أخبار العالم

التعليم العالي : هكذ أثرت مقاطعة قطر على طلابها داخل مصر

%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA %D9%85%D8%B5%D8%B1 %D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9

كشف الدكتور حسام الملاحي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، أن بعض الطلاب القطريين الوافدين للدراسة بالقاهرة تخلفوا عن امتحانات نهاية العام، بسبب أزمة التأشيرات.

كان مجلس جامعة القاهرة قرر أمس الخميس، تأجيل موعد امتحانات الطلاب القطريين بكلية الحقوق، والمتخلفين بسبب أزمة التأشيرات، إلى دور يناير المقبل.

وقال «الملاحي» أن نحو 4 آلاف طالب وطالبة قطريين يدرسون في كليات حكومية تابعة للمجلس الأعلى للجامعات، وفي كليات الشرطة والحربية والأزهر والجامعات الخاصة، مؤكدًا أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لم يؤثر على وضع الطلاب القطريين الدارسين في مصر.

وفي شهر يوليو الماضي، قررت مصر تطبيق تأشيرة مسبقة على دخول المواطنين القطريين والدبلوماسيين والشخصيات الهامة الأخرى إلى البلاد، فيما استثنت الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين، والطلاب القطريين الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية، على أن يسمح لهم بالدخول بتأشيرة سياحية من المطار لمدة 3 أشهر بعد تقنين أوضاعهم.

ولفت «حسام» إلى أن الوزارة والجامعات لم يقصروا تجاه الطلاب القطريين، ولا علاقة لهم في تخلف بعضهم عن الحضور لأداء امتحاناتهم، لافتًا إلى أن جامعات مثل جامعة القاهرة أجلت موعد امتحاناتهم إلى يناير المقبل كفرصة ثانية لهم.

وشدد  رئيس قطاع البعثات على أن  التعليم في مصر مفتوح لكافة الأفراد وكافة العرب ، لافتًا إلى أنه تم فتح باب التقدم للطلاب الوافدين بينهم القطريين في شهر مايو الماضي للعام الدراسي 2017-2018، عبر الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين الجديد (https://wafeden.gov.eg).

وفي يونيو الماضي، أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”، بحسب بيانات رسمية من الدول.

وقالت حينها في بيان إن قطع العلاقات جاء في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية.

 

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى