أخبار العالم

الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الشتاء وهذا موعد شم النسيم

الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن الشتاء
الأرصاد الجوية

ينتهي يوم بعد غد الأربعاء فصل الشتاء فلكيا في مصر والدول الواقعة فى النصف الشمالى للكرة الأرضية بعدما استمر على مدى 88 يوما، حيث تحل لحظة الاعتدال الربيعى فى الساعة ١١ مساءا و٥٨ دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وفق الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، والتى أكدت أن طول فصل الربيع للعام الحالي (٢٠١٩) سيكون ٩٢ يوما، ١٧ ساعة، ٥٦ دقيقة.

وفى يوم الاعتدال الربيعي، تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما، فيتساوى طول الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما لجميع الأرجاء على سطح الكرة الأرضية، والفصل يكون ربيعا فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية، وخريفا فى نصفها الجنوبى، ويعرف النهار عادة بأنه الفترة التى تصل فيها أشعة الشمس إلى السطح في غياب العوائق المحلية، وتقضي الشمس يوم الاعتدال زمنا متكافئا تقريبا فوق وتحت الأفق في كل مكان على الأرض، لذا فمدة الليل والنهار لها نفس الطول.

ويحتفل خلال فصل الربيع تحتفل مصر بعيد القيامة المجيد فى أول يوم أحد بعد القمر الكامل الربيعي، وبعيد الأم فى يوم 21 مارس، وبشم النسيم الذى يحل هذا العام فى يوم ٢٩ إبريل المقبل.

والاعتدال كما هو شائع هو الوقت من العام الذي يمر فيه خط الاستواء السماوي الذي يمتد بدون حد في كل الاتجاهات بخط استواء الأرض عبر منتصف قرص الشمس، وتحدث هذه الظاهرة مرتين كل عام حول يومى 20 مارس، 23 سبتمبر، حينما يتعامد مركز قرص الشمس المرئي مع خط الاستواء الأرضي، وبتأثير القمر، وبتأثير أقل من الأجرام السماوية الأخرى، يتغير مدار الأرض الحقيقي عن الشكل الإهليلجي الكامل، لهذا تعرف لحظات الاعتدال بمقابلة الأرض لخطي الطول صفر درجة، و١٨٠ درجة.

الاعتدال الشمالى والاعتدال الجنوبي، هما أسمان يؤشران على الاتجاه الظاهري لحركة الشمس، فالاعتدال الشمالي يقع في مارس حين تعبر الشمس ظاهريا خط الاستواء قادمة من الجنوب ومتجهة نحو الشمال، فيما يحدث الاعتدال الجنوبي في سبتمبر حيث تعبر الشمس ظاهريا خط الاستواء قادمة من الشمال ومتجهة نحو الجنوب، ويقع موعد الاعتدالين فى برجي الحوت والعذراء، حيث النقطة الأولى للحوت والنقطة الثانية للعذراء، وتعبر النقطتان عن البرج الفلكي الذي تدخله الشمس فى تلك الفترة.

ويستمد الاعتدال الربيعى اسمه من الوقت الذي يحدث فيه، وهو الاسم الأكثر استعمالا عالميا والأوسع انتشارا، ويعرف ايضا “باعتدال مارس “، مسيرا بصورة أدق للشهر الذى يحدث فيه فى دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية، وهو مصطلح أصبح واسع الانتشار في القرن الحادي والعشرين، وكان يستخدم أحيانا منذ أواسط القرن العشرين.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى