مجلس النواب

البرلمان يستدعي وزير التربية والتعليم

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86تعقد لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب اجتماعاً 10 سبتمبر المقبل، بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، لمناقشة القرارات الأخيرة للوزير والمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، وعلى رأسها ما يتعلق بشهادتى الثانوية العامة والابتدائية.

 وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو اللجنة،: «إن الاجتماع سيبحث عدداً من قرارات الوزير، فى مقدمتها تحويل نظام الثانوية العامة إلى 3 سنوات»، مشيرة إلى أن هذا النظام يحتاج لتغيير المناهج الدراسية التى يتلقاها الطالب وتدريب المدرسين على النظام الجديد، وحذرت من مساهمة النظام الجديد فى زيادة أزمة الدروس الخصوصية.

وأشارت «نصر» إلى أن من ضمن القرارات التى أعلنها الوزير إلغاء نظام الشهادة الابتدائية، لافتة إلى أن بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية لا يستطيعون القراءة والكتابة بشكل جيد، وإلغاء هذه الشهادة سيزيد المشكلة. واعتبرت أن قرار الوزير الأخير باعتبار مادتى «الحاسب الآلى» و«التربية الفنية» مادتين للنجاح والرسوب، دون إضافتهما للمجموع الكلى «كارثة»، لافتة إلى أن مادة «الحاسب» من المواد التى يجب الاهتمام بها لبناء جيل جديد.

وقال النائب هانى أباظة، وكيل اللجنة، للمحررين البرلمانين، إن الاجتماع يهدف لمراجعة الوزير فى قراراته الأخيرة التى لم يعلم عنها مجلس النواب شيئاً، والخروج بتوصيات بشأنها قبل بداية الدراسة، فضلاً عن مناقشة الملفات المتعلقة بالتعليم قبل الجامعى، المفترض وضعها على أجندة عمل اللجنة فى دور الانعقاد الجديد، مشيراً إلى أن الوزير سبق ووعد اللجنة بإرسال نسخة من مشروع قانون التعليم الجديد ولكنه لم يصل إلينا حتى الآن، ومن ثم سنناقش معه المواد التى ينبغى أن يتضمنها، فضلاً عن فتح ملف المدارس الخاصة التى لا تلتزم بالقرارات الحكومية والوزير «مش قادر عليهم»، على حد تعبيره.

 المصدر 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى