أخبار العالمسلايد

البترول تقرر تثبيت سعر بنزين 95 ثلاثة أشهر حتى يونيو المقبل

البترول تقرر تثبيت سعر بنزين 95 ثلاثة أشهر حتى يونيو المقبل
بنزين

كتب | شادي زعبل

أعلنت وزارة البترول اليوم تثبيت أسعار بيع بنزين 95 بالسوق المحلي وذلك لمدة 3 أشهر بداية من غداً الإثنين حتى نهاية يونيو.

وأصدرت وزارة البترول بيان قالت فيه إن سعر بنزين 95 سيبقى عند 7.75 جنيه للتر الواحد في الربع الثاني من العام الجاري وسيبدأ من أول أبريل وحتى نهاية يونيو المقبل.

ووفق البيان قالت الوزارة إن اللجنة الفنية المعنية بآلية التسعير التلقائي لبنزين 95 والتي شكلت بقرار رئيس مجلس الوزراء .

تلك اللجنة قامت بالاطلاع على التطورات الفعلية للعناصر الأساسية المؤثرة على تكلفة إتاحة وبيع منتج بنزين 95 والتي تشمل تطور سعر الجنيه أمام الدولار في ضوء بيانات البنك المركزي المصري الرسمية المعلنة للربع الأول من عام 2019 وتطور الأسعار العالمية لبرميل خام برنت خلال الفترة نفسها.

وأضاف أنه في ضوء التطورات المعروضة أمام أعضاء اللجنة وبتطبيق المعادلة السعرية لمعرفة تأثير تلك التطورات على أسعار بيع منتج بنزين 95، قررت اللجنة عدم تحريك سعر بيع منتج بنزين 95 في السوق المحلي شاملاً سعر ضريبة المبيعات وإبقاء السعر عند 7.75 جنيه وذلك خلال الربع الثاني من عام 2019 الممتد من أول أبريل وحتى نهاية يونيو المقبلين.

وفي يناير الماضي نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، الصادر بتشكيل لجنة فنية تسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية تضم ممثلين من كل من وزارة البترول والثروة المعدنية وممثلين من وزارة المالية والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين 95 أوكتان تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا وحتى نهاية مارس الجاري.

وفكرة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية ببساطة، تقوم على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى