أخبار العالم

البطاطس تقترب من سعر الدولار .. وهذه هي أسباب ارتفاع الأسعار

 

كتب | أحمد الدويري

سيطرت حالة من التساؤل على المواطنين بسبب الارتفاع المفاجئ في أسعار البطاطس تحديدًا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تفاجأ المواطنين عن نزولهم لشراءها في الأسواق بوصول سعرها إلى 12 جنيه وتزيد.

مما أدى هذا إلى حالة من التساؤل لأسباب ارتفاع سعرها وايضًا أسعار الطماطم التي وصلت لنفس السعر تقريبًا، وهي من الاحتياجات اليومية التي لا غنى عنها للمواطنين.

حيث أنه لأول مرة في تاريخها تصل البطاطس لسعر مقترب من سعر الدولار ، حيث تباع في بعض المناطق بـ 14 جنيه.

حيث كشف الدكتور محمد فهيم بمركز البحوث الزراعية: أنه قد توقع هذا الارتفاع التاريخي في سعر البطاطس يوم إبريل 2018 اى قبل حتى تقليع البطاطس الصيفية الماضية، نتيجة انخفاض كبير فى الانتاجية بسبب فقط المناخ المعاند للبطاطس، وارتفاع الأسعار للبطاطس المخزنة والمبردة فى سوق الاستهلاك.

وحذر من استمرار الزيادة فى سعر البطاطس يزيد ويتوقف ثم يعاود الزيادة وهكذا وحتى أواخر نوفمبر المقبل.

وتوقع فهيم انخفاض فى إنتاجية العروة النيلية الحالية المنزرعة في المنيا والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة، مشددا على مزارعي العروة النيلية فى هذه المناطق بعدم استعجال التقليع المبكر بسبب اغراءات السعر بالتالى انخفاض الانتاج وتدني العرض فى أسواق الاستهلاك، واستمرار زيادة السعر .

كما حذر مستوردي وتجار تقاوي العروة الصيفية المستوردة من انتهاز هذه الأجواء لتعطيش سوق التقاوي فى بداية موسم التقاوي أواخر نوفمبر ومنتصف ديسمبر القادمين وزيادة سعرها.

بطاطس
بطاطس

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى