أخبار العالمسلايد

إثيويبا تعلن موعد افتتاح سد النهضة رسمياً

بالفيديو.. «الري»: سرعة بناء سد النهضة على الأرض «أمر مقلق»

أعلنت إثيوبيا، أنها لن تتوقف عن بناء سد النهضة و”لو للحظة”، وأنها ستواصل العمل فيه خلال فترة إجراء الدراسات الفنية، المقدرة بنحو عام.

وقال وزير المياه الإثيوبي موتوا باسادا، خلال مقابلة مع شبكة “بي بي سي” البريطانية، إن بلاده ستعمل على افتتاح السد رسميا في موعده المحدد في العام 2017، مشيرا إلى أنه لا يوجد سبب لتأجيل افتتاح السد.

ونفى باسادا، الاتهامات الموجهة لبلاده، بالمماطلة والتسويف في المفاوضات المتعلقة بالسد حتى تصبح أمرا واقعا، قائلا: “نحن لسنا السبب في التأخير، وإنما الخلافات بين الأطراف حول الشركات التي ستجري الدراسات وغيرها من القضايا”.

وحول مخاوف مصر، من أن يتسبب سد النهضة في نقص حصتها من مياه النيل، أكد باسادا أن بلاده تأخذ هذه المخاوف وغيرها على محمل الجد، وأن المفاوضات كفيلة بحل كافة الخلافات، مشيرا إلى أن بلاده قلقة بشكل كبير، من تأخر تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ، الذي وقعه رؤساء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015، والذي يعتبر مرجعية لحل الخلافات.

كما اشتكى المسؤول الإثيوبي، من تناول الإعلام المصري لملف سد النهضة، قائلا: “يشوش كثيرا على المفاوضات” التي وصفها بـ”المثمرة”، مبديا استعداد بلاده لمنح الخرطوم والقاهرة الأولوية في بيع الكهرباء المنتجة من سد النهضة، وبأسعار تنافسية من أجل مصلحة شعوب المنطقة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى