توك شو

التنظيم والإدارة تكشف شروط ترقية الموظفين

 رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

كتب | شادي زعبل

كشف رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة شروط ترقية الموظفين بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ذلك وأقره مجلس النواب اليوم .

وقال الشيخ أن كل من مر عليه 3 سنوات وفي درجة وظيفية واحدة سيتم ترقيته حال كونة من المستحقين للترقي في 30 يونيو المقبل وذلك حسب قانون الخدمة المدنية وأن عدد أولائك كبير جداً .

وأضاف الشيخ أنه لن يكون هناك موظف واحد تضيع عليه أقدميته وأن الجهات ستمول الزيادة من الباب الأول في الموازنة العامة وحال عدوم وجود 5% للترقية تخاطب وزارة المالية بذلك .

وأوضح أن الدولة تعمل على تحفيز جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، أن جميع حقوقهم محفوظة، ما يدفعهم التركيز والتفرغ في أعمالهم ليكونوا خدام حقيقيين للشعب المصري.

ونوه إلى صدور 19 قرار ترقية وجوبية بمرور المدة، وهو ما كان يعرف بالرسوب الوظيفي سابقا.

تفاصيل زيادة الأجور والمعاشات والترقيات

ووافق مجلس الوزراء على مشروع المعاشات الذي يقضي بالزيادة المستحقة وفقاً لقانون التأمين الاجتماعي حتى 30 يونيو 2019 وتلك الزيادة بواقع 15% من قيمتها في التاريخ السابق اعتباراً من يوليو المقبل.

ويكون الحد الأدنى للزيادة في المعاشات 150 جنيه، كما تضمن القانون حد أدنى للمعاشات بواقع 900 جنيه شهرياً شاملة كافة الزيادات والإعانات، وتتحمل الخزانة العامة للدولة الزيادات المالية.

وترتبط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بالحد الأدنى أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش بالإضافة غلى الإعانات وزيادات إلى 900 جنيه أيهما أكبر .

وعلق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع اليوم على قرارا الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعلن عنها خلال احتفالية المرأة المصرية بزيادة المرتبات والأجور والمعاشات بأنها خطوة تاريخية تحسب للرئيس .

وأكد مدبولي أن تلك الخطوة التاريخية تؤكد انحياز الرئيس لأصحاب الدخول المحدودة وتعكس حرصه على الفقراء سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو لا ويضاف لهم أصحاب المعاشات .

وعن قيمة ما ستتحمله الدولة من أعباء مالية نتيجة تطبيق ذلك القرار، أكد مدبولي أن الدولة ستتحمل 60 مليار جنيه وهي زيادة غير مسبوقة لأنها تتضمن أكبر حركة ترقيات للعاملين في الدولة.

ووافق مجلس الوزراء أيضاً على قانون تقرير الحد الأدنى للعلاوة الدورية للمحاطبين بالخدمة المدنية، ومنح علاوة استثنائية لغير المخاطبين به .

حيث يضمن القانون أن يكون الحد الأدنى للعلاوة المسحقة للمخاطبين بالخدمة المدنية 75 جنيه بحد أدنى وذلك للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

أما بالنسبة للعاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، يمنحون علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي لكلاً منهم بتاريخ 30/6 القادم وتعد جزءً من الأجر الأساسي.

وأضاف مشروع القرار أنه اعتباراً من 1/7/2019 يمنح الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملون غير المخاطبين به، حافزاً شهرياً بفئة مالية مقطوعة مقدارها (150 جنيها)، على أن يستفيد من هذا الحافز من يعين منهم بعد هذا التاريخ.

كما نص مشروع القرار على عدم جواز الجمع بين العلاوة المنصوص عليها فى المادة الثانية من هذا القانون، والزيادة التى تتقرر اعتباراً من أول يوليو 2019 فى المعاش المستحق للعامل عن نفسه.

وذلك بمراعاة إذا كانت سن العامل أقل من السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق العلاوة الخاصة، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش زيد المعاش بمقدار الفرق بينهما، كما أنه إذا كان العامل قد بلغ السن المقررة لانتهاء الخدمة استحق الزيادة فى المعاش، فإذا كانت الزيادة فى المعاش أقل من العلاوة أدى إليه الفرق بينهما من الجهة التى يعمل بها.

وفيما يتعلق بحركة الترقيات، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن تسكين وترقية الموظفين بالوحدات الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى.

ونصّ مشروع القرار على أنه اعتباراً من مطلع يوليو المقبل يٌرقى الموظفون الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30/6/2019 مٌدداً لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفي إلى المستويات التي تعلوها مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

ووفقاً لمشروع القرار، يستحق الموظف اعتباراً من أول يوليو 2019 الأجر الوظيفي المٌقرر للوظيفة المٌرقى إليها، أو أجره السابق مٌضافاً إليه علاوة ترقية بنسبة 5% في أجره الوظيفي في 30/6/2019 أيهما أكبر.

ويأتي مشروع القرار في ضوء اهتمام الحكومة بالموظفين بمختلف الوحدات، إذ تٌعد الترقية إحدى طرق التحفيز المعنوي والأدبي والمادي بما يٌضفي على الموظف الأثر الإيجابي على النطاقين الوظيفي والاجتماعي، لما تحمله الترقية من سبيل نحو تحسين مركز الموظف العام، وبما يهيء له الأحوال والأجواء نحو مباشرة التزاماته وواجباته على الوجه السليم.

كما أن الترقية بلا شك دفع بالعناصر الشابة إلى الوظائف الأعلى بما يساهم في تطوير مستوى الموارد البشرية المتاحة بالجهاز الإداري للدولة من ناحية ويتماشى مع سياسة الدولة والدفع بمزيد من الشباب في المناصب القيادية والإشرافية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى