منوعات

أمراض خطيرة تنقلها لك القطط والكلاب تعرف عليها

القطط والكلاب
القطط والكلاب

كتبت | هدير هشام

يحب الكثير منا الحيونات كالكلاب والقطط إلا أنها قد تسبب في نقل العدوى بأمراض بعضها مؤلم للغاية أو مميت، وفقًا لموقع Care2، إليك 7 أمراض شائعة يمكن أن يصاب بها الإنسان من الكلاب والقطط:

 أضرار خربشة القطط

وتتمثل أعراض خربشة القطط في شكل تورم أو تقرحات في مكان الخدش وتورم العقد الليمفاوية والحمى والصداع، والتهاب العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى التعب وفقدان الشهية.

وتكون خدوش القطط في بعض الحالات مصحوبة بنقل عدوي بكتريا بارتونيلا هينسيلا، وفقًا لكلية كورنيل للطب البيطري.

وتحمل حوالي 40 % من القطط بكتيريا برتونيلا هنسيللا، على الرغم من أن العديد منها لا تظهر عليها أعراض. وتنتقل العدوى للقطط من خلال لدغ البراغيث.

 داء المقوسات

يعرف معظم أصحاب القطط داء المقوسات، وتشمل أعراضها آلام العضلات والحمى والصداع والارتباك والقيء والإسهال، يمكن أن تنقله القطط عبر البراز.

تصيب القطط العدوى الطفيلية نتيجة مواد من الطبيعة البرية تحمل الطفيليات، التي يمكن أن تبقى لعدة أشهر في البيئة المحيطة، ولا تظهر الأعراض عادةً على القطط المصابة بالعدوى، وبالتالي ربما لا يدرك أصحابها أنهم في خطر.

 داء اللولبية النحيفة

إن اللولبية النحيفة هي عدوى بكتيرية خطيرة محتملة تنتقل عن طريق الماء أو البول، ويمكن للكلاب التقاطها من بيئاتهم عن طريق شرب المياه الملوثة أو ملامسة حيوان مصاب.

وتسبب هذه الأعراض الحمى والقيء وآلام في البطن والإسهال والامتناع عن تناول الطعام، والضعف الشديد والاكتئاب، وأمراض الكلى، واختلال وظائف الكبد، وفقًا لرابطة أوريغون الطبية البيطرية، ولكن يوجد لقاح للكلاب لحمايتهم من سلالات بكتيريا اللولبية النحيفة.

داء الباستوريلات

وتتمثل أعراضها في تورم واحمرار وألم ودفء الجلد، وتوجد بكتيريا الباستوريلا في الجهاز التنفسي للقطط والكلاب.

ويمكن أن تنتقل عدوى الباستوريلات إلى البشر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر مثل الكلاب أو القطط، ومثل العضات أو حتى خدوش القط.

وفقا لمجلة Medicine and Life وتظهر في الغالب على شكل عدوى موضعية للجلد وتعالج بالمضاد الحيوي، ولكن بحسب كلية كورنيل للطب البيطري يمكن للبكتيريا أن تنتقل عبر مجرى الدم وتسبب مضاعفات خطيرة بما في ذلك عدوى صمامات القلب.

 الجرب

ومن أعراض الجرب الحكة الشديدة والطفح الجلدي والقشرة في المنطقة المصابة وتساقط الشعر أو الجرب القشري.

وهو مرض جلدي شائع في الكلاب وأقل تواترا في القطط التي تسببها العث، وتصاب الكلاب بالجرب عن طريق العدوى من حيوان أخر مصاب، وفقا لموقع PetMD.

ويوضح PetMD أن السوس شديد العدوى يحفر تحت الجلد مما يسبب الحكة والتهيج، ويستغرق العلاج أسابيع لكل من الحيوانات الأليفة والبشر على حد سواء، ويسهم جهاز المناعة الطبيعية القوي بفاعلية نحو تخليص الجسم من الطفيليات.

داء الكلب المميت

تتنوع الأعراض داء الكلب ما بين الخوف أو العدوان والإفراط في إفراز اللعاب والمشي غير المنتظم والشلل.

يؤدي فيروس داء الكلب المميت إلى وفاة حوالي 59000 شخص حول العالم سنوياً، وفقاً لإحصائيات الجمعية الطبية البيطرية الأميركية. وينتقل الفيروس من خلال لعاب حيوان مصاب عن طريق لدغة.

وبمجرد ظهور العلامات الواضحة للمرض يصبح مميتًا ولا شفاء منه، تصاب الثدييات فقط بداء الكلب. ويكون لقاح داء الكلب فعالاً للغاية مع الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى