أخبار العالم

التعليم: 5 إجراءات هامة تنتظر طلاب المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني

 

تفاصيل مسابقة التربية والتعليم لسد عجز المعلمين
وزير التربية والتعليم

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك عددا من الخطوات والإجراءات الهامة سيتم اتخاذها في المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي 2018/2019.

فمن جانبه، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة سوف توفر كتاب Connect Plus لتلاميذ نظام التعليم الجديد، في بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح الوزير أن هذه الخطوة تأتي استجابة لرغبة أولياء أمور طلاب المدارس التجريبية الذين شكوا من ضعف مستوى اللغة الانجليزية الموجود في كتاب Connect.

وأشار الوزير إلى أن المدارس التجريبية تدرس الباقة متعددة التخصصات باللغة الإنجليزية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستتيح لهم كتاب لغة إنجليزية بمستوى أعلى من كتاب “Connect” باسم “Connect Plus”، مؤكدًا أن هذا الكتاب يعادل أو يفوق جرعة اللغة الإنجليزية التي كانت متوفرة في نظام القديم المسماة بالمستوى الرفيع، مشيرًا إلى أنه تم تأليف هذا الكتاب الجديد بنفس فلسفة المناهج الجديدة وحول نفس المحاور.

أما عن ثاني إجراء سيتم اتخاذه خلال الفصل الدراسي الثاني فهو يخص طلاب أولى ثانوي، حيث أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم البدء في تسليم التابلت بالمدارس الثانوية مع بدء الفصل الدراسى الثانى لهذا العام بداية من 11 فبراير 2019، مشيرًا إلى أن الوزارة أعدت مجموعة من الأفلام والفيديوهات التعليمية تم وضعها على التابلت لتساعد طلاب أولى ثانوي على الفهم الصحيح والتعمق فى المادة العلمية.

وأعلن الوزير عن إجراء ثالث سيتم اتخاذه خلال الفصل الدراسي الثاني، وهو تطبيق منظومة الامتحاناتالإلكترونية على طلاب الصف الاول الثانوي، مشيرًا إلى أن فكرة الامتحانات الإلكترونية سوف تقضي تمامًا على مشاكل التسريب، لأنها ستتم بدون أي تدخل بشري.

وقدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني شرحًا توضيحيًا لتفاصيل نظام الامتحانات الإلكترونية المقرر تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي في نظام الثانوية التراكمية بعد تسليم التابلت.

حيث أكدت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: أن أسئلة هذه الامتحانات ستكون مصممة من قبل خبراء لقياس مستوى الفهم وليس الحفظ، ولن تكون أسئلة الامتحان كلها عبارة عن اسئلة صواب او خطأ و اختر الاجابة الصحيحة فقط، ولكن سيكون هناك أشكال عديدة من الأسئلة منها ما يحتاج لإجابات صوتية، وكتابة بالكيبورد ورسومات هندسية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم اختيار اسئلة الكل امتحان من الأسئلة المسجلة على السحابة الإلكترونية من قبل الكمبيوتر اوتوماتيكيا ، بناء على علم التقييم (وهو ان كل سؤال له درجه صعوبه معينة يتم اختيار عده اسئله متعدده الصعوبة) ، وبعد انتهاء الطالب من حل الامتحان ، يقوم الطالب بإرسال الإجابة إلى الوزارة من خلال التابلت.

وبالنسبة لعملية تصحيح هذه الامتحانات الإلكترونية ، أعلنت الوزارة أنه سيتم الاستعانة بعشرات المعلمين للقيام بعملية التصحيح ولن يتم الاعتماد على معلم واحد ، وذلك لضمان عدم وجود أي شك أو أخطاء في عملية التصحيح.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن التابلت سيكون مجرد أداة والهدف الرئيسي منه هو تطبيق نظام تقييم مختلف ، ونقل ابنائنا من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة الفهم والتعلم.

أما عن رابع إجراء سيتم اتخاذه خلال الفصل الدراسي الثاني في المدارس ، فهو يخص طلاب الثانوية العامة “3 ثانوي” ، حيث أكدت أمينة خيري المتحدثة الرسمية بإسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن طلاب الثانوية العامة سيبدأون عملية تحرير بيانات الاستمارات الورقية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة 2019 ، بمجرد انتهاء اجازة نصف العام مباشرةً ، و بدء العودة للدراسة بالفصل الدراسي الثاني رسميا بجميع المدارس الثانوية العامة.

وأوضحت خيري في تصريح خاص لموقع صدى البلد، أن طلاب الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/2019، لن يتمكنوا من تحرير الاستمارة الورقية للتقدم لامتحانات الثانوية العامة 2019، بدون تسجيل البيانات على الاستمارة الإلكترونية وطباعتها.

وأشارت خيري إلى أنه من المقرر أن ينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2019 (الدور الاول) رسميا يوم الاحد الموافق 9 يونيو 2019 ، بينما تبدأ امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة يوم 17 أغسطس 2019.

وبخصوص الاجراء الخامس والاخير الذي ستشهده المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني ، فيتمثل في صدور قرار من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتخصيص الحصة الأولى في بداية الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس في كل الصفوف الدراسية، للحديث عن دور وتضحيات رجال الشرطة في تحقيق الأمن والاستقرار في ربوع الوطن ولجميع أبناء الشعب، وبذل الجهد في سبيل حماية الوطن وتحقيق الأمن والأمان لجميع المواطنين والمنشآت العامة والخاصة.

كما أصدرت الوزارة تعليمات رسمية لجميع المديريات التعليمية، أوصت خلالها بالتنسيق مع مديريات الأمن بجميع المحافظات، لتنظيم زيارات لبعض الضباط للمدارس، وذلك لشرح البعد الإنساني والمهني لرجل الشرطة وذلك بناء على طلب وزارة الداخلية.

وأشارت الوزارة الى أن هذه الإجراءات تأتي بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة ، وفي إطار حرص الوزارة على توحيد جسور الثقة والتقارب مع وزارة الداخلية.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى