تقارير و تحقيقات

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون و تأسيس مجلس التعاون العربي..حدث في مثل هذا اليوم 16 فبراير

في مثل هذا اليوم 16 فبراير

كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أهم الأحداث التي حدث في مثل هذا اليوم 16 فبراير .

 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في محافظة الأقصـر 1923

53

تم اكتشاف مقبرة «توت عنخ آمون» في عام 1923 من قبل عالم الآثار البريطاني «هوارد كارتر»، وهذا الاكتشاف زاد من أهمية هذا الفرعون الذي لم يعرف من قبل بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها، وإنما بسبب العثور على مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.

يعتبر «توت عنخ أمون» من أشهر الفراعنة، واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.

ميلاد الفنان سمير وحيد 1946

الفنان سمير وحيد

ممثل مصري ، ولد في 16 فبراير عام 1946 ، ألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ، و تخرج منه عام 1971، وعمل في البداية بالمسرح العالمي ، وأخرج العديد من المسرحيات ، منها «كلام فارغ ، عالم علي بابا ، تحت الشجرة ، الحفار» ، وشارك في العديد من الأفلام، منها «ناصر 56، الهجامة، اغتيال فاتن توفيق».

تأسيس مجلس التعاون العربي الذي يضم مـصر والـأردن والعـراق واليـمن 1989

تأسيس مجلس التعاون العربي الذي يضم مصر والأردن والعراق واليمن 1989

مجلس التعاون العربي هو حلف عربي تم تأسيسه في بغداد في 16 فبراير 1989 بعد انتهاء حرب الخليج الأولى ليجمع كلاً من العراق والأردن واليمن الشمالي ومصر العائدة حديثًا إلى الحضن العربي في وقته (بعد تجميد عضويتها بالجامعة العربية إثر إبرام السادات معاهدة السلام مع إسرائيل).

تم تأسيس هذا الحلف بعد مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع ست دول عربية مطلة على الخليج العربي عدا العراق.

كان مخططًا لمجلس التعاون العربي أن يقوم بدور ريادي في المنطقة لولا الحروب التي أتت عليها، حيث كانت الرغبة في توثيق التعاون والتكامل الاقتصادي فيما بين أعضائها.

 

وفاة الممثل المصري سامي سرحان 2005

a1c303b67e97859ca72259d8bb531c25_123527043_147

ولد الفنان «سامي سرحان» في 25 ديسمبر 1930 وتخصص في أدوار الشر مع استثناءات قليلة واسمه الحقيقي «أمين سامي الحسيني سرحان»، وهو الشقيق الأصغر للفنان القدير شكري سرحان، وصلاح سرحان، الذي أدى دور الشرير في فيلم الشموع السوداء، مع صالح سليم، ونجاة الصغيرة.

ويقول الكاتب والناقد عبدالغني داود إن سامي سرحان هو آخرالأشقاء الكبار من آل سرحان ولكنه لم يدرس التمثيل وإنما كانت مدرسته في التمثيل هي مشاهدة السينما والتمثيل في المسرح ولمن لايعرف فهو أحد أبطال الواقعة الحقيقية التي قتل فيها الطلبة صاحب بار والتي تحولت إلى فيلم سينمائي وهو «إحنا التلامذة».

 

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى