أخبار الشرقيةسلايد

أوقاف الشرقية: منع استخدام مكبرات الصوت الخارجية للمساجد إلا في الآذان وخطبة الجمعة فقط

مسجد
مسجد

 

كتب | أحمد الدويري

أصدرت مديرية الأوقاف بالشرقية برئاسة وكيل الوزارة الشيخ «زكريا الخطيب» تعليمات إلى مديري الإدارت، وطالبتهم بضرورة الإلتزام بها، خلال شهر رمضان المبارك.

وكانت من ضمن التعليمات كالآتي: ضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة.

تعليمات وكيل وزارة الأوقاف بالشرقية

الالتزام ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية عقب صلاة العصر، عدم تجاوز درس التراويح عشرة دقائق بأي حال من الأحوال، وعدم السماح لأى شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس بالمساجد وملحقاتها وما في حكمها.

عدم استخدام صحن المسجد في أى موائد على الإطلاق، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلاً تمامًا عن صحن المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه في أى لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق.

التأكيد على الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادًا جيدًا يتناسب وزيادة إقبال المصلين على المساجد فى شهر رمضان.

التركيز على القيم الأخلاقية والإنسانية وقيم التسامح والعلاقات الأسرية والمجتمعية والإنسانية السوية.

التركيز فى الأسبوع الأول فى دروس العصر على شرح أحكام الصيام وآدابه، عدم الإسراف في استخدام الكهرباء والمياة بأى شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات تتصل بأعمال الزينة.

قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

الإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضى شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف.

عدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له، وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

صلاة التراويح من صميم عمل الإمام ومن يتخلف عنها يعرض نفسه للمساءلة القانونية فعلى جميع الأئمة الالتزام بهذه التعليمات حرصًا على مصلحة الجميع.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى