منوعات

إتيكيت ركوب السيارات.. لمن الأحقية في المقعد الأمامي؟

إتيكيت ركوب السيارات
إتيكيت ركوب السيارات

كتبت | آلاء بربر

أصبح تعلم الإتيكيت لا غني عنه سواء للرجل أو للمرأة، فشخصية الإنسان تظهر فقط من خلال التعامل مع الآخرين حتي وأن كان يرتدي أغلي الماركات فلابد من الإلترام منها و تطبيقها، ونعرض لكم اليوم إيتكيت ركوب السيارات بشكل تفصيلي.

فى البداية عند ركوب أي وسيلة نقل يجب دائمًا مراعاة الأسبقية التي يتم تحديدها على أساس المنصب، المكانة الاجتماعية وعلى أساس العمر والجنس، ولتجنب أي خطأ يمكنك مراعاة القواعد التالية بحسب كتاب الناس والإتيكيت لماجي الحكيم:

اتيكيت السيارة إذا كان صاحب السيارة من يقود بنفسه

إذا كان صاحب السيارة أو الداعي هو الذى يقود السيارة بنفسه، فإن المقعد المجاور له يصبح له الأسبقية الأولى، ويجلس صاحب الأسبقية الثاني في المقعد الذى يقع خلفه مباشرة، أما الثالث في الأسبقية فيجلس خلف قائد السيارة، أما الرابع فيجلس فى منتصف المقعد الخلفي.

اتيكيت السيارة للزوج والزوجة والابناء

إذا كان الزوج يقود السيارة، وبصحبته زوجته وأبناؤه فقط، تجلس الزوجة فى المقعد المجاور للزوج، أما الأبناء فيجلسون فى المقعد الخلفي فالابن الأكبر خلف الزوجة ثم الابن الذى يليه خلف الزوج ثم الابن الأصغر في المنتصف .

اتيكيت السيارة فى حالة وجود والدة الزوج أو الحماة

تحتل الأم بالطبع الأسبقية الأولي، فتجلس في المقعد المجاور للزوج، ثم الزوجة تجلس فى المقعد الخلفي خلف والدة الزوج، ثم الابن الأكبر خلف الزوج وفى المنتصف يجلس الابن الأصغر مع العلم أن الحماة والدة تحتل نفس مكانة الأم .

اتيكيت السيارة فى حالة وجود الوالدان و الزوجة

إذا كان الزوج يقود السيارة ومعه الوالدن، و زوجته و ابنته يجلس الأب فى المعقد المجاور له، ثم الأم خلف الأب، ثم الزوجة خلف الزوج، ثم الابنة فى منتصف المعقد الخلفي.

اتيكيت السيارة فى حالة وجود الأصدقاء 

لا غني عن خروج الاصدقاء معًا، وفى هذه الحالة يجلس الزوج إلى جوار صاحب السيارة، أما الزوجة الضيفة تجلس خلف زوجها في المعقد الأول، و زوجة قائد السيارة تجلسه خلفه فى أقصي الشمال.

اتيكيت استخدام التاكسي

فى حالة استخدام الأسرة التاكسي، تجلس الزوجة فى المقعد الخلفي عكس السائق، و الزوج خلف السائق و الابنة الكبرى فى المنتصف و الابن الأصغر بجوار السائق .

اتيكيت السيارات للوفد

– عند استخدام السيارات لنقل وفد مكون من أربعة أشخاص يكون مقعد الأسبقية الأولي هو المقعد الخلفي بعكس ناحية السائق، ويُعطي لصاحب المكانة الأعلى، أما المكان الثاني فيكون من الناحية الآخري من المقعد الخلفي، أي خلف سائق السيارة، أما المقعد الثالث فى ترتيب الأسبقية فيكون فى منتصف المقعد الخلفي للسيارة، أما المكان الرابع فيكون بجانب السائق.

زر الذهاب إلى الأعلى