أخبار العالم

أول تهنئة عربية للشعب السوداني

تظاهرات السودان
تظاهرات السودان

كتب | شادي زعبل

في أول رد فعل عربي على تطورات الحالة الثورية في السودان وبعد تظاهر الآلاف من المواطنين وإعلان وزير الدفاع الفريق «عوض بن عوف» الذي ألقى بيان عزل نظام البشير .

حيث بادرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لتكون أول من يهنئ السودان والشعب السوداني بتغيير السلطة في بلاده وأكدت ثقتها في الانتقال السلمي للسلطة .

وهنأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين شعب السودان الشقيق بانتصاره على الحكم، والإطاحة بالرئيس عمر البشير، وفتح الباب أمام التغيير الديمقراطي بالتعاون مع القوات المسلحة السودانية التي لبت واجبها الوطني والأخلاقي ووقفت إلى جانب شعبها في مطالبه المشروعة.

وأكدت الجبهة ثقتها بأن وعي الشعب السوداني وقواه السياسية كفيل بإحداث الانتقال السلمي للحكم في البلاد، ورسم تجربة جديدة عنوانها الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية وتحرير البلاد من التبعية وضمان الأمن والاستقرار للمواطنين، وبناء سودان جديد، في ظل دولة وطنية لكل مواطنيها، دون تمييز عنصري أو ديني أو جهوي، وفي إطار من المساواة تحت سقف الدستور والقانون.

وتهنئة الجبهة الديمقراطية، تعتبر أول موقف عربي علني واضح مما يجري في السودان، إذ أن الدول على اختلاف مواقفها ما زالت في حالة ترقب ومتابعة.

كما أن الغموض والضبابية اللذين يلفان المشهد السوداني اليوم، منعا المنظمات السياسية من إعلان موقف واضح ومحدد مما يحدث في السودان.

بيان الجيش السوداني

صرّح الفريق عوض بن عوف، وزير الدفاع، نائب الرئيس السوداني، في بيان القوات المسلحة السودانية، بأن صبر أهل السودان يفوق قدرة البشر.

وأضاف أنه تم اقتلاع هذا النظام والتحفظ على رأس النظام، واعتقاله في مكان آمن، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي يتولى الحكم عامين.

وأضاف عوض: حكم عمر البشير جاء بانقلاب عام 1989وهو سبب الأزمة المزمنة للسياسة السودانية.

كما أفاد وزير الدفاع السوداني: لا حل للأزمة سوى بتسليم السلطة لحكومة مدنية يتم التوافق عليها وفق ميثاق إعلان الحرية والتغيير.

أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف والقائد الأعلى للقوات المسلحة بعزل نظام الرئيس عمر البشير وتولي الجيش مقاليد الأمور وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين .

وقال عوض بن عوف أنه سيتم تشكيل مجلس وطني سوداني لتسيير أمور البلاد وإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وفرض حظر التجوال .

وأضاف عوض: حكم عمر البشير جاء بانقلاب عام 1989وهو سبب الأزمة المزمنة للسياسة السودانية.

كما أفاد وزير الدفاع السوداني: لا حل للأزمة سوى بتسليم السلطة لحكومة مدنية يتم التوافق عليها وفق ميثاق إعلان الحرية والتغيير.

وكانت أعداد المعتصمين أمام مقر الجيش السوداني بالخرطوم عقب إعلان التلفزيون السوداني صباح اليوم أنه سيبث بيانا مهما للقوات المسلحة، في حين انتشرت الآليات العسكرية بمحيط القصر الجمهوري بالخرطوم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى