سلايدسياسة

السيسى ورئيس وزراء الكونغو يبحثان التعاون فى مجالى الطاقة والرى

السيسى يستقبل رئيس وزراء الكونغو.. ويشيد بالعلاقات بين البلدين

كتبت | آلاء بربر
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أوجستين ماتاتا بونيو رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء و وزراء الموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتعاون الدولي، فضلاً عن وزير الطاقة والموارد المائية الكونغولي، ونائب وزير التعاون الدولي والتكامل الإقليمي، وسفيرة الكونغو الديمقراطية في القاهرة.

و أشاد الرئيس بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، معرباً عن تطلعه لاستقبال الرئيس “جوزيف كابيلا” قريباً في القاهرة لدفع التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأكد  الرئيس حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للكونغو الديمقراطية والمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الطموحة بها ، كما أشار إلى حرص مصر على الانفتاح على كافة دول القارة الأفريقية، منوهاً إلى أن تعزيز التعاون مع دول القارة ودفع عملية التنمية والاستقرار بها يعدان من أهم ركائز السياسة الخارجية المصرية.


وذكر المتحدث الرسمي ان رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية نقل تحيات وتقدير رئيس الكونغو “جوزيف كابيلا” إلى الرئيس، وأعرب عن اعتزازه بعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين الشعبين المصري والكونغولي.

وفي سياق متصل ستعرض رئيس الوزراء نتائج زيارته الحالية إلى مصر وما أجراه من لقاءات متعددة فتحت آفاقاً جديدة للتعاون في العديد من المجالات.

 وأشار رئيس الوزراء الكونغولى في هذا الشأن إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة بشأن التعاون بين الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس وهيئة تنمية سد إنجا، معرباً عن أمله في زيادة التعاون بين البلدين خلال الفترة القادمة للاستفادة من الإمكانيات التي تتمتع بها كل منهما.

وقد تم خلال اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون بين البلدين، حيث استعرض الوزراء الحاضرون التعاون القائم في مجاليّ الطاقة المتجددة والري، لاسيما إنشاء مصر لمحطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العاصمة كينشاسا بقدرة 4,5 ميجا وات لكل منهما، فضلاً عن مشروعات حفر الآبار التي تقوم بها وزارة الري المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى