أخبار العالمسلايد

التموين تبدأ تدريب 14 ألف شاب في أول مرحلة من مشروع جمعيتي

التموين تبدأ تدريب 14 ألف شاب في أول مرحلة من مشروع  جمعيتي

بدأت الدورات التدريبية لحوالي 14 ألف شباب وفتاة في المرحلة الأولى لمشروع “جمعيتي” بمقر اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية التابعة لوزارة التموين خلال مجموعات بإشراف إيمان موسى معاون وزير التموين.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يتم تدريب هؤلاء الشباب خلال هذه الدورات على أساليب البيع الحديثة والنظم المحاسبية البسيطة والدورات المستندية ونظام استلام السلع الغذائية من الشركة القابضة للصناعات الغذائية وأعداد وترتيب السلع داخل المنافذ وحفظها ونظم التعامل الجيدة خلال البيع مع المواطنين.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حوالي 51 ألف شاب وفتاة تقدموا لمشروع “جمعيتي” في المرحلة الأولى في كافة مكاتب الصندوق الاجتماعي على مستوى المحافظات والبالغ عددها 31 مكتبًا تم قبول منهم في المرحلة الأولى حوالي 14 ألف شاب وفتاة، وأنه سيتم اختيار الباقين الذين تنطبق عليهم الشروط خلال المراحل الأخرى للمشروع.

وأشار الوزير إلى أن مشروع “جمعيتي” من المشروعات التي تهدف إلى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال فتح منافذ سلعية في القرى والنجوع بالمحافظات للعمل على استقرار الأسعار وخفضها وتوفير فرص عمل للشباب للحد من البطالة.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن منح قروض سلعية للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألف إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد لإقامة منافذ سلعية يتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.

وأكد الوزير أن هناك شبابًا من “جمعيتي” بدأ العمل بالفعل حيث تم افتتاح عدد من فروع “جمعيتي” في محافظة الإسكندرية والنوبارية، وأنه خلال أيام سيتم افتتاح عدد من الفروع السلعية للمشروع أيضًا في محافظات القاهرة والإسكندرية والشرقية وبني سويف وفي كافة المحافظات لبدء العمل في طرح السلع الغذائية وغير الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى صرف السلع التموينية وفارق نقاط الخبز.

وقال إن الشروط التي على أساسها سيتم منح القرض السلعي للشباب لفتح منافذ سلعية وتموينية هي أن يكون لديه مساحة محل لا تقل عن 30 مترًا سواء إيجار قديم أو جديد بشرط لا يقل مدة عقده عن 5 سنوات أو تمليك، والسن لا يقل عن 21 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا، وأن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل متوسط وما فوق، وأدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها بالنسبة للذكور.

وأضاف الوزير أن الشروط تتضمن أيضًا أن يكوم المتقدم كامل الأهلية، وصحفيته الجنائية خالية من أي أحكام، ولا يعمل بالحكومة أو القطاع العام، وأن يكون ليس عليه قروضًا للصندوق الاجتماعي، مشيرًا إلى أن القرض السلعي بفائدة بسيطة قدرها 5.5 بالمئة وبفترة سماح 4 شهور وعلى 5 سنوات.

ونوه إلى أنه تم تسهيل إجراءات التقدم بحيث يكون هناك نظام الشباك الواحد يقوم الشاب من خلاله بإنهاء الإجراءات مرة واحدة وعمل نظام إلكتروني يبين حركة تداول السلع والبيع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشباب السلعية لضبط المنظومة.

وأوضح الوزير أنه يتم إمداد هذه المنافذ بماكينات بيع السلع التموينية ونقاط الخبز، وعقد دورات تدريبية مالية مستندية وعلى أساليب البيع للشباب الذين سوف يحصلون على هذه المنافذ السلعية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى