منوعات

أغبياء لكن ظرفاء.. 4 فنانين عرفوا طريق الشهرة بدور الغبي

«أغبياء لكن ظرفاء».. 4 فنانين عرفوا طريق الشهرة بدور «الغبي»

كالعديد من الأدوار التي ترتبط معنا بممثلين بأعينهم، كأحمد السقا في أدوار الأكشن مثلًا، ودور الضابط تحديدًا، ارتبط معنا هؤلاء النجوم بأدوار الغباء والسذاجة، فبالرغم من أن بعضهم قد قدم أدوارًا أخرى غير الغبي، محاولةً منهم للخروج من “التابو” التقليدي أو أن يتم حبسهم في شخصية معينة، إلا أن الجمهور قد قام تلقائيًا بربطهم ربطًا وثيقًا بدور الغبي، الذين قدموه في بداية مسيرتهم، وظل عالقًا في ذهن المشاهدين للأبد.

محمد التابعي.. «عبدالكريم كبير الرحيمية قبلي»

دور الغبي ليس بالجديد على الشاشة المصرية، فمنذ الأربعينيات وتلاقي هذه الشخصية قبولًا كبيرًا من قِبل الجمهور، وأول من اشتهر بالـ”غبي”، كان الفنان الراحل محمد التابعي، أو عبدالكريم كبير الرحيمية قبلي، وبالرغم من إنه بورسعيدي الأصل، إلا أنه أجاد دور الصعيدي الساذج في العديد من الأفلام، تحديدًا مع الكوميديان الراحل إسماعيل ياسين، في أفلام “المليونير” وكدبة أبريل” و”ابن ذوات”.

يُعد “كبير الرحيمية”، الوحيد الذي لم يواجه أية مشكلة في تكرار نفس الشخصية بنفس الاسم، خلال 20 فيلمًا، وقد وافته المنية عام 1964.

عبدالله مشرف.. «عبدالله»

hqdefault 3

من أشهر أدوار الغباء خلال السنوات الأخيرة، وقد عرف طريق الشهرة عبر مسلسل “ونيس”، عام 1995، وظهر في دور ابن عمه “عبدالله” الذي يقوم بالعديد من التصرفات الغبية، كما اشتهر بنطقه الخاطئ للعديد من الحروف، وحركته الشهيرة بالحك في صلعته عند التفكير في شئٍ ما، كما كان من أهم العناصر الكوميدية في المسلسل، وينتظر المشاهدون ظهوره بين المشهد والأخر، وردود فعل ونيس تجاه تصرفاته.

بدأ مشرف مسيرته في أواخر السبعينيات، وشارك في العديد من الأعمال الهامة، كفيلم “الكيف” و”إعدام ميت” و”البيضة والحجر”، ومسرحيات “تخاريف” و”وجهة نظر” مع النجم محمد صبحي أيضًا، ولكن دور “عبدالله” في “ونيس” كان بمثابة نقلة فنية كبيرة له، وجعلته يدخل قلوب الجماهير بسرعة وبدون إستئذان.

hqdefault 4

أحمد حلمي.. «عاطف»

hqdefault 1

كان فيلم “الناظر” للراحل علاء ولي الدين، الذي عُرض عام 2000، بداية مرحلة جديدة من الكوميديا في السينما المصرية، كذلك كان باب الشهرة للعديد من النجوم، أبرزهم محمد سعد، عندما قدم شخصية “اللمبي” لأول مرة، وأحمد حلمي، في شخصية “عاطف” صديق “صلاح” الغبي.

بالرغم صِغر دور “عاطف” إلا أن غباءه وسذاجته، كانتا من عناصر النجاح الأساسية للفيلم، ويتجاهله كل أبطال العمل، فلا أحد ينسى مشهد فرح “اللمبي”، عندما قال له عاطف: “أنا عاطف يا لمبي كنت معاكو في المدرسة”، ليرد الأخير: “مش فاكرك ياض”.

كان دور “الغبي” لعاطف، بداية انتشار ونجاح لحلمي، فقدم بعدها “55 إسعاف” مع محمد سعد، ثم “ميدو مشاكل”، ليتحول “عاطف” من دور الغبي المهمش، إلى نجم الشباك عن جدارة.

424051

سامح حسين.. «رمزي»

2014 01 21 916022789

“دووولا حبيبي”، كلمة اشتهر بها الفنان سامح حسين، في دور “رمزي” بمسلسل “راجل وست ستات”، فظهر في دور ابن عم “عادل” الذي قام بدوره أشرف عبدالباقي، ويعمل مع “دولا” في بازار سياحي، ولكنه دائمًا ما يورط عادل في العديد من المواقف بسبب غباءه المتناهي، كما إنه يواجه صعوبة في الفهم، مما خلق حالة رائعة من الكوميديا بينه وبين أشرف عبدالباقي، لاقت إشادة وسخرية المشاهدين.

قدّم سامح دور “الغبي” في عملين قبل “راجل وست ستات”، هما مسلسل “مبروك جالك قلق”، وفيلم “لخمة راس”، ولكن الانطلاقة الحقيقة ومساحة الدور الأكبر كانت في “راجل وست ستات” بأجزاءه الـ5 الأولى، قبل أن يترك المسلسل لفترة ويتفرغ للبطولة المطلقة، ويعود له مرة أخرى في جزءه الأخير.

hqdefault

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى