مقالات القراء

“أطفال الشوارع” قنابل موقوته بمدينة الزقازيق …من يُبطلها قبل أن تنفجر؟

dsc 0224

بقلم: احمد حامد دياب

 فى مصر الثورة 2012 اللى كان شعار ثورتها عيش,حرية,عدالة اجتماعيه, وفى المحافظة اللي خرجت رئيس جمهورية, وفي مدينة الزقازيق عاصمة المحافظة دي, وفى ارقى احيائها في منطقة القومية -يعنى الابراج العاليه والعربيات الغاليه- هتلاقى هناك منظر يكسف ويضايق, منظر عيب انه يكون موجود وحرام كمان!!

المنظر هو طفل ميزدش عن 5 سنين ماسك فوطة وواقف عند اشارة المرور بيمسح العربيات اللى تقف فى الاشاره المنظر ده عند الناس اللى بتحس وبتفهم عند الشعوب اللى عندها روح الاسلام ممكن يتسبب فى استقالة حكومه كاملة ..لكن للاسف دا مبيحركش اى شعرة عند كتير مننا.

المشكلة حقيقية وواقعية واعتقد ان اى شخص مر من ميدان القومية او شارع طلبة عويضه هيلاقى الاطفال دول يا اما بيلموا ورق من الزبالة ياما بيشحتوا او يبيعوا مناديل او بيمسحوا العربيات.

فجاه قررت أقرب منهم وروحت منادي على واحد منهم وطلعت الكاميرا عشان اعمل معاه حوار فيديو لقيته خاف وجرى ومرضيش يتكلم معايا!!!!! ناديت عليهم تانى ودخلت الكاميرا وطمنتهم انى هحاول اعرض مشكلتهم على الرأي العام يمكن توصل للمحافظ او حد يتحرك عشان خاطرهم. عاوز أقولكم أن الاطفال دول أكبرهم تقريباً عنده 12 سنه.

سألت واحد منهم اسمك ايه؟

قال محمود:

سألته يا محمود انت فى سنة كام؟

قال انا مدخلتش المدرسة اصلاً ولما

باقي الاطفال وكان عددهم كلهم 11 طفل اطمنوا له وجم كلهم قعدوا يتكلموا معايا سألتهم كلهم فيكم حد دخل المدرسة؟؟ كلهم قالوا ..لا احنا ماشوفناش المدرسة اصلاً!!!!! الا واحدة بنت قالت انا كنت فى اولى اعدادى السنة دى وطلعت من التعليم سألتها انتى طلعتى ليه ؟قالت ظروف فسألتها عن الظروف قالت لى الفلوس! قولت ليها طيب وانتى بتعملى ايه دلوقتى؟ قالت انا بلم بلاستيك وورق من الزبالة وابيعهم.قلت ليها طيب  لو لقيتى حد يصرف عليكى مصاريف التعليم هترجعى المدرسة؟ قالت اه طبعاً

سئلتهم كلهم هل لو سمحت الظروف ولقينا حد يصرف عليكم هتروحوا المدرسة؟ قالوا كلهم ايوه هنروح .

سئلتهم هل فيه مشاكل بتقابلكم في شغلانتكم دي؟

ردوا كلهم ان فيه مجموعة عيال أكبر منهم بياخدوا منهم الفلوس اللى بيلموها من مسح العربيات.

الحوار ده حصل فعلاً واللى مش مصدق ان فيه فعلاً كده يروح عند ميدان القومية ويروح شارع طلبة عويضه عند التوحيد هيلاقى فعلاً الاطفال دوول موجودين وبيمارسوا مهام شغلهم!!!

ده اسمه ظلم اجتماعى وهيتسئل عنه كل مسئول من أول الرئيس الشرقاوى ورئيس الوزراء والمحافظ بتاعنا وكمان مسئول عنه كل انسان يقدر يساعدهم واتأخر عن مساعدته, ومسئول عنهم كل من يشوف الغلط والظلم ده ويسكت عليه.

الغريب ان عدد الاطفال دى بيعدى الـ100طفل واغلبهم بيلم ورق من تجمعات الزبالة وده معروف انه بيعرضهم للامراض والاوبئة ده غير انه بيتسبب فى عقد اجتماعيه عندهم بتسهل من ان الطفل ده لما يكبر يبقى مجرم وعدو للمجتمع.

لازم يكون في تحرك سريع وفوري من المحافظة ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الخيرية, لازم نشوف ايه سبب ان الاطفال دى مش بتروح المدارس ونشوف اهلهم ونحاول نعيد تأهيلهم ونحل مشاكلهم.

سيادة المحافظ…لو نجحت انك تخلى واحد من دول يروح المدرسة..أعتقد انه يبقى حضرتك نفذت 1000% من مشروع النهضه.

المصدر | الشرقيه توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

‫2 تعليقات

  1. صافرة الصحيان الساعة السادسة صباحا
    الساعة السابعة تجهيز وارتداء ملابس .
    من الساعة السابعة الى الساعة السابعة والنصف . طابور الصباح وتحية العلم .
    من الساعة السابعة والنصف الى الساعة الثامنة افطار .
    من الساعة الثامنة الى الساعة التاسعة والنصف. عرض المادة التعليمية
    قرائة وكتابة وحاسب ألى
    من الساعة التاسعة والنصف الى الساعة العاشرة استراحة .
    من الساعة العاشرة الى الساعة الواحدة . تدريب عملى على الحرف اليدوية
    من الساعة الواحدة الى الساعة الثانية . استراحة غداء
    من الساعة الثانية الى الساعة السادسة تدريب عملى على الحرف اليدوية .
    من الساعة السادسة الى الثامنه والنصف . فترة ترفيهية وعشاء .
    من الساعة الثامنه والنصف الى التاسعة والنصف . طابور تنزيل العلم والتمام
    على المتدربين وتغير الملابس .
    الساعة العاشرة صافرة النوم .
    ” مرحلة الرابعة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( التفصيل ))
    مدتها تسعة اشهر . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    التفصيل واللحام
    ويتم تقيم المتدرب نفسيا ومعالجة ما يحدث له من تشوة فى السلوك مثل :
    الغرور . الانانيه . حب الذات
    مع معاملتة كمصنع وحرفى من قبل القائمين على العمل مع اعطاء المتدرب الحرية الكافية للحركة الحرية دون تقيد

    ” مرحلة الخامسة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( التشطيب ))
    مدتها ثلاثة اشهر . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    التشطيب على المو تور ومراحلة الصنفرة . والجلاء . والتطويق وكيفية الامساك بالقطعة ومسحها ووضعها فى الكيس مع ارتدأة الجوانتى الخاص لهاذا الغرض .
    وتقيم المتدرب ومتابعة سلوكة من ملبس وطريقة الاكل ومعاملتة مع الاخرين وانفاقة للمال . ويتم ( اختبار) المتدرب بناء عن الملف الشخصى لمعرفة قدرتة من قبل المدرب والمشرفة فى هذه المرحلة . بان يحل المتدرب مكان المدرب فى ادارة الورشة .
    تجمع المشرفة جميع المتدربين للتنبية العقلى وتتحدث معهم بلغة الامر وليس التشاور
    وتنظر فى عيون المتدربين ثم تأمر المتدرب موضع الاختبار بتكليفه بأدارة شئون الورشة
    فى هذا اليوم مكان المدرب وتتعامل معه كما تتعامل مع المدرب تماما. ويتم تقيم المتدرب . شخصيتة وادارتة للورشة . وطريقة معاملتة مع الاخرين . متفاهم . قاصى . عنيف .
    ” مرحلة السادسة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( التسوق ))
    مدتها شهراً . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    التسويق من خلال زيارات خارج الجمعية للمحلات التجارية والمولات وزيارة حارة اليهود
    وبعض الورش مثل السبك والجلخ والدق لتعرف على سوق العمل
    ” مرحلة السابعة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( التصميم ))
    مدتها شهران . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    التصميم وكيفية تصنيع منتجه بتصميماتة الخاصة به واظهار القدرة الابداعية عند الطفل من خلال تخيلة للمنتج الذى يريد تصميمة وقدرتة على الابتكار من خلال مخيلتة ومساعدتة على هذا من قبل القائمين على العمل والاستعانه بالكتلوج الخاص بالمؤسسة
    ” مرحلة الثامنة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( الثقة فى النفس ))
    مدتها أربعة شهر . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    التأهيل النفسى للمتدرب و الثقة بالنفس للخروج خارج المؤسسة والاندماج مع المجتمع يتم تحويل المتدرب من الورشة التعلمية الى الورشة الانتاجية والعمل مع المصنعين المحترفين تحت اشراف المدرب والمشرفة عن قرب مع التقيم المستمر للمتدرب مساعدته على الثقة فى نفسة من قبل المصنعين المحترفين
    ” مرحلة التاسعة ”
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( الاعتماد على النفس ))
    مدتها أربعة شهر . يتعلم المتدرب فى هذه المدة وهذه المرحلة
    يتم توفير مكان عمل للمتدرب بالتنسيق مع الوزارات المعنية والهيئات مثل الصندوق الاجتماعى العمل فى الورشة الانتاجية للمؤسسة او استئجار ورشة وتجهيزها من قبل المؤسسة مع متابعة المتدرب ومراجعته نفسيا واجتماعيا وماليا على فترات
    ” مرحلة العاشرة ”
    خاصة بالمؤسسة
    تسمى بين القائمين على التدريب بمرحلة (( اعداد البحوث للمتدربين )) يتم الاستعانة بالملفات الشخصية للمتدربين من قبل الاخصائية الجتماعية واخصائى التنمية البشرية والمشرفة والمدرب . فى تقيم مدى استيعاب كل فرد من المتدربين على حدىفى كل مرحلة تعلمية ومدى استيعابة وتقبلة ومدى انفعالة وحالتة المزاجية ومدى سباتة الانفعالى وعدد المشاكل التى افتعلها وكيفية تجنبها فى كل مرحلة على حدة من مراحل التدريب مما يساعد على احتواء الطفل ومعالجتة بدنيا ونفسيا وبناء شخصية قوية لادارة ورشة بمفردة . وتكون الملفات الشخصية بمثابة بحث خاص بالمؤسسة مما يساعد المؤسسة على التحديث والتطوير .

    يوجد دراسة الجدوى للورشة التدريبية و الورشة الإنتاج للبيع
    التسويق و البيع
    التسويق :
    يجب عمل تسويق واسع للمبادرة ومنتجاتها من خلال التسويق المحلي والدولي وربط التسويق للمنتجات التراثية بالتنشيط السياحي , ويتم ذلك بالتسويق وتسليط الضوء الإعلامي للحرف التراثية واليدوية والاتفاق مع السفارات والملاحق التجارية المصرية لتسليط الضوء علي المبادرة
    والمنتج التراثي المصرى , تنظيم مهرجانات سياحية في المناطق السياحية المصرية يكون الهدف منها تسليط الضوء علي الحرف التراثية واليدوية والتنشيط السياحي لهذه المناطق فتح أسواق داخلية وخارجية للحرف التراثية واليدوية وذلك من خلال الاتفاق مع منافذ التسويق الداخلية التالية ( محلات خان الخليلي – المولات التجارية ومحلات الإكسسوارات والتحف – معارض الصندوق الاجتماعي للتنمية – معارض الأسر المنتجة- المناطق السياحية المختلفة والبازارات الموجودة بها والمولات بها وإمكانية إقامة معارض في المناطق السياحية تحت اسم المبادرة ( آيادي مصرية )
    التسويق الخارجي من خلال فتح أسواق للمنتج المصري في كل دول العالم من خلال الملحق التجاري المصري بالخارج والجاليات المصرية
    تأسيس شركة شرقيات مصرية لتسويق المنتج التراثي واليدوي في جميع دول العالم
    –إقامة مهرجانات ومعارض دولية لــ(آيادي مصرية )
    -التسويق عبر الانترنت عبر الموقع الرسمي (مبادرة ايادى مصرية )
    البيع
    البيع بسعر ثابت معلن للجميع على أن يكون الجملة
    له خصم 5 % يصل إلى 25% حسب الكمية والسعر النهائي للمنتج هو معلن للعميل
    ماركة مسجلة
    البيع من خلال فروع الجمعيات والمؤسسات والمشاركة
    البيع من خلال المعرض الدائم في محطات مترو الإنفاق على أن يكون المعرض بشكل حضاري على هيئة برتشن ذو وجهة واحدة
    البيع من خلال معارض الأسر المنتجة
    البيع من خلال معارض الصندوق الاجتماعي
    البيع من خلال معارض (أيادي مصرية) والذي يمتاز بمعروضات ذات طابع مصري أصيل سيجوب محافظات مصر الحبيبة .
    ويشارك فى ( معرض ايادى مصرية )
    عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية
    يتم ختم جميع منتجات ( ايادى مصرية ) بختم باسم ( شرقيات مصرية )
    مع حفظ حقوق الملكية الفكرية للتصميم والتفرد به في الإنتاج
    لعدم المنافسة وعدم استخدام المنافسين لتصميماتنا
    صورة: ‏يوجد دراسة الجدوى للورشة التدريبية و الورشة الإنتاج للبيع التسويق و البيع التسويق : يجب عمل تسويق واسع للمبادرة ومنتجاتها من خلال التسويق المحلي والدولي وربط التسويق للمنتجات التراثية بالتنشيط السياحي , ويتم ذلك بالتسويق وتسليط الضوء الإعلامي للحرف التراثية واليدوية والاتفاق مع السفارات والملاحق التجارية المصرية لتسليط الضوء علي المبادرة والمنتج التراثي المصرى , تنظيم مهرجانات سياحية في المناطق السياحية المصرية يكون الهدف منها تسليط الضوء علي الحرف التراثية واليدوية والتنشيط السياحي لهذه المناطق فتح أسواق داخلية وخارجية للحرف التراثية واليدوية وذلك من خلال الاتفاق مع منافذ التسويق الداخلية التالية ( محلات خان الخليلي – المولات التجارية ومحلات الإكسسوارات والتحف – معارض الصندوق الاجتماعي للتنمية – معارض الأسر المنتجة- المناطق السياحية المختلفة والبازارات الموجودة بها والمولات بها وإمكانية إقامة معارض في المناطق السياحية تحت اسم المبادرة ( آيادي مصرية ) التسويق الخارجي من خلال فتح أسواق للمنتج المصري في كل دول العالم من خلال الملحق التجاري المصري بالخارج والجاليات المصرية تأسيس شركة شرقيات مصرية لتسويق المنتج التراثي واليدوي في جميع دول العالم –إقامة مهرجانات ومعارض دولية لــ(آيادي مصرية ) -التسويق عبر الانترنت عبر الموقع الرسمي (مبادرة ايادى مصرية ) البيع البيع بسعر ثابت معلن للجميع على أن يكون الجملة له خصم 5 % يصل إلى 25% حسب الكمية والسعر النهائي للمنتج هو معلن للعميل ماركة مسجلة البيع من خلال فروع الجمعيات والمؤسسات والمشاركة البيع من خلال المعرض الدائم في محطات مترو الإنفاق على أن يكون المعرض بشكل حضاري على هيئة برتشن ذو وجهة واحدة البيع من خلال معارض الأسر المنتجة البيع من خلال معارض الصندوق الاجتماعي البيع من خلال معارض (أيادي مصرية) والذي يمتاز بمعروضات ذات طابع مصري أصيل سيجوب محافظات مصر الحبيبة . ويشارك فى ( معرض ايادى مصرية ) عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية يتم ختم جميع منتجات ( ايادى مصرية ) بختم باسم ( شرقيات مصرية ) مع حفظ حقوق الملكية الفكرية للتصميم والتفرد به في الإنتاج لعدم المنافسة وعدم استخدام المنافسين لتصميماتنا‏

    (( 7 ))
    إنشاء نقابة الحرفيين المهرة مبدعى ومصممى ومبتكرى
    الحرف اليدوية والمنتجات التراثية .

    (( 8 ))
    إنشاء” قناة ايادى مصرية ”
    فتح أفق جديدة فى التعليم من حيث الموضوع والوسائط عبر انشاء” قناة ايادى مصرية ”
    لتعليم الحرف التراثية واليدوية والمنزلية تساهم فى انتاج من داخل المنازل تشارك فى انتاجه وتسويقه ..

    (( 9 ))
    مشروع تنشيط الورش والمصانع .
    بعد التأهيل النفسي و المجتمعي للباعة الجائلين والشباب الراغبين في التدريب والعمل لمدة شهر داخل المؤسسة. و خلال هذه الفترة طبقاً للتصنيف والاتجاه العام للراغبين في التدريب والعمل و تقييم المتخصصين .
    سيتم تقسيمهم الى مجموعات على رأس كل مجموعة مكونة من عشرأفراد
    ( مشرف وصنايعى مختص في الحرفة التي سيتعلمها المتدرب) ويتم توجيه المجموعات إلى الورش والمصانع القائمة بالفعل المنتجة للمنتج التراثي واليدوي كعمالة مدفوعة الأجر
    (بدون مقابل مادي) على أن يتم تعليم المتدرب الحرفة في مدة أقصاها 24 شهراً. بعد تعاقد المؤسسة مع الورشة لأنتاج طريحة من منتجات الورشة واعداد الليات التنفيذ فى مدة محددة ويتم تمويل الورشة بالخامة والسيولة المادية المتفق عليها من قبل المؤسسة ليتحدد دور الورشة تحديداً فى التعليم والتصنيع . ويختصر دورالمؤسسة فى التمويل والتسويق .
    مقابل نصف العائد المادى للطريحة مع التزام المؤسسة بكافة مصاريف وإعاشة المتدرب .
    صورة: ‏(( 9 )) مشروع تنشيط الورش والمصانع . بعد التأهيل النفسي و المجتمعي للباعة الجائلين والشباب الراغبين في التدريب والعمل لمدة شهر داخل المؤسسة. و خلال هذه الفترة طبقاً للتصنيف والاتجاه العام للراغبين في التدريب والعمل و تقييم المتخصصين . سيتم تقسيمهم الى مجموعات على رأس كل مجموعة مكونة من عشرأفراد ( مشرف وصنايعى مختص في الحرفة التي سيتعلمها المتدرب) ويتم توجيه المجموعات إلى الورش والمصانع القائمة بالفعل المنتجة للمنتج التراثي واليدوي كعمالة مدفوعة الأجر (بدون مقابل مادي) على أن يتم تعليم المتدرب الحرفة في مدة أقصاها 24 شهراً. بعد تعاقد المؤسسة مع الورشة لأنتاج طريحة من منتجات الورشة واعداد الليات التنفيذ فى مدة محددة ويتم تمويل الورشة بالخامة والسيولة المادية المتفق عليها من قبل المؤسسة ليتحدد دور الورشة تحديداً فى التعليم والتصنيع . ويختصر دورالمؤسسة فى التمويل والتسويق . مقابل نصف العائد المادى للطريحة مع التزام المؤسسة بكافة مصاريف وإعاشة المتدرب .‏

    (( 10 ))
    مشروع تعليم المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة الحرف التراثية واليدوية
    يتم اختيار 100 مصنع من حرف مختلفة وتقسيمهم إلى 10 مجموعات كل مجموعة 10أفراد لتأهيلهم نفسيا واجتماعيا داخل المؤسسة لمدة شهرين للأعداد الجيد لإقامة ورش عمل خارج المؤسسة للأطفال المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات المعنية بهم مثل دار السندس للأيتام المعاقين وغيرهم من الجمعيات والمؤسسات لتعليم الأطفال والشباب المعاقين الحرف اليدوية للاعتماد على أنفسهم

    (( 11 ))
    مشروع دورات صناعية وتعليمية حرفية لاطفال المدارس الحكومية .
    من الأمـورالتى لم تعد في حاجة إلى تأكيد القول بأن مستقبل أبنائنا يتوقف على نوعية التعليم الذى يتلقونة ولاننا لم نرا مستقبل لابد من تعبئة جهود المواطنين والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية وحشد جميع امكاناتهم ومواردهم للمساندة في تحقيق النقلة النوعية المطلوبة في التعليم كل هذا يزيد من إحساس المجتمع المصري الذى يبدو القبول بالتكافل والتناغم الذي يريدة بعد ثورة 25 يناير
    ولكي يتحقق هذا
    لقد أصبحت المشاركة بين المجتمع المدني والدولة في التعليم أمراً وجوبى النفاذ . ويتضح دور مبادرة ايادى مصرية ( مصريات )
    من خلال المشاريع التى تدعم العملية التعليمية
    فى ثلاث محاور
    المحور الأول :
    لابد من وجود وأضافة مادة تعبر عن التراث المصرى فى مراحل التعليم المختلفة
    وتسمى مادة ( التراث المصرى ) .
    ———————————————-
    المحور الثاني :
    دورات صناعية وتعليمية حرفية لأ طفال المدارس الحكومية لرفع كفاءة التدريب المهني والعملية التعليمية والتربوية وهى عبارة عن مجموعة أسطوانات لدورات تدريبية فى جميع الحرف التراثية واليدوية والمنزلية وتشمل ( شرح نظرى وعملى تفصيلى لجميع مراحل تصنيع المنتج والنواحي المهنية والحرفية للحرفة موضوع التعليم) فى, مدارس المجتمع والفصل الواحد و المدارس الصديقة للأطفال ( أطفال الشوارع و الأطفال العاملين ) وتشمل , محوأمية قراة , والكتابة , والحاسب الالى , وتأهيل , وتعليم الحرف التراثية , واليدوية , والمنزلية , ومساعدات . ورعاية وتوعية اجتماعية , وثقافية , و صحية , وبيئية , وندوات , ومحاضرات , ومؤتمرات , ولقاءات , ومعسكرات , واحتفالات ورحلات , ومسابقات , ورعاية الموهـوبين , ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة , وتدريب مجالس الأمناء , وتبرع بالأرض ,وإنشاء المدارس , وإنشاء ورش , وتجهيز معامل , وملاعب وأدوات رياضية , وأدوات فنية وموسيقية وإصلاح و صيانة الأثاث والتجهيزات ,
    ودعم تكنولوجي , ودعم مكتبات
    ——————————————-
    المحور الثاني :
    مشروع تطوير وتفعيل مشروع الوحدة المنتجة بالمدارس الحكومية.
    الاهداف العامة لمشروع تطوير وتفعيل مشروع الوحدة المنتجة بالمدارس الحكومية
    1: اكتشاف وتنمية المهارات اليدوية لدى التلاميذ فى مراحل التعليم المختلفة
    2: تحويل سلوك التلاميذ والطلاب من افراد مستهلكين الى افراد منتجين
    3 : تشجيع التلاميذ على حب الصناعة وتوجيه ميولهم التى اكتسبوها من البيئة المحيطة 4 : بناء جيل جديد فى المجتمع المصرى منتج وليس مستهلك يعرف ويعى معنى
    الصناعات التكميلية
    5 : مساعدة التلاميذ الغير قادرين ماديا واسرهم عن طريق ما يصنعه التلميذ فى المدرسة ويتقاضى عليه أجرا
    6 : محاربة السلع الاستفزازية والتى تستود من الصين بالعملة الصعبة كامثال
    (زينة شهر رمضان )
    7 : تفريغ طاقات التلاميذ فى ما يفيد المجتمع المحيط والتلاميذ واولياء الامور والادارة المدرسية والوزارة
    8 : نشر وتشجيع الصناعات التكميلية البسيطة لدى المواطن المصرى منذ نعومة أظفاره
    9 : تنمية روح العمل وتشجيع اعمال التلاميذ وتقديرها ماديا
    10 : تعريف التلاميذ اهمية العمل اليدوى بما يتوافق مع احتياجات البيئة المحيطة
    11 : محاربة العمالة العشوائية للتلاميذ بما لا يتوافق مع ميولهم من أ جل المال واثره العكسى فى كره الطفل للعمل او تفضيله للعمل عن الدراسة0
    12 : غرس حب العمل والصناعة فى روح التلاميذ منذ الصغر
    13 : تعريف التلاميذ بالخامات الطبيعية والصناعية وكيفية تحويلها الى منتج
    14 : زيادة الايرادات المادية للمشروع سنويا بنسبة خمس اضعاف على الاقل
    15 : استغلال الخامات الطبيعية فى البيئة المحيطة سواء زراعية – صناعية – ساحلية وتصنيعها وبيعها للمجتمع
    16 : نقل الخبرات بين المعلم والطفل او بين الاطفال وبعضهم
    17 : مشاركة الوحدة المنتجة فى صناعة الوسائل التعليمية من الخامات المختلفة
    18 : تنمية حب الابتكار والابداع عند الطفل المصرى
    19 : تشجيع الاطفال المتميزين والمبدعين والمبتكرين فى طريقة تصنيع المنتجات المختلفة
    20 : الاشراف الكامل للوزارة على المشروع من توفير الخامات المطلوبة وشراء وبيع المنتجات من خلال معارض فى جميع المحافظات شهرية ونصف سنوية
    21 : ابتكار المشروعات التى تتوافق مع ما يتطلبه السوق المصرى فى البيئة المحيطة
    22: توفير اكتر من 20000 فرصة عمل لفنين مساعدين فى المدارس المختلفة
    23: ان انجح الاعمال هى الاعمال التى يعملها الانسان بحب وحب العمل يتواجد عند الاطفال اكثر فمن واجبنا غرس حب العمل لدى الاطفال من خلال فرحة الطفل
    باى شئ يصنعه بايديه
    24: محاربة المنتج الصينى الذى يغزو الاسواق المصرية لدرجة انهم لم يكتفوا بتصدير المنتج الينا بل ارسلوا بعض الصنينين لبيعه الينا وذلك يدل على انهم يحاربون سوق العمل فى مصر
    ———————————–
    (( مشروع تطوير وتفعيل مشروع الوحدة المنتجة بالمدارس الحكومية ))
    اقتراح : عماد الشرقاوى
    اعداد : الاستاذ : ياسر السيد حسين جعفر
    مدرس تربية رياضية بادارة وسط القاهرة التعليمية

    (( 12 ))
    مشروع تعليم مجندين الامن المركزى الحرف التراثية واليدوية .
    يتم عقد بروتكول بين المؤسسة ووزارة الداخلية لهذا الغرض
    يتم اختيارالمصنعين من الصناعات والحرف المختلفة وتقسيمهم إلى مجموعات لتأهيلهم نفسيا واجتماعيا داخل المؤسسة لمدة شهرين للأعداد الجيد لإقامة ورش عمل خارج المؤسسة لمجندين الامن المركزى بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية بهم مثل قطاعات الامن المركزى وقوات الامن لتعليم المجندين الصناعات والحرف التراثية والحرف اليدوية ومحو امية قرائة وكتابة وحاسب الى

    (( 13 ))
    مشروع التوعية الثقافية .
    إرسال قوافل إلى المحافظات لنشر ثقافة العمل الجماعى والعمل الأهلى وشرح الدور الذى تقوم بة الجمعيات الأهلية كوسيط بين الفرد والدولة , لنشرالمعرفة والوعي و الارتقاء بشخصية المواطن المصرى, وتعبئة الجهود الفردية والجماعية لمزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعميق مفهوم التضامن الاجتماعي , والتوعية بالصحة العامة ويتضمن هذا البرنامج فريق طبى للكشف على المواطنين من اثارقنابل الغاز المسيل للدموع وعقد مؤتمرات بالتعاون مع الاتحادات الإقليمية ووزارة الصحة ولان النشاط السياسي غير مصرح به في القانون سواء القديم أو الجديد
    يتم الإستعانة باحد النشطاء من جميع الاحزاب المصرية كلاً على حدا لتوعية المواطنين سياسيا والتأكيد على أهمية المشاركة السياسية وقراءة برامج الأحزاب .
    والعمل على تفعيل هذه القوافل وذلك بإنشاء وحدات لسماع رؤية المواطنين فى حل مشاكلهم وللشكاوى و للتطوع بالمحافظات

    (( 14 ))
    مشروع توثيق وحماية حقوق الملكية الفكرية للصناعات
    والحرف التراثية واليدوية المصرية .
    كأن النظام البائد يتعمد إغتيال الحرف الترثية بكل طرق الاغتيال فى محاولة لمحو التراث المصرى ويعد قطاع الحرف التراثية من القطاعات التي أهملتها الدولة ولم تهتم بتطويرها أو رعايتها او حمايتها والغريب هنا هو غياب الدورالحكومى الذى رحب بالغزو الصينى للسوق المصرى وظهر بشكل غريب فجأة كمنتج رخيص منخفض الجودة ينافس الصناعات والحرف التراثية بإنتاج كثيف و مستوردون كبار والاغرب من كل هذاهوأن التسويق أصبح من الصينين أنفسهم فى منافسة لسوق العمل فى جميع الاتجاهات مما أدي إلي تراجع هذا القطاع الإنتاجي المهم في الصناعة المصرية وزاد من تراجع هذا القطاع انخفاض الحركة السياحية مما أدي إلي تجميد وافلاس المصانع والورش وهجرة الحرفيين لمهنتهم والاتجاه إلي العمل في وظائف أخري ” كانت هذه أوضاعاً استثنائية ”
    فالمصرى بفطرته مبدع و لكن ليس هناك تطبيق لمبدأ حقوق الملكية الفكرية بالرغم من أن هناك دول كبرى تعتمد على عدد براة الاختراع التى تصدر فيها وأثرها على ميزانية الدولة الثورة جائت لتقول أن العقبة التي كانت تمتص الطاقات وتضيع فاعليتها تمت إزاحتها، وبالتالي أصبح لبذل الجهد جدوى، وأصبح للتميز في التخصصات المختلفة دوره الفعال في بناء الدولة . لنضمن زيادة للسياح وعدم ضياع تراثنا بين الدول تستبيحه و تتربح منه و نحن هنا نبحث عن قرض الف جنيه للورشة و ندعيه قرض للمشاريع المتناهية الصغر .
    فالمبادرة تعتمد على الحفاظ على التراث المصرى الاصيل و الحرف التراثية من خلال توثيق وحماية حقوق الملكية الفكرية للصناعة والحرف التراثية واليدوية المصرية علي مستوي العالم حيث أنها صناعة مصرية خاصة تتميز بها مصر طبقا لموروثها الحضاري والثقافي ومقوم اساسى في الاقتصاد المصري داخليا وخارجيا والتأكيد علي أن الحرف التراثية ثروة قومية لمصر شأنها شأن الآثار والتراث
    صورة: ‏(( 14 )) مشروع توثيق وحماية حقوق الملكية الفكرية للصناعات والحرف التراثية واليدوية المصرية . كأن النظام البائد يتعمد إغتيال الحرف الترثية بكل طرق الاغتيال فى محاولة لمحو التراث المصرى ويعد قطاع الحرف التراثية من القطاعات التي أهملتها الدولة ولم تهتم بتطويرها أو رعايتها او حمايتها والغريب هنا هو غياب الدورالحكومى الذى رحب بالغزو الصينى للسوق المصرى وظهر بشكل غريب فجأة كمنتج رخيص منخفض الجودة ينافس الصناعات والحرف التراثية بإنتاج كثيف و مستوردون كبار والاغرب من كل هذاهوأن التسويق أصبح من الصينين أنفسهم فى منافسة لسوق العمل فى جميع الاتجاهات مما أدي إلي تراجع هذا القطاع الإنتاجي المهم في الصناعة المصرية وزاد من تراجع هذا القطاع انخفاض الحركة السياحية مما أدي إلي تجميد وافلاس المصانع والورش وهجرة الحرفيين لمهنتهم والاتجاه إلي العمل في وظائف أخري ” كانت هذه أوضاعاً استثنائية ” فالمصرى بفطرته مبدع و لكن ليس هناك تطبيق لمبدأ حقوق الملكية الفكرية بالرغم من أن هناك دول كبرى تعتمد على عدد براة الاختراع التى تصدر فيها وأثرها على ميزانية الدولة الثورة جائت لتقول أن العقبة التي كانت تمتص الطاقات وتضيع فاعليتها تمت إزاحتها، وبالتالي أصبح لبذل الجهد جدوى، وأصبح للتميز في التخصصات المختلفة دوره الفعال في بناء الدولة . لنضمن زيادة للسياح وعدم ضياع تراثنا بين الدول تستبيحه و تتربح منه و نحن هنا نبحث عن قرض الف جنيه للورشة و ندعيه قرض للمشاريع المتناهية الصغر . فالمبادرة تعتمد على الحفاظ على التراث المصرى الاصيل و الحرف التراثية من خلال توثيق وحماية حقوق الملكية الفكرية للصناعة والحرف التراثية واليدوية المصرية علي مستوي العالم حيث أنها صناعة مصرية خاصة تتميز بها مصر طبقا لموروثها الحضاري والثقافي ومقوم اساسى في الاقتصاد المصري داخليا وخارجيا والتأكيد علي أن الحرف التراثية ثروة قومية لمصر شأنها شأن الآثار والتراث‏

    (( 15 ))
    شركة ايادى مصرية .
    المشروع : إحياءالحرف التراثية واليدوية والمنزلية المصرية
    برأسمال 000.000. 50 ( خمسين مليون جنية مصرى )
    مقسم الى اسهم عددها 000. 500 سهم ( خمسمائه الف سهم
    القيمة النقدية للسهم 100 جنية مصرى ( مائة جنية مصرى )
    النشاط : صناعة وتجارة وتصدير منتجات الحرف التراثية واليدوية والمنزلية
    التمويل : يتم طرح10% من الأسهم للمؤسسين وذلك بقيمة 5 مليون جنية
    على ان يتم طرح90% من الأسهم للإكتتاب العام للجمهور بقيمة 45 مليون جنية
    الرؤية و اللأهداف :
    قيمة الحرفة كتراث مصرى أكبر بكثير من ان يتوارثها افراد فلا بد ان تكون هناك مؤسسات ترعى هذه الحرف التراثية مستخدمة شرائح مختلفة مثل اطفال الشوارع والباعة الجائلين. نري قابلية لتعلمهم الحرف التراثية واليدوية حفاظاً على التراث و مستقبل أفضل لهؤلاء

    (( 16 ))
    مشروع الذهب المصرى .
    هو عبارة عن تصنيع كافة موديلات الذهب والفضة من تصميماتنا الخاصة بكافة أشكاله تصنع من خام النحاس ويضاف عليه عدد من الجرامات من الذهب تبدأ من نصف جرام ذهب تدمغ من مصلحة الدمغة والموازين ويتم شرائها واستبدالها وبيعها فى محلات الذهب بموجب فاتورة ذهب مصرى عيار 9 مختومة من الصائغ مدون بها الوزن الكلى للقطعة وعدد جرامات الذهب وقيمة المصنعية المطلوبة واجمالى القيمة المطلوبة للقطعة

    (( 17 ))
    إيجاد منظومة شرعية يعمل من خلالها مالايقل عن 5 مليون
    بائع جائل واسرهم المهددين انسانياً .

    الباعه الجائلين ظاهره انتشرت وتزايدت في مصر وأصبحت واقعا نعيشه ونتعامل معه يوميا بكل سلبياته وايجابياته , أن الظروف الاقتصادية الصعبه التي تمر بها مصرفى هذهى الايام هي السبب وراء وجود وانتشار الباعة الجائلين بالميادين والشوارع الرئيسية ، التى تتسبب فى مشاكل كثيرة منها التأثير على حركة المرور وتشويه الوجه الحضارى للمدن والتأثير على السياحة والصحة العامة وزيادة مشكلة القمامة . كما قال الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الاصبق خلال اجتماع حضره 6 وزراء .
    فأكثر من 60% من الشعب المصري يقع تحت خط الفقرومع استمرار مشكلة البطالة وتفاقمها انتشرت ظاهرة أطفال الشوارع والباعةالجائلين حتى أصبحنا نراهم في كل مكان نذهب اليه سواء في الشارع أوفي وسائل المواصلات وحتى على ابواب الشقق ..
    ولايمكن لآحد ان ينكر حقهم في البحث عن وسيلة رزق بطريقة مشروعة فمن حق كل انسان ان يعمل حتى يوفر له ولا سرته حياة كريمة . خاصة ان عدد كبير منهم لم ينل قسطاً من التعليم . وآخر موظف لا يكفي راتبه لتوفير حياة كريمة فيلجأ لهذه المهنة وأخيراً منهم يحمل مؤهلات عليا ومتوسطة واصطدموا بقطار البطالة حتى وصل عددهم الى مايقارب عدد موظفي الجهاز الاداري بالدولة انهم من الفئات المهمشة في المجتمع انهم جزء لا يتجزء من الاقتصاد المصري القطاع الغير رسمي الذي يعتبر مصدر للعمالة ويجب تنظيم اقتصاد هؤلاء الباعة الجائلين والاستفادة من جهودهم في تعظيم حجم التجارة الداخلية . لذا فإن تكلف المستشار محمد عطية، وزير الدولة للتنمية المحلية، بإعداد مشروع قانون بتغليظ العقوبة على المخالفين فى هذا الشأن . غير مقبول جملةً وموضوعا
    فإن بهذا القانون ثورة اطفال الشوارع والباعة الجائلين والمهمشين والحرفين قادمة لن تقوم لإزاحة نظام فاسد بل للأنتقام من مجتمع تراه ظالماً….! إن أهم المشاكل التي تواجه هؤلاء الباعه هي مشكلة استئجار المحلات وهو ما يجعلهم يتجولون ببضائعهم في كل مكان ويفترشون الشوارع والطرقات . وإن مكافحة هذه الظاهرة بالمطاردة البوليسية لن يحمد عقباه لن يكون مقبولاً بعد الثورة كما كان في الماضي لأن المطاردات كانت مثار استياء الجميع .على الرغم من مساعى الحكومة لعلاج المشكلة وأقرت الحكومة بخطة غير معلنة من 7 محاور لعلاج المشكلة وبسرعة توفير الاعتمادات المالية المطلوبة لإنشاء واستكمال الأسواق البديلة، ومنها توفير 35 مليون جنيه لاستكمال سوق البساتين بمدينة 15 مايو، وتوفير 72 مليون جنيه لإنشاء 18 سوقاً جديدة بالقاهرة الكبرى …
    وهانا نقف حائرين ونتسائل
    هل الدافع من وراء اعتماد 72 مليون جنيه لإنشاء 18 سوقاً
    هوا اخلاء الشوارع الرئيسية من الباعة الجائلين ، التى تتسبب فى المشاكل على حد قول الدكتور كمال الجنزورى . ام وبعد طول انتظار سنرى اخيرا رئيس وزراء فى مصرالمحروسة يسمع. ويرى بعين 60% من الشعب المصري الذى يقع تحت خط الفقر
    هل القانون الذى كلف بة المستشار محمد عطية، بتغليظ العقوبة على المخالفين فى هذا الشأن ليصل الى حد الحبس ثلاثة اشهر وغرامة 1000 جنية للباعه الجائلين سيشمل جميع الباعة الجائلين وعددهم خمسة مليون بائع ؟؟؟ ام يختصر فقط على المجموعة التى ستنتقل الى ال 18 سوقاً ؟؟؟ هل سنرى فى مصر رئس وزراء لجميع المصرين أم سيحافظو على النسبة المباركة 60% من الشعب المصري يقع تحت خط الفقر و40% يرسمون الخط لهم ؟ ام سيأخذوا على عاتقهم عدم زيادت دخل المواطن المصرى كما اعتادت الحكومات السابقة ؟؟؟
    هل سنرى فى مصر ريئس وزراء يجتمع مع اخصائين تنمية بشرية واخصائين اجتماعين ويكلفهم باعداد تقرير عن رئية الباعة الجائلين فى حل مشا كلهم ..؟
    اعتماد 72 مليون جنيه لإنشاء 18 سوقا من قبل الحكومة هو حلقة من سلسلة
    لحل مشكلة الباعة الجائلين
    1: أنشاء برتشنات ( استند عرض ) بوجها وحدا
    (( طول 2متر . عرض130سم . بروز 60 سم ))
    بشكل حضارى ويتم تخصيص أماكن البرتشن فى جميع انحاء الجمهورية فى الاماكن المناسبة بالتنسيق مع النقابة و المحافظة ، والجهة الصحية المختصة، و”البلدية” بصفتها السلطة القائمة على أعمال التنظيم التابعة لمديرية الأمن في المنطقة ، ويتم استئجار البرتشن من قبل الباعة الجائلين بأسعار متفاوتة حسب المنطقة تبدء من 50 جنية بعد التعاقد مع النقابة على مدة أقصاها 3 سنوات غير قابلة للتجديد ومن المتوقع ان يصل اجمالى الايجار الى 250 مليون جنية شهرياً لتوفير الاعتمدات اللازمة لبناء اسواق فى اماكن مئهوله بالسكان وطرح البرتشنات للإيجار من قبل الباعة الجائلين بعد الانضمام الى النقابة لسهولة حصرهم بموجب عقد ايجار على ان يكون من اهل المنطقة او من قداما الباعة لجائلين بموجب الدوسيهات الخاصة بهم بمباحث الأُثار و محاضر الأشغالات بالاحياء ومحاضر الاستيفا وان يتعهد بنظافة 5 م2 من محيط البرتشن المؤجر عليه وعدم اجراء اى تعديلات او اضافات على البرتشن الا بعد موافقة النقابة والاجهزه المعنية تتعاقد مؤسسة ( أيادى مصرية ) بالتنسيق مع النقابة مع الشركات الكبري والمصانع والورش المنتجة للدعاية والاعلان فى المكان المخصص على البرتشنات للدعاية
    فى جميع انحاء الجمهورية ولعرض وبيع منتجاتهم من خلال البرتشن
    2 : انشاء النقابة العامة للعاملين بالاسواق المصرية نقابة مهنية للدفاع عن المصالح والحقوق والحريات والواجبات المقررة بالدستور والقانون لأعضائها ومن مهامها بناء هيئة مستقلة وشركة لكافة الباعة الجائلين الغرض منها تسويق المنتجات المصرية التراثية واليدوية والمنزلية وكافة الزاراعات والصناعات التى تقوم عليها حياة الشعب المصرى
    3 : اقامة ترخيص من السلطة القائمة على أعمال التنظيم لممارسة الحرفة .
    4 : اصدار قانون لحماية الباعة الجائلين .لأنهم جزء لا يتجزء من الاقتصاد المصري
    5 : التأمين الصحى فى حالة المرض
    6 : قانون التأمينات الجديد الذي اصدرته وزارة المالية يدخل تحت مظلته كل فئات الشعب
    7 : اقامة الاسواق لهم فى اماكن مئهولة بالسكان
    8 : تنظيم عملهم ووضعهم تحت رقابة
    9 : اصدار قانون للعقوبة فى حالة بيع بضاعة مغشوشة أو فاسدة أو غير مطابقة للمواصفات. لحماية المستهلك
    10: منع استيراد اى سلعة لها مثيل فى السوق المصرى
    11: الغاء قانون العقوبة الذى كلف به المستشار محمد عطية من رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزورى بتغليظ العقوبة على الباعة الجائلين واصبح وجوبى النفاذ بالحبس ثلاثة اشهر وغرامة مالية قدرها الف جنيه مصرى

    (( 18 ))
    مشروع مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين فى وسائل المواصلات .
    مكافحة ظاهرة الباعة الجائلين فى وسائل المواصلات واستياء المواطنين من طريقة واسلوب عرض المنتج المفروض عليهم من قبل الباعة الجائلين زيادةً عن ردائه المنتج وعدم معرفة المصدر يتم تأهيلهم النفسى و المجتمعى و التعليمى و التدريبى التحويلي داخل المؤسسة لمدة شهر ليصبح مندوب مبيعات معتمد وتتعاقد المؤسسة مع الشركات الكبري والمصانع والورش المنتجة لتسويق منتجاتهم من خلال مندوبين مبيعات معتمدين و مؤهلين ومدربين لهذا الغرض يرتدون زى موحد (يونى فورم المؤسسة ) يحمل كرنيه بجميع بيناتة ورقم عضوية بالمؤسسة لسهولة استبدال او صيانة المنتج مما يوفر فرص عمل لألاف من الشباب وعدم استغلا لهم من قبل الشركات الوهمية

    (( 19 ))
    مشروع مكافحة ظاهرة التسول .
    إنشاء جمعية ( صدقة جارية )
    ومن اهداف الجمعية
    انشاء محلات وعربات للطعام المجانى فى القري والعشوئيات والاسواق
    – مساعدات عينية للشباب والفتيات المقبلين على الزواج – كفالة الايتام – كفالة الآرامل – كساء – تقديم المساعدات للمغتربين من الطلاب من الداخل والخارج فى المدارس و المعاهد والجامعات – كفالة مصاريف العمليات الجراحية والعلاج لحوادث الطرق و المرضي الغيرقادرين – ايواء وتأهيل وتعليم فتيات بلا مأوي وتتكفل الجمعية بجميع مصاريف زواجهم من اثاث وكساء متكامل مع توفير مسكن بالتنسيق مع الجهات المخصصة – كفالة المرضى النفسين والمعاقين ذهنيا لعدم طردهم وتسريحهم فى الشوارع العامة من المستشفايات الحكومية – كفالة الحالات الانسانية

    (( 20 ))
    مشروع إحياء الأماكن الأثرية الغير مستغلة .
    لقد ترك لنا النظام البائد اسم مدينة الاقصر الى لاس فيجاس فى امريكا فلا نستطيع استخدامه
    والفن الاسلامى الى اسبانيا ونسبة الى الاندلسين لقد تفرغ الى تجارة الاثار المنظمة حتى لا يبقى للاجيال القادمة شئ من تراثنا وحضارتنا ما تبقى حرق بالمجمع العلمى من كتب
    (حريق المجمع العلمى – سرقة دار الكتب – سرقة دار المحفوظات )
    ألقاء الضوء علي الأماكن السياحية بالمحافظات و في منطقة القاهرة الفاطمية والتي من الممكن ان تستفيد منها الدولة في جذب السياحة الداخلية والخارجية من خلال إحياءها من قبل فنانين وحرفين مهرة وعرض للمنتجات التراثية واليدوية ويتم صنعها مباشرة أمام الجمهور لحل مشكلة الترويج السياحي لمصر خارجيا و أبرز نقطة هنا صفر المونديال
    وعدد السائحين مقارنة بدول أخرى ليس لديها المقومات السياحة التي لدى مصر
    مشروع تحويل منطقة القلعة الى منتجع سياحى اسلامى .

    (( 21 ))
    مشروع النائب .
    للقضاء نهائيا على المحسوبية الحزبية

    نطالب بانشاء قانون يلزم من يتقدم لعضوية مجلس الشعب بأن يتعهد باعداد واقامة وتنفيذ مشروع قومى غير هادف للربح فى محيط دائرته فى مدة اقصاها 24 شهر ونطالب بتعديل فى المادة الخامسة من قانون مجلس الشعب وزيادة شرط ليصبح سبعة شروط اساسية , يجب ان تتوافر فى عضو مجلس الشعب وهذا الشرط هو :
    أن يكون قد أعد مشروع قومى غير هادف للربح فى محيط دائرته.
    يتم تعديل الرمز الأنتخابى بدلا من السيارة و الجمل الى اللوجو الخاص بمشروع النائب ويتم العمل عليه فى ورقة الاقتراع.

    تخصيص لجنة عليا لمشروع النائب ولجان فرعية لكل دائرة قوامها 5 افراد من الشخصيات العامة والمنتخبة من أهالى الدائرة وفرد من الشئون المعنوية للقوات المسلحة وفرد من الشئون الأجتماعية وفرد من المجلس المحلى وفرد من الجهاز المركزى للمحاسبات وفرد ممثل من مؤسسات المجتمع المدنى وفرد ممثل من بنوك الاكتتاب العام بنوك مصر وفرد ممثل من الشركات المساهمة المصرية
    ليكون عدد اللجان الفرعية عن كل دائرة 12 فرد.

    مهام اللجان الفرعية
    عند فتح باب الترشح لعضوية مجلس الشعب يتقدم النائب المحتمل ببياناته واسم مشروعه الخاص به بمحيط دائرته للجنة الفرعية وهذا الاجراء وجوبياً
    وتقوم اللجنة بالأجتماع مع النائب المحتمل لمناقشة مشروعه فى جدول زمنى محدد وفقاً للبرنامج الانتخابى لتقييم وتصنيف المشروع.
    تقوم اللجنة بتسجيل وتدوين المؤتمرات والمناظرات بين المرشح وأهالى الدائرة عند شرح المشروع على المواطنين لعدم المزايدة والمبالغة فى شرح المشروع لضمان الشفافية, والتزام النائب المحتمل بما يوافق عليه ويتعهد به من اقتراحات أهالى الدائرة فى اطار حملته الانتخابية , بعد اعلان نتيجة فوز النائب عن الدائرة تقوم اللجان الفرعية كلا على حدا باعداد ملف شامل ببيانات النائب واسم مشروعه والجدول الزمنى المحدد لاقامة المشروع ودراسة الجدوى وتقييم وتصنيف المشروع وكافة التسجيلات والمؤتمرات والمناظرات المدونة واقتراحات واسم كل من ادلى باقتراح ايجابى من أهالى الدائرة وتعهد به النائب ثم يتم استدعاء النائب للتوقيع على الملف وبعد التعهد والتوقيع من قبل النائب يرفع الملف الى اللجنة العليا لمشروع النائب .

    مهام الجان العليا
    تقوم اللجنة العليا لمشروع النائب بالاطلاع على دراسات الجدوى واعداد الدراسات اللازمة لأليات التنفيذ لكل مشروع على حدا حسب الدائرة وطبيعة المشروع وتقوم اللجنة بدمج المشاريع وعددها 518 مشروع الى مشروع واحد يتم العمل عليه باسم مشروع النائب لعرض اليات التنفيذ على الحكومة لتخصيص الاراضى والاعتمادات المالية المطلوبة وعرض كافة المقترحات لكيفية مشاركة مؤسسات المجتمع المدنى والشركات المساهمة المصرية وبنوك الاكتتاب العام والجهات المانحة واليونسكو و الحكومة فى اليات التنفيذ
    ثم توعد الجنة العليا لمشروع النائب ملفاً لكل مشروع على حدا شامل اليات التنفيذ وكل ماتم الاتفاق عليه بين اللجنة والحكومة الى اللجان الفرعية ليتحدد عمل الجنة العليا بصفتها الوعاء المالى لمشروع النائب فى المعاينة والمراقبة والاشراف التام على اقامة المشاريع بالتنسيق مع مجلس المدينة فى المدة المتفق عليها . ويتكون مجلس ادارة كل مشروع على حدا من اعضاء اللجنة الفرعية 12 عضو سالفة الذكر, بالاضافة الى نائب مجلس الشعب عن الدائرة, رئيس مجلس المدينة و رئيس المجلس المحلي , ليكون عدد مجلس ادارة كل مشروع على حدا مكون من 15عضو , ثم تقوم اللجنة العليا بالأعلان عن ما تم الاتفاق عليه على الشعب صاحب الثورة والسلطة والشرعية والثروة فى مؤتمر صحفى ويتم البدء الفعلى للمشروع عقب انتهاء المؤتمر الصحفى للجنة العليا لمشروع النائب.
    الهد ف
    ان التزامنا باخلاق وقيم ثورتنا الشعبية المجيدة هو ما دفعنا الى الحرص على المشاركة الحكومة ونشر ثقافة العمل الجماعى الوطنى ودورالفرد فى المجتمع وأهمية مشاركته
    فى العملية الانتخابية والإدلاء بصوته فبهذا الشرط سيتم اختيار المرشح لعضوية مجلس الشعب من خلال مشروع قومى يتنافس المرشحون فيما بينهم خلال الندوات والمناظرات على وصف وشرح اهمية مشروعه لأهالى دائرته مما يزيد وعى المواطن ليختار نائبه بنائاًُ عن إقتناعه بمشروعه. وبهذا قد نكون قد جنينا 518 مشروع قومى يخدم المواطن المصرى فى الدورة الانتخابية الواحدة , وبهذا الشرط نكون قد قضينا نهائيا على المحسوبية الحزبية لتكون ارادة الناخب فوق كل اعتبار تلك هي الثورة…………

    (( 22 ))
    وزارة التنمية البشرية .
    نهدف الى إنشاء وزارة او جهاز إدارى مهمته التنمية البشرية . وزارة التنمية البشرية ..أذ تعمل على رعاية المستهدف من المبادرة والمبادرات المماثلة لتكون الوزارة المعنية
    ب 60 % من المصريين تحت خط الفقر وتنميتهم
    بعيداً عن اى استهواء سياسى

    (( 23 ))
    اقامة معرض دولى : سنوى سيجوب 12 دولة عربية وأوربية .
    معرض الثروة التراثية الدولى
    اقامة معارض متنقلة : للحرف التراثية واليدوية والمنزلية سيجوب محافظات مصر الحبيبة .

    مهرجان أيادى مصرية ( مصريات ) (‏5‏ من الصور)
    مهرجان أيادى مصرية ( مصريات )
    مهرجان سياحي ثقافي فني تسويقي
    والذي سينعقد تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية
    والذي سيبدأ فاعلياتة
    من يوم ( ) 2014 / /
    وتنتهي فاعلياتة ( ) 2015 / /
    يهدف المهرجان لإحياء الحرف التراثية واليدوية
    والحد من حالة الركود وزيادة معدل القوة الشرائية في محيط القاهرةالفاطمية
    و تنشيط السياحة الداخلية والخارجية وإعطاء الأمن والأمان للسائح وتعريف العالم على تراثنا الثقافي والحضاري من خلال فاعاليات المهرجان
    تسليط الضوء علي الأماكن الأثرية باالقاهرةالفاطمية
    حيث سيشارك في المهرجان نخبة من المشاهير في شتى المجالات
    والذي ستوجه دعوة لكل دول العالم للمشاركة في فاعلياتة ،
    نتمنى لمصرنا غداً مشرقاً ولشبابنا مشاركة إيجابية بكافة القطاعات

    ” أهداف المهرجان ”
    إحياء الحرف التراثية واليدوية و المنزلية المصرية
    التنشيط السياحي وإلقاء الضوء علي الأماكن السياحية
    حماية حقوق الملكية الفكرية للصناعة التراثية واليدوية المصرية علي مستوي العالم حيث أنها صناعة مصرية خاصة تتميز بها مصر طبقا لموروثها الحضاري والثقافي وحماية الصناعة التراثية تحديدا من التقليد والإغراق حيث بدأت عدة دول تقلد هذه الصناعة الخاصة وخاصة الصين فلابد من حماية الصناعة التراثية المصرية
    إدماج شرائح جديدة في الصناعة مثل أطفال الشوارع . وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء ربات البيوت . والرغبين فى العمل من جيل الشباب
    التعريف بالاماكن الاثرية الغير مستغلة في منطقة القاهرة الفاطمية والمحافظات والتي من الممكن ان تستفيد منها الدولة في جذب للسياحة الداخلية والخارجية
    تشغيل نصف مليون حرفي وبائع هم حجم العمالة في منطقة خان الخليلي والورش المتصلة بهذا لسوق الضخم
    ادماج شرائح جديدة للعمل في الحرف التراثية قد تصل الي خمسة مليون حرفي لحماية هذه الصناعة من الانقراض
    تخصيص 30 % من إجمالي الإيرادات المهرجان لصالح مبادرة آيادي مصرية (مصريات) لأكتمال باقى اهداف المبادرة وتورد لجمعية اتحاد شباب مصر للتنمية المشهرة تحت رقم 4612 لسنة 2012 لكتمال اهداف ومشاريع المبادرة بموجب تفويض من الجمعية
    للسيد: عماد محمد كمال عثمان شحاتة المنسق العام لمبادرة ايادى مصرية (مصريات ) والمسؤل الأول والمتعاقد الرسمى باسم المبادرة عامة أو فى إحدى المشروعات الناتجة عنها مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المصرية فى الداخل والخارج وفقا لما تم نصه فى شرح اهداف ومبادىء المبادرة ووثيقة التأسيس تخضع المشروعات ذات العلاقة وبخاصة الناتجة عن المبادرة الى الإلتزام بكافة اهداف ومبادىء المبادرة وقد
    تم توقيع بروتوكول بين النقابة العامة للعملين فى الحرف التراثية وجمعية ثورة الشعب للتنمية ومؤسس المبادرة لتفعيل احد مشروعات المبادرة
    “خريطة المهرجان”
    سيبدا حفل الافتتاح والاعلان عن بدء المهرجان فى دورته الاولى من القاهرة الفاطمية
    واقامة الفاعليات سبعة ايام فى
    (( شارع المعز . ساحة الامام الحسين . حديقة الازهر ))
    ثم ينطلق الى الاسكندرية مرورا ب24 محافظة كالتالى:
    الشرقية . الجيزة . الاسماعلية . الفيوم . القليوبية . الدقهلية . الغربية . المنوفية . بورسعيد .
    المنصورة . دمياط . السويس . بنى سويف . مطروح . كفر الشيخ . قنا . المنيا . اسوان
    اسيوط . الاقصر . البحر الاحمر . جنوب سيناء . شمال سيناء . سوهاج . الوادى الجديد
    ” الاماكن المستهدفة لاقامة المهرجان بالمحافظات ”
    ((( السحات الشعبية . النوادى . قصور الثقافة )))
    بالتنسيق مع مجلس الامناء ومجلس ادارة المهرجان والجهات المعنية بالمحافظة
    (( المدة الذمنية للمهرجان ))
    مدة تجهيز الفاعلية فى المحافظة 7 أيام , مدة اقامة الفاعلية فى المحافظة 7 أيام
    اى 14 يوم تجهيرز واقامة الفاعلية فى كل محافظة على حدة :
    كالاتى
    7 ايام تجهيز x 26 محافظة = 182 يوم
    7 ايام فاعلية x 26 محافظة = 182 يوم
    حفل تكريم والاعلان عن بدء الدوة الثانية للمهرجان _1_ يوم
    اجمالى المدة الزمنية للمهرجان 365 يوم
    ” فاعليات المهرجان ”
    فعليات المهرجان بالمحافاظات
    اليوم الاول :
    حفل أ فتتاح بحضور المحافظ و شخصية عامة بالمحافظة
    فرقة غنائية , فرقة الفنون الشعبية بالمحافظة
    اليوم الثانى : فرقة تنورة
    اليوم الثالث: خيال الظل , ارجوز , مسرح العرائس
    اليوم الرابع : عرض مسرحى
    اليوم الخامس : برنامج كلام صنيعية , حفل مدح نبوى
    اليوم السادس : ندوة , والقاء شعر
    اليوم السابع : حفل زواج جماعى , فرقة غنائية
    ” الفئة المستهدفة من المهرجان ”
    سيشارك في المهرجان نخبة من المصنعين في شتى الصناعات من المحافظة االمستضيفة للمهرجان ونستهدف 1000 عارض لجميع المنتجات المصرية المصنعة يدويا من
    صناعة وزراعة ومنتجات غذائية . فى كل محافظة على حدة ليكون اجمالى المستهدف من المهرجان 360.000 حرفى . ومصنع للحد من حالة الركود وزيادة معدل القوى الشرائية , نشر الوعى الثقافى والحضارى لدى المواطنين وخاصة الشباب والتاكيد على اهمية
    ” الصناعة ” والحرف التراثية واليدوية والمنزلية المصرية .
    من خلال الندوات والدورات والورش التدربية
    ” حفل التكريم ”
    ندوة , داتا شوعن المهرجان , فرقة فنون شعبية , فرقة تنورة , عرض مسرحى
    يتم تكريم كل من
    افضل فرقة : فنون شعبية
    افضل فرقه : تنورة
    افضل فرقه : مدح نبوى
    افضل فرقه : عرض مسرحى
    افضل مبتكر : منتج فى السوق المصرى
    افضل : شاعر
    تكريم الرموز من شيوخ المصنعين . والاعلان عن بدء المهرجان فى دورتة الثانية
    يتم الاتفاق مع الوزارت المعنية كلاً يقوم بدوره
    وزارة السياحة

  2. وزارة السياحة الحصول علي التراخيص اللازمة والتنشيط السياحي للمهرجان ولمنطقة القاهرة الفاطمية
    وزارة الداخلية تقوم بـتأمين المهرجان وتنظيم الفاعليات بالتعاون مع الشركة المنظمة وتامين الأفواج السياحية
    وزارة الإعلام تقوم بتسليط الضوء الإعلامي علي المهرجان والتسويق له داخلياًوخارجياً
    وزارة الصناعة والتجارة الداخلية والخارجية تسليط الضوء علي الحرف التراثية واليدوية ودعم وتطوير وتنشيط هذه الصناعة والتسويق الداخلي والخارجي لها
    وزارة الثقافة تقوم بعمل فاعليات داخل الأماكن الأثرية
    في محيط القاهرة الفاطمية
    جاري الاتفاق مع شركة منظمة للمهرجانات والمؤتمرات لتنظيم فاعليات المهرجان في المحافظات والأماكن الأثرية في شارع المعز وساحة مسجد الإمام الحسين وخان الخليلي وحديقة الأزهر
    تم تحديد أماكن الفاعلية وتصويرها وسيتم عرضها في ملف العرض التقديمي بالرسومات (الفوتوغرافية –والكروكية )
    الاتفاق مع شركات السياحة لجذب اكبر عدد ممكن من السياح للمهرجان وخاصة انه يتواكب مع احتفالات رأس السنة الميلادية واحتفالات ثورة 25 يناير
    إلقاء الضوء علي مبادرة آيادي مصرية مصريات من خلال عرض تقديمي وأفلام عن المبادرة يتم عرضها بواسطة شاشات العرض
    (data show )

    فاعليات المهرجان في ساحة الإمام الحسين
    مع المنشد الديني الشيخ ياسين التهامي
    عدد 2 -فرقه تنوره
    عدد 2 – فرقه فنون شعبية
    عدد 35- استاند عرض
    ( للمنتجات التراثية واليدوية ويتم صنعها مباشرة أمام الجمهور )
    تنشيط الورش والمحلات التجارية و المطاعم و المقاهى السياحية
    عروض تقديمية (data show ) عن المهرجان
    والحرف التراثية ومبادرة آيادي مصرية نبذة تعريفية عن المبادرة

    فاعليات المهرجان في حديقة الأزهر
    حفل المهرجان
    يتم توجيه الدعوة لمطربين مصريين أوعالميين لإحياء حفل المهرجان الافتتاحي والختامي
    عروض تقديمية (data show ) عن المهرجان
    ومبادرة آيادي مصرية
    عدد 4- فرقه تنوره
    عدد 4- فرقه فنون شعبية
    35 – استاند عرض للمنتجات التراثية واليدوية والمنزلية عدد

    فاعليات المهرجان في شارع المعز :
    عدد 5 – فرقه فنون شعبية
    2- فرقه تنورة
    2- فرقه مدح نبوي
    مولد المهرجان
    عدد35 – استاند عرض للمنتجات التراثية واليدوية والمنزلية
    تنشيط الورش والمحلات التجارية و المطاعم المقاهى السياحية
    وتم تحديدهم من خلال الرسم الكروكي والصور الفوتوغرافية في العرض
    التقديمي المقدم

    بيان بالاماكن الأثرية داخل المهرجان :
    1- سبيل وكتاب خسرو باشا أثررقم : 52 ( 942 هـ – 1535 م )
    2- قبة الصالح نجم الدين أيوب
    أثر رقم 38 ( 641 – 648 هـ / 1243 – 1250م )
    3- بقايا مدرسة الظاهر بيبرس البندقداري
    أثر رقم : 37 ( 660 -667 هـ / 1362- 1363م )
    4- مدرسة وقبة السلطان الناصرمحمد بن قلاوون
    أثررقم : 44 ( 695 – 703 / 1295 – 1303 )
    5- سبيل محمد علي بالنحاسين
    أثر رقم 402 ( 1244 هـ – 1829 م )
    6- خانقاه ومدرسة وقبة الظاهر برقوق
    أثر رقم 187 ( 786- 788هـ / 1384 م )
    7- حمام أينال أثر رقم 562 هـ – 1456م
    8- سبيل وكتاب الأمير عبدا لرحمن كتخدا وهو أشهر بنائين عصره
    أثر رقم : 21 ( 1157هـ / 1744 م )
    9- قصر الأمير بشتاك ( 738 – 740 / 1337 – 1339 م )
    10- جامع الأقمر ( 519 هـ / 1125م )
    11- بيت مصطفي جعفر ( 1125هـ / 1713 م )
    12- بيت الخرزاتي ( 1299 هـ/ 1881م )
    13- بيت السحيمي الدرب الأصفر
    أثر رقم : 339 ( 1211هـ / 1796 م )
    14- سبيل وكتاب قيطاس ( 1040 هـ / 1630 م )
    15- جامع وسبيل سليمان أغا السلحدار
    أثر رقم 382 ( 1255هـ / 1839 م )
    16- باب الفتوح اثر رقم : 6
    يرجع إنشائه إلي سنة 480 هـ /1087م
    وهو من إعمال بدر الدين الجمالي ويقع بالسور الشمالي لمدينة القاهرة الفاطمية
    17- جامع الحاكم بأمر الله ( 380-403هــ / 990- 1012م )
    18- مسجد وضريح سيدنا الإمام الحسين ( رضي الله عنه )
    19- مقام السيدة فاطمة إبنة سيدنا الحسن بن علي
    20- جامع أبن برديك
    أثر رقم 25 _ 865 _ 1460 م
    21- مسجد الملك الجوكندار
    أثر رقم 24 _ 719 _ 1319 م
    22- جامع الأزهر الشريف

    مهمتنا :
    الالتزام بالقيم والممارسات الإنسانية العالمية في مجالات التعليم وإعادة التأهيل التدريبي والتشغيل فلا يرتبط نجاح المنظمة الغير حكومية بحجمها واحترافيتها بل بأن يشعر الجميع بأنهم جزء من فريق المنظمة وأن المنظمة تنتمي إليهم لا أن ينتموا هم إليها لقد أصبح من الواضح دور المجتمع المدني في التدخل لحل المشكلات الاجتماعية المستعصية جنباً إلى جنب مع الحكومات فالوطن الجميع فيه مسئول عنه و عن مشكلاته وعن حلها ، فالثورة أفرزت فكراً جديداً لمفهوم الانتماء إلى الوطن ودور كل فرد ومنشأة في المجتمع و أزالت فكرة مسئولية الحكومات عن المشكلات وكون الحكومات هي الأب وعلى الأب تحمل المسئولية وحده دون غيره ، وها نحن قد تكونت لدينا عقيدة الحل الجذري للمشكلات وأن نعتمد
    على أنفسنا ( لقد ضقنا بما فيه الكفاية ) لكي نتحمل مسئولياتنا تجاه أنفسنا وتجاه الوطن ، نتحمل أخطاء لم نقم بالوقوع فيها بل ورثها لنا الأجيال السابقة لنعالجها ، لم يصبح الحل في أيدي الحكومات بل أصبح في يد كل فرد في المجتمع . هذا يؤدى بنا إلى تكوين هام و هو الحل الشعبي المتمثل في المجتمع المدني بمؤسساته غير الهادفة للربح والجمعيات الأهلية _ والمؤسسات الاقتصادية بشركاتها الفردية والمساهمة_ والنقابات العمالية والمتخصصة لقد خرجنا جميعا ننادى بالتغيير والعدالة الاجتماعية وبرزت المشكلات على السطح منها تصدير الحكومة للمشكلات إلى ميادين التحرير بمصر لحلها والتنصل منها بدلا من تحمل مسئوليتها ،لاندرى إن كان هذا نوع من أنواع إجهاض الثورة أم عجز كلى للحكومة على الحل للمشكلات أم عدم وعى بالدورالحكومي للمسئولية ،أيا كان فكنا على قدر المسئولية كل على قدره لم نعى ذلك في حينه ولكننا نعيه الآن وهو الأمرالذي أخرج هذه الدراسة إلى النور،
    وعلى سبيل المثال لا الحصرالمشكلات التي استطعنا التعامل معها هي :
    1_مشكلة خان الخليلي :
    وهى نقص أعداد السياح و ارتفاع أسعار الذهب و الفضة و الركود الذي شهده السوق مما أثر على المحلات العارضة للمنتجات المصرية و الورش العاملة بالسوق وسنستعرضها بالتفصيل
    2_مشكلة غزو المنتج الصيني للسوق المصرية :
    و ظهرت بشكل غريب فجأة كمنتج رخيص منخفض الجودة ينافس الحرف التراثية بإنتاج كثيف و مستوردون كبار و الأغرب من كل هذا هو أن التسويق أصبح من الصينيين أنفسهم في منافسة لسوق العمل في جميع الاتجاهات و سنستعرضها تفصيلا هي الأخرى .
    3_مشكلة أطفال الشوارع :
    و هي مشكلة مجتمعية في ظاهرها مشكلة مستعصية وفى باطنها مشكلة سلسة الحل صدرتها الحكومات المتتالية إلى ميادين التحرير بمصر وتنصلت منهم بل وجعلت آلتها الإعلامية توجه المجتمع إلى أنهم عبء على المصريين وأنهم سرطان يجب بتره في الوقت الذي رحبت فيه بالعمالة الآسيوية في الشوارع و عاملتهم باحترام .
    4_مشكلة الحرف التراثية واليدوية :
    و هي أزمة قديمة و كأن النظام البائد كان يتعمد اغتيال هذه الحرف بكل طرق الاغتيال في محاولة لمحو التراث المصري.
    5_مشكلة فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية :
    و الغريب هنا هو غياب الدور الحكومي بالرغم من المليارات التي تنفق سنوياً لهذا الصدد بالميزانية العامة للدولة.
    6_مشكلة الترويج السياحي لمصر خارجيا :
    و أبرز نقطة هنا صفر المونديال وعدد السائحين مقارنة بدول أخرى ليس لديها المقومات السياحة التي لدى مصر.
    7_ منظومة محو الأمية كتابة وقرآه وحاسب آلي :
    و هي منظومة تتعامل مع الأمر كأنه أمر واقع لا مفر منه ولا علاج له
    بالرغم أيضا من الحجم الكبير لما يرصد له في ميزانية الدولة .
    8_الوعي الاقتصادي لدور الفرد بالمجتمع :
    و تعتمد هنا على مفهوم الانتماء للدولة و دور الفرد في الاقتصاد حتى لو كان بمفرده فقط لاغير فله دور عليه أن يؤديه.
    9_مشكلة الإبداع لدى المصريين: فالمصري بفطرته لديه قابلية للإبداع ولكن الأزمات التي يقع فيها تقتل إبداعه و ليس هناك تطبيق لمبدأ حقوق الملكية الفكرية بالرغم من أن هناك دول كبرى تعتمد على عدد من براءات الاختراع التي تصدر فيها وأثرها على ميزانية الدولة.
    10_دور المجتمع المدني في المنظومة الاقتصادية :
    و هو الدور الذي كان قاصراً على المجال الخدمي التطوعي دون التأثير في الاقتصاد بالرغم من الحجم الكبير للمجتمع المدني فتقلص دوره بأن أصبح متواجد ولكن دون جدوى تذكر.
    لقد عملنا من خلال هذه الدراسة على توفير حياة كريمة لأطفال بلا مأوى ودخل جيد وعمل يتقنوه وينتموا إليه فالأمر هنا لدينا مختلف في الحل ، و يكمن الاختلاف من أن المجتمع المصري بهذه المبادرة هو الذي سيكون في حاجة إلى أطفال الشوارع و في حاجة ماسة لإعادة تأهيلهم و تدريبهم كونهم طاقة إنتاجية فاعلة في الناتج القومي مؤثرة في الدخل القومي ، فالمبادرة تعتمد على الحفاظ على التراث المصري الأصيل و الحرف التراثية وإدخال نظم جديدة في التعامل معها وإلا لضاع هذا التراث المصري أمام الهجمات الشرسة للإنتاج الكثيف القادم من الشرق الأدنى لغزو أسواقنا وأسواق العالم .
    لقد تفرغ وتفنن النظام السابق لتهريب الآثار المصرية بطريقة منظمة حتى لا يبقى للأجيال القادمة شئ من تراثنا وحضارتنا وما تبقى تعمدوا إحراقه أو إهماله مثلما حدث بالمجمع العلمي ومثيلتها من أماكن حفظ التراث المصري بمختلف عصوره.
    وها نحن ذا نقدم هذه المبادرة للجميع سواء المجتمع المصري بحل مشكلة أطفال الشوارع والباعة الجائلين والحرفيين واسرهم المهددين انسنيا وإعادة إحياء الحرف التراثية كمبادرة لحل مشكلة الوطن نابعة من الفنان عماد الشرقاوي من فناني الثورة المصرية خرج لينادى بالتغيير فوجد نفسه في ميدان التحرير يحل جزء
    من مشكلات المجتمع بنفسه … تلك هي الثورة
    الثورة جاءت لتعيد المجتمع إلى طبيعته، جاءت لتقول أن العقبة التي كانت تمتص الطاقات وتضيع فاعليتها تمت إزاحتها، وبالتالي أصبح لبذل الجهد جدوى، وأصبح للتميز في التخصصات المختلفة دوره الفعال في بناء الوطن. وطريقة الحياة في مجتمع ما قبل التغيير تختلف كلية عن ما بعده، فكثير من الشباب ترك مجالاته ليتحول إلى محارب يكافح أعتاد الديكتاتوريات ، كانت هذه أوضاعاً استثنائية ”
    و في الوقت الذي كانت فيه الحكومات المتعاقبة لا عمل لها غير تصدير المشكلات و تضيق سبل العيش على المواطن فقد حجموا خان الخليلي و الحسين على السائح الأجنبي مثلها مثل العديد من المناطق التي جعلوا منها مجرد أداة للضغط على الشعب فبدون سائح يشرد أكثر من نصف مليون عامل بخان الخليلي و الحسين و بالرغم من أن الثورة قامت إلا انه مازالت السياسات لم تتغير ،غير أن المصري ذاته تغير فغيرالعالم فبدلا من الاعتماد على السائح وعلى الذهب و الفضة في المشغولات التي تباع في خان الخليلي
    أهدانى الله عز وجل الى أن أنفذ هذه المهنة الصياغة على النحاس و المعدن كنوع من المعادن الرخيصة و سهلة التشكيل و تعطى نفس الا نطباع و تنافس الذهب الصيني فهوإذا تغيير لونه فبسهولة جليه بقطعة قماش ليعاد بريقه ، ليعيد للنحاس رونقه و يعيد فتح أكثر من ألف و خمسمائة ورشة تعمل بالصياغة إلى العمل و إلى أكثر من أربعة آلاف محل إلى السوق و أعطى قبلة الحياة إلى حارة اليهود بهذا المنتج فبدلا من الاعتماد على السائح الأجنبي
    تم الاعتماد على المصري في كل مكان بدلا منه كعميل ، وبدلا من استيراد الذهب الصيني و استهلاك العملة الصعبة في استيراده تم استبداله بمشغولات مصرية أصيله ، لقد تم تشغيل السوق بهذه المشغولات عوضا عن غياب السياحة و إظهار منتج ينال إعجاب السياح عند عودتهم بدلاً من بيع المنتج الصيني للسائح المصري فما الفائدة من صرف السائح في مصر ليضخ في الاقتصاد الصيني ، كما تم تشغيل الورش العاملة في مجال الصياغة بدلا من توقفها التام لتوقف السياحة بدلاً من لعن الثورة بل بالعكس لقد تغيرت النظرة لأن الحل هنا مس أرزاقهم مباشرة دون تدخل حكومي أو تشريعي أو دستوري ، بل بالعكس أصبح المتعاملون هم من يحاربون الغزو الصيني لمنتجاتهم لم ينتظروا الحكومات لتقف معهم في حربهم . و بنفس السلاسة في الحل و التنفيذ تم التوجه إلى مشكلة أطفال الشوارع والباعة الجائلين ليتم التعامل معهم على أنها واجب لا عبء من خلال إعادة تأهيلهم و تدريبهم وتعليمهم هذه المهنة للحفاظ على المهنة من الانقراض وتجنيب المجتمع لذريتهم و إدخالهم في المنظومة الاقتصادية كمنتجين ومصنعين و فاعلين في المجتمع فهم قوة عمل لا يستهان بها إذا تم توجيههم إلى الإنتاج ، وبدلاً من مطارداتهم أمنياّّّّّّّ و الزج بهم إلى إصلاحيات لا تؤدى إلا إلى مشكلات أكبر من مشكلتهم الحالية يمكن أن يتم تدريبهم التحويلي لإضافة ما يقارب من ثمانية مليون عامل يغيرون ميزان المدفوعات من العملة الصعبة موجهه إلى الاستيراد من الصين منتجات ليست حتى كمالية بالدولار فلك أن تتخيل كم الاستيراد من الصين بالدولار في الوقت الذي تشكو فيه الحكومة بنقص الاحتياطي من الدولار نتيجة تهريب رؤوس أموال الفاسدين من النظام السابق إضافة لاستيراد بلاستيكيات أثرها الطبي لن يظهر هذه الأعوام بل سيظهر على الأجيال القادمة ، كل ما تقدم هو حل بمشكلة يتنصل منها المجتمع أجمع بحكومته ورأس نظامه و يعاملهم كأنهم هبطوا من كوكب آخر لا ينتمون إلينا كبشرأو حتى لا يحملون الجنسية المصرية أن كل الحكومات السابقة ما قدمت إليهم سوى إعطائهم لقب أطفال الشوارع ، ففى السابق أيام الملكية أعطوا البشوية والبكوية إلى علية القوم ، وفى النظام الديكتاتورى البائد أعطوا لقاب أطفال الشوارع للمواطنين البسطاء من نتجوا من سياستهم الفاشلة لا أكثر ” بشكل بسيط يمكن الاستفادة من هؤلاء الأطفال للإنتاج بدلاً من الضياع ومن خلال تحليل بسيط للحرف التراثية ونموها وازدهارها و انتشارها , وطبيعة المواطن المصري فنجد أن الناشئة من البيت اللبنة الأولى للمجتمع إذا نجح الابن فيوجه إلى التعليم الجامعي ولا يتوجه إلى مهنة والده و إذا فشل فستدمر الصنعة أيضاً ” لذا كانت الرؤية ان تكون هناك مؤسسة تورث هذه الحرف التراثية مستخدمة شرائح مختلفة نري قابلية لتعلمهم الحرف اليدوية حفاظاً على التراث وعلى الحرف التراثية ومستقبل أفضل لهؤلاء . ولضمان استمرارالمشروع وليس مجرد إحياء لتلك المهن فلقد قررنا غزو الأسواق الخارجية الأوروبية و الأمريكية بمنتجنا و بتراثنا ليكتب عليها ( شرقيات مصرية ) داخل أسواق السائح نفسه كنوع من فتح الأسواق الجديدة بدلاً من انتظار السائح ليشترى منتجنا فسنذهب نحن إليه ، ولقد تم التنسيق والإعداد لذلك من خلال الجالية المصرية بالنمسا و الولايات المتحدة الأمريكية لتسويق المنتج من خلال منافذ بيع مبتكرة بشكل جديد لتوضع في المولات الكبرى و محطات المترو بالنمسا و أمريكا فمنتجنا يتميز عن الصين بالأصالة والصناعة اليدوية والخامة الطبيعية الآمنة طبيا ، وبهذا نضمن توزيع أكبر للمنتج وتسويق أكبر للسياحة بمصر
    داخل أراضيهم بدون تكلفة تذكر على الدولة ودون تدخل الحكومات ، وتوفر عمالة للدول التي يتم بها البيع لمواطنيها ( الدول المتقدمة تعلى من شأن من يوفر فرص عمل ، فما الوضع بمن يوفر آلاف فرص العمل ) ونضمن زيادة للسياح وعدم ضياع تراثنا بين الدول تستبيحه
    و تتربح منه و نحن هنا نبحث عن قرض ألف جنيه للورشة مبادرة أيادي مصرية
    نموذج عملي لرؤية وفكر سيطبق أن شاء الله في جميع الصناعات في مصر الحبيبة .

    وفقا لما تم نصه فى شرح اهداف ومبادىء المبادرة :
    تخضع المشروعات ذات العلاقة وبخاصة الناتجة عن المبادرة الى الإلتزام
    بكافة اهداف ومبادىء المبادرة
    المسؤل الأول والمتعاقد الرسمى باسم المبادرة عامة أو فى إحدى المشروعات الناتجة
    عنها مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المصرية فى الداخل والخارج
    السيد/ عماد محمد كمال عثمان شحاتة
    احد مؤسسى برابطة فنانى الثورة ومسؤل لجنة الحرف اليدوية
    بصفته مؤسس المبادرة
    ويحمل بطاقه رقم قومى 27401031300874
    عنوان مقر العمل والمبادرة : القاهرة الحسين سوق المهندس للحرفين . هاتف محمول 01275415654
    المبادرة موثقه اثبات تاريخ رقم التوثيق 4686
    المهرجان موثقه اثبات تاريخ رقم التوثيق 5284
    والله ولي التوفيق
    عماد الشرقاوى 01152717799
    https://www.facebook.com/groups/emadkmal/

زر الذهاب إلى الأعلى