أخبار العالم

التفاصيل الكاملة لاتفاق أردوغان وترامب بشأن قضية مقتل خاشقجي

أردوغان وترامب

كتب | أحمد الدويري

«مقتل خاشقجي »العنوان الذي أثار جدلاً واسعًا على مدار الأيام الماضية، والذي يحيطه الغموض من كل الجوانب.

بيان النائب العام السعودي بهذا الأمر والذي جاء فيه على لسان المتحدث باسم النيابة العامة السعودية
«شعلان الشعلان» خلال مؤتمر صحفي أول أمس الخميس، أنه تم تشكيل فريق للتفاوض مع خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السعودي، وأن مستشارًا سابقًا ساهم في الإعداد لعملية التفاوض.

وذكر أن الفريق فشل بإقناع خاشقجي بالعودة إلى المملكة، وأن قائد الفريق تبين له عدم إمكانية نقله إلى مكان آمن خارج القنصلية، فأمر بقتله.

كما أشار إلى أن الجريمة تمت بعد شجار أعقبه حقن لخاشقجي بجرعة مخدرة كبيرة أدت إلى وفاته، وتم تقطيع جثته بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية.

خاشقجي

وأفاد بأن المتهمين قدموا تقريرًا كاذبًا لنائب رئيس الاستخبارات السابق، موضحًا أن شخصًا واحدًا- لم يُسمه- سلّم جثة خاشقجي بعد تقطيعها إلى متعاون محلي، وأخرج 5 من أعضاء الفريق، الجثة إلى خارج القنصلية بعد التقطيع.

وأوضح أن نظام الإجراءات الجزائية يمنع الإفصاح عن أسماء المتهمين.

أردوغان وترامب يتوصلا لاتفاق

أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ونظيره الأمريكي، «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا، مساء أمس الجمعة، بحثا خلاله قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة الأناضول عن الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب اتفقا خلال المكالمة على الكشف عن ملابسات قضية مقتل خاشجقي بكافة أبعادها وعدم السماح بالتستر عليها.

واعتبرت الولايات المتحدة وتركيا الإجراءات التي اتخذتها السعودية للتعامل مع قضية خاشقجي غير كافية.

أردوغان لترامب: نتوقع من الولايات المتحدة وقف دعم ذراع حزب العمال في سورية

كما تطرق الجانبان خلال المحادثات إلى بعض قضايا العلاقات الثنائية والدولية، حيث أكد أردوغان وترامب على أهمية التعاون الوثيق بين البلدين في مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية.

وأبلغ أردوغان ترامب في هذا السياق، حسب الأناضول، بأن السلطات التركية تنتظر من الولايات المتحدة أن توقف دعمها لـ«وحدات حماية الشعب» الكردية وواجهتها السياسية حزب الاتحاد الديمقراطي، باعتبارهما تنظيمين إرهابيين وذراعين لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وأعرب كل من أردوغان وترامب عن ترحيبهما ببدء الدوريات المشتركة للجيشين التركي والأمريكي في منطقة مدينة منبج شمال سورية.

وكان قد قتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.

وبعد مرور أكثر من 3 أسابيع على اختفائه، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل القنصلية التي زارها بصُحبة خطيبته التركية لاستخراج بعض الأوراق الرسمية، وألقت القبض على 18 شخصا في إطار تحقيقاتها في القضية. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي حتى الآن.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى