أخبار العالم

التضامن تستشكل لوقف تنفيذ حكم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وقف تنفيذ حكم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات
صرف المعاشات

كتب | شادي زعبل

قامت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم بتقديم استشكال لمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة لوقف حكم المحكمة الإدارية العليا لوقف تنفيذ أو إلغاء القرار بإضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير.

وطالبت وزارة التضامن الاجتماعي في استشكالها الامتناع عن تسوية معاش أي محال بإضافة 80% قيمة الخمس علاوات إلى أجره المتغير دون الحاجة إلى اللجوء إلى القضاء، مما يترتب على ذلك من آثار، وتنفيذ الحكم بالمسودة وإلزام جهة الإدارة بالمصروفات.

وقضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الفقي، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعي على الحكم الصادر بأحقية أصحاب المعاشات في إضافة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، وأيدت المحكمة بهذا الحكم ما أصدرته محكمة القضاء الإداري في هذا الشأن.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن أحقية أصحاب المعاشات في احتساب نسبة 80% من العلاوات الخاصة التي تقررت لهم أثناء وجودهم بالخدمة وسددوا عنها اشتراكات تأمينية ولم يتم ضمها إلى الأجر الأساسي باعتبارها عنصرًا من العناصر الأساسية التي يتم احتساب المعاش عن الأجر المتغير المؤمن عليه على أساسها، وذلك دون الحاجة إلى إصدار تشريع ينص على احتساب هذه العلاوات ضمن معاش الأجر المتغير المستحق للمؤمن عليه.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى