أخبار الجامعة

التنسيق يحدد شروط قبول الحاصلين على الشهادات الفنية بالجامعات

مكتب التنسيق
مكتب التنسيق

حدد مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد العليا الضوابط والشروط لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية عام 2015 فى الجامعات المصرية، للعام الجامعى 2015/2016 من خلال التنسيق، وذلك بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.

وقال «سيد عطا»، وكيل وزارة التعليم العالي المشرف العام على التنسيق، إن تنسيق طلاب الدبلومات الفنية نظامى 3 سنوات و5 سنوات سيبدأ منتضف شهر أغسطس المقبل بعد الانتهاء من تنسيق طلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية للالتحاق بالجامعات.

وأضاف أن مكتب التنسيق قرر قبول الطلاب الخمسة أوائل الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التعليم الفنى والتدريب، بالكليات الجامعية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب استثناءً من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها.

وقرر مكتب التنسيق قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات «تجاري- صناعى – صناعى شعبة ترميم أثار – زراعى- موسيقي»، وكذا الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة «نظام الثانوية + سنتان» ودبلوم المدارس الفنية «نظام الخمس سنوات» بكليات ومعاهد الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئات من الطلاب فى العام الجامعى.

وأكد المكتب أنه سيتم فتح باب القبول بكليات قطاعات «التجارة – التربية الكليات التى بها شعب تعليم فني- التربية النوعية – الزراعة- السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية- التمريض- الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون- التعليم الصناعي »بالجامعات المصرية على أساس التوزيع الجغرافي، بالإضافة إلى أداء اختبارات القدرات للكليات التى تشترط اجتيازها للالتحاق بها.

وأضاف أنه سيسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام 3 سنوات بعد الإعدادية التقدم إلى مكتب التنسيق بحد أدنى 70% للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية، كما سيسمح للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية نظام الثانوية + سنتين ودبلوم المدارس المتقدمة نظام 5 سنوات بعد الإعدادية بالتقدم إلى مكتب التنسيق بحد أدنى 75% للالتحاق ببعض الكليات او المعاهد.

وشدد التنسيق على أنه تم تحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية «فيما عدا كليات التمريض والتعليم الصناعى باعتبار أن هذه الكليات قائمة أساساً على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقررة لها». وبحيث يكون ثلثى هذه النسبة للشهادات الفنية «نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية» ودبلوم المعاهد الفنية «نظام الثانوية + سنتان» والثلث الباقى يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات،ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقًا للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

وأشار المكتب إلى أنه سيتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض الكليات والمعاهد وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية، بأسبقية مجموع الدرجات وترتيب الرغبات والأعداد المقررة بكل كلية، ولا يعتبر ترشيح الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية شعبة فنيات تمريض إلى إحدى كليات التمريض قبولًا نهائيًا إلا بعد اجتياز اختبارات القدرات.

وفى حالة عدم نجاح الطالب فى اختبارات القدرات يتم تطبيق قرارى المجلس الأعلى للجامعات المتضمنين تكليف من يرغب من الطلاب الذين لم يجتازوا الاختبارات بالعمل داخل المستشفيات الجامعية عن طريق الجامعة مباشرة بالتنسيق مع وزارة الصحة ومنحهم فرصة التقدم للحصول على الدبلوم الفنى التخصصى والمعادل للبكالوريوس التقنى من المجلس الاعلى للجامعات.

وأكد المكتب عدم التقيد بالتخصص الذى درسه الطالب فى الشهادة الفنية عند قبوله بكليات (التربية- التعليم الصناعي- الهندسة) بالجامعات المصرية على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الإعدادية أو الأولي،وذلك عدا شعبة معامل بيولوجية تقبل بكليات الزراعة، وشعبة ترميم الأثار وتقبل بكليات الأثار والفنون التطبيقية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى