أسعار وعملات

الذهب يتراجع عن أعلى مستوى في 3 أسابيع

ذهب

تراجع الذهب في التعاملات الآسيوية، الثلاثاء، عن أعلى مستوياته في 3 أسابيع مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية آمنة في أعقاب صعود أسواق الأسهم وبيانات قوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

وسجلت مبيعات التجزئة الأميركية في مارس أكبر زيادة في عام ونصف، في علامة حاسمة على أن أكبر اقتصاد في العالم ينتعش من تباطؤه المرتبط بالأحوال الجوية، وهو ما يعطي دعما لأسواق الأسهم التي تعرضت لضغوط مؤخرا.

يذكر أن تنامي التفاؤل بشأن الاقتصاد الأميركي كان أحد العوامل في تراجع الذهب على مدى العام الماضي، مع سحب الصناديق الاستثمارية أموالها من المعدن النفيس للاستثمار في الأسهم.

لكن التوترات السياسية بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا هذا العام، إضافة إلى القلق بشأن الاقتصاد الصيني، أثارا طلبا على الذهب في الأسابيع القليلة الماضية.

وارتفع المعدن النفيس 10 بالمائة عن مستواه في بداية العام، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري عند ظهيرة الثلاثاء بحسب توقيت غرينيتش بنسبة 1.8% ليستقر عند إلى 1302.34 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل الاثنين 1330.90 دولار، وهو أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع.

أما أسعار عقود الذهب الأميركية تسليم يونيو فتراجعت 24.40 دولار للأوقية لتصل إلى 1303.30 دولار.

وهبط البلاديوم بنسبة 1% بعد مكاسب على مدى 5 جلسات متتالية، لكنه ظل قرب أعلى مستوى له منذ أغسطس 2011، بسبب مخاوف من أن العقوبات الأميركية على روسيا، التي تعد أكبر منتج للمعدن في العالم، قد تنال من المعروض إلى جانب إضرابات المناجم التي طال أمدها في جنوب إفريقيا.

كذلك تراجع سعر البلاديوم في المعاملات الفورية بنسبة 1.8% ليستقر عند 792دولاراً للأوقية، في حين تراجعت الفضة 1.4% لتصل إلى 19.64 دولار للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين بنسبة 1.5% ليسجل 1437.66 دولار.

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى