تقارير و تحقيقات

بالصور .. أهالي قرية أبو عوينات بأولاد صقر يستغيثون من أجل قطرة مياه نظيفة

 

بالصور .. أهالي قرية أبو عوينات بأولاد صقر يستغيثون من أجل قطرة مياه نظيفة (2)

كتبت | عبير البشبيشي

الحصول على مياه نظيفة حق لكل إنسان لا يمكن الاستغناء عنه بأي حال، وضمانة أساسية للتمتع بحقوق الإنسان الأخرى مثل: الصحة، السكن، المساواة، وبرغم ذلك تفاقمت، ومازالت مشكلة مياه الشرب في مصر خلال السنوات الأخيرة عقبة في حياة الكثيرين تمنعهم من أبسط حقوقهم، والأمثلة الدالة على ذلك لا حصر لها، حيث تعاني غالبية قرى الدلتا والشرقية بالأخص من مشاكل في إمدادات مياه الشرب، وانقطاع المياه لشهور دفع بأهالي بعض القرى إلى التظاهر وقطع الطرق.

و الأزمة تتفاقم بشكل كبير في مركز أولاد صقر لأنه يقع في أطراف محافظة الشرقية،وبالأخص قرية «أبو عوينات» التابعة للمركز، مما أدي بهم لتقديم نداء إستغاثة عاجل لمحافظ الشرقية اللواء «خالد سعيد»، قائلين «يا تلحقونا يا هنموت»، حيث تركهم مسئولي المحليات مع مشاكل المياه والصحة والصرف، الطرق، والتعليم،وتعيش القرية بأزمة حقيقة بسبب عدم وصول مياه صالحة للشرب إليها، ويضطر الأهالي لشراء جراكن المياه، حيث يصل ثمن الجركن إلى 10 جنيهات والخزان إلى 30 جنيه .

بالصور .. أهالي قرية أبو عوينات بأولاد صقر يستغيثون من أجل قطرة مياه نظيفة (4)

قال «متولي السيد»، أحد الأهالي «أنه ذهب بصحبة الدكتور «مصطفى محمود»، مدرس مساعد بكلية الهندسة جامعة بني سويف، وبعض أهالي القرية، إلى مجلس المدينة، وقابلوا نائب رئيس المجلس، فأعطاهم طلب وأرسلهم إلى قطاع المياه، ولكن دون جدوي» .

وأضاف : «أنهم قاموا ببناء «معدية» من جهودهم الذاتية لنقل المياه إلى 35 بيت بالإضافة إلى المدرسة والمعهد، ومع ذلك لا توجد مياه، وأضافوا أنهم يستخدمون ماء «الترعة» في الوضوء والغسيل وقضاء كل حاجات البيت» .

وأضاف «محمد سالم»، أحد الأهالي، «أن الوحدة الصحية بالقرية مهملة ولا يوجد بها أطباء، حيث يوجد بالقرية أكثر من 100 شخص من الأهالي مصابون بالفشل الكلوي، فيروس سي، بسبب أن المياه غير صالحة للشرب على حد قوله، ولكى تصل المياه الصالحة للشرب إلى أهالى القرية لابد أن يدفع كل فرد مبلغ 3000 ألاف جنيه وهو مالا تملكه القرية الفقيرة » .

بالصور .. أهالي قرية أبو عوينات بأولاد صقر يستغيثون من أجل قطرة مياه نظيفة (1)

وقالت« أمل السيد»، إحدى أهالى القرية: «احنا عايزين نعيش زي المدن ولا عشان احنا قرية بيهملوا فينا مؤكدة :  أننا لا نحتاج إلا مياه صالحة للشرب والإستخدام الآدمى، ومرافق تخدمنا وليست مرافق مهملة لا يوجد بها موظفين، وطرق نستطيع المرور بها وليست ضيقة تتسبب فى الحوادث اليومية» .

بالصور .. أهالي قرية أبو عوينات بأولاد صقر يستغيثون من أجل قطرة مياه نظيفة (3)

و أكد اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية خلال إحدي زياراته لمدينة أولاد صقر« أنه تم توفير التمويل اللازم للانتهاء من تنفيذ أعمال محطة مياه قرية تلراك بمركز أولاد صقر والمقرر افتتاحها ودخولها الخدمة 30 ديسمبر 2016 لتساهم في توفير كوب مياه نظيف لأهالي المدينة والمناطق المجاورة، مما يؤدي إلي حل مشكلة المياه بالقرية بنسبة كبيرة » .

ووجه الأهالى إستغاثتهم ومطالبهم لـ «محافظ الشرقية» مطالبين بزيارته للقرية ليس لمدينة أولاد صقر فقط وتفقد أوضاع القرية والأهالى، والإستماع لمطالبهم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى