضيه فساد كبرى بـ 200 جنيه والإعلام يخليها أم مشاكل الصحة؟، هل لا يوجد من قيادات الصحة والجامعة من استطاع أن يشهد شهاده حق و أن هذا متعارف عليه وهناك فعلا عجز في المستلزمات خاصه بعد تعويم الجنيه وارتفاع أسعار المستهلكات ل 3 أضعاف» .

واختمم: «بحكم خبرة بسيطة في العمل الإداري لا تجازف أيها الطبيب لخدمة مريض فلا المريض هيتذكر ولا الحكومة هتشكر والف سيف باتر هيترفع عليك حين حدوث أي خطأ وارد ».

 

وقد تم القاء القبض على الطبيب و عرضه على النيابة و حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق بسبب تأجير المناظير الخاصة للعمل في قسم العظام بمستشفي جامعة الزقازيق.

وقفة احتجاجية للأطباء الزقازيق احتجاجاً علي حبس طبيب عظام

 

 

هذا وقد أجمع الأطباء أن ما حدث هو هو شئ روتيني يحدث يومياً بجميع مستشفيات مصر وذلك لقلة مبلغ العلاج على نفقة الدولة خاصة بعد الجنيه ما غرق مما يتطلب شئ من إثنين ، عمل إستكمال علاج علي نفقة الدولة وهذا الإجراء سيأخذ علي الأقل ٣ شهور أو أن يدفع المريض بنفسه فرق التكلفة الخاصة بالمستلزمات وذلك لإجراء الجراحة بسرعة دون انتظار أوراق الاستكمال والمريض يتم تخييره بين الحلين ومعظم المرضي تختار دفع الفرق، وتساءلوا لماذا لا توجد مناظير كافية في المستشفى الجامعي؟ و  كيف يمكن توفير ميزانية جيدة للمستشفى الجامعي لتأجير المناظير؟

 

 

للمزيد :

نقيب أطباء الشرقية يصدر بيان بشأن حبس طبيب عظام بمستشفى الجامعة

وقفة احتجاجية للأطباء الزقازيق احتجاجاً علي حبس طبيب عظام

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى