توك شو

«التموين» تكشف حقيقة تحويل دعم الخبز من عيني إلى نقدي

التموين

كتب | شادي زعبل

نفى محمد سويد، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، نية الوزارة تحويل دعم الخبر من عيني إلى دعم نقدي، قائلًا إن الأخبار المتداولة حول هذا الأمر غير صحيحة بالمرة.

وأضاف مستشار وزير التموين خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «أون لايف»، مساء الثلاثاء، أن من يتداول الخبر لا يفهم معنى منظومة السلع التموينية والخبز، موضحًا: «المنظومة الحالية للسلع التموينية والخبر هي منظومة ما يسمى بالدعم النقدي المشروط، حيث يحصل المواطن على مبلغ مالي مترجم هو 5 أرغفة في اليوم بقيمة 55 قرشًا تكلفة الرغيف، أي 75 جنيهًا في الشهر لكل مواطن».

وأشار إلى وجود هذا الرقم بالفعل في بطاقة التموين الذكية التي لا تسمح بصرف المبلغ إلا في المكان المخصص له، بالحصول على الخبز مباشرة أو بصرف فارق نقاط الخبز والحصول على سلع تموينية بديلة للخبز، مؤكدًا أنه لا توجد خطة حالية أو مستقبلية لأن يحصل مواطن على مبلغ 75 جنيهًا نقدًا مقابل التصرف في كيفية حصوله على الخبز، لأن الخبز يمثل مسألة استراتيجية.

وأوضح أنه يتم إنتاج ربع مليار رغيف خبز يوميًا يوزعون على المواطنين، ولا يمكن تحويلهم إلى أموال وإيجاد طريقة أخرى لحصول المواطنين على الخبز، مشيرًا إلى استغراق وزارة التموين نحو 8 أشهر لإعداد منظومة الخبز الجديدة والتي تم تطبيقها منذ فترة بدفع صاحب المخبز ثمن الدقيق مقدمًا ودفع صاحب المطحن سعر الدقيق مقدمًا بالسعر الحر.

وتابع: «أصبحنا نقدم خدمة غير مستغلة، وحلقات التداول لا يمكن التلاعب بها، وساهم بالأساس في توفير 5 إلى 6 مليارات جنيه مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يتم طحن 960 ألف طن قمح شهريًا، واليوم نطحن فقط 800 ألف طن شهريًا لنفس عدد المستفيدين، ما يعني أنه كان هناك نحو 160 ألف طن شهريًا بين فاقد».

 

 

للمزيد:

وزير التموين: نظام جديد لبطاقات التموين في عام 2018

ننشر أسعار السلع التموينية المقررة من بداية 2018

قرارت جديدة لوزارة التموين سيتم تطبيقها في يناير المقبل

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى