تقارير و تحقيقات

الزقازيق لازم تنظف تحل مشكلة نباشين الزبالة للقضاء على القمامة وتجميل المدينة

الزقازيق لازم تنظف تحل مشكلة نباشين الزبالة للقضاء على القمامة وتجميل المدينة
الزقازيق لازم تنظف تحل مشكلة نباشين الزبالة للقضاء على القمامة وتجميل المدينة

تقرير | سامح المصري، شيماء أشرف، هدير هشام

اطلق موقع الشرقية توداي توداي يوم 7/7/2018 مبادرة «الزقازيق لازم تنظف» إيماناً منه بالدور الاجتماعي في المشاركة والمساهمة ودعم وتوعية المواطنين بنظافة مدينة الزقازيق ثم محافظة الشرقية كلها، حيث تدور مبادرة «الزقازيق لازم تنظف» حول تنظيف مدينة الزقازيق من القمامة المنتشرة.

كما توصلت الحملة إلى وضع صندوقين قمامة في الشوارع الرئيسية الصندوق الأخضر والأحمر، فالأحمر للأشياء البلاستيكية والأخضر للنفايات العضوية للقضاء على ظاهرة النباشين بالعاصمة .

وتسعى الحملة أيضًا لمرحلة مهمة وهي القضاء على ظاهرة الحمير والعربيات الكارو المنتشرة بمدينة الزقازيق، حيث قامت الحملة بإقناع النباشين باستبدال الحمير بالتروسكل وذلك بإشراف منظومة برئاسة حي ثان.

أراء النباشين في استبدال العربات بالتروسيكل

أحد النابشين
أحد النابشين

حيث طالب «حسن» أحد النابشين الذين اتبعوا المنظومة رئيس الحي والمحافظ بتوفير لهم حاويات كبيرة لوضع القمامة فيها.

وأضافت سيدة: بأنهم سيتبعوا تعليمات المنظومة بعد أن تقوم بتوفير متطلباتهم ،وذلك من خلال توفير حاويات لهم يأخذون منها مايريدونه ويتركون القمامة في المكان المخصص له، وطالبت المحافظة بتسيهل عمل الرخصة حتى يستطيعوا الأكل بالحلال.

وأشار آخر، بأن التروسكيل أفضل بكثير من العربيات الكارو وحمل الشكائر على الظهر وأكد بأنه لم يقوم بفتح كيس القمامة إلا في الأماكن المخصصة له .

ووجهت إحداهن نصيحة للنباشين الذين لم يشتركوا في المنظومة بالاشتراك معهم للحفاظ على المدينة.

رئيس الحي ثان يدعم الزقازيق لازم تنظف

رئيس حي ثان
رئيس حي ثان

كما تعاون العقيد «أحمد الهواري» رئيس حي ثاني الزقازيق بشكلًا كبير في نجاح الحملة حتى اليوم،  وأوضح بأنه تواصل مع مجموعة من النباشين وذلك تنفيذًا لقرارات المحافظ بمنع النابشين والعربيات الكارو والخرفان والحمير من الشوارع لما تمثله من منظر سيئ لعاصمة محافظة الشرقية

وأشار إلى  أنه تم الاتفاق مع النباشين على الاستغناء عن سير الدوام بالشارع بالحمير وواستبدالها بتروسيكلات، لافتًا  إلى أن عدد التروسكيلات المشتركين في المنظومة وصل إلى 24 تروسيكل .

وأكد أن رئاسة حي ثان ألزمت الأشخاص المسؤولين عن التروسكيلات بتوجه لرئاسة الحي، حيث تم إلزامهم بتقديم فاتورة الشراء لتأكد من أن التروسيكلات قانونية، كما سيتم تسجيل التروسيكلات بأرقام مسلسلة.

وأنهى رئيس الحي حديثه مع الشرقية توداي قائلًا بأن الزقازيق لازم تنظف ولكن بجهود أبنائها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى