أخبار العالم

البحوث الفلكية تكشف موعد غرة شهر رجب

البحوث الفلكية تكشف موعد بداية شهر رجب
هلال رجب

أعلن الدكتور جاد محمد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي، أن الخميس 7 مارس هو المتمم لشهر جمادى الآخر، ويكون غرة شهر رجب لعام 1440 هجريًّا، فلكيًا، يوم الجمعة 8 مارس، وعدته 29 يوما.

وقال القاضي، إن هلال شهر رجب يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في السادسة وأربع دقائق مساء بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الأربعاء 29 من جمادى الآخر، والموافق 6 مارس من الشهر الجاري يوم الرؤية.

وكشف عميد العهد، عن أن الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، عدا داكار ونواكشوط، ومراكش، وفاس، ولاجوس، والجزائر، وتونس، وطرابلس في ليبيا.

وأشار، إلى أن الحسابات الفلكية إلى أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في مكة المكرمة بـ5 دقائق، وفي القاهرة بـ7 دقائق، وفي باقي المحافظات يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس، اليوم بمدد تتراوح بين 4 و8 دقائق، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 2 و13 دقيقة، عدا مقديشو التي يغرب فيها الهلال مع غروب الشمس وداركار التي يغرب فيها الهلال بعد غروب الشمس بـ5 دقائق، وكذلك نواكشوط ولاجوس التي يغرب فيهما الهلال بعد غروب الشمس بأربع دقائق.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى