أخبار العالم

السيسي: أنا بحب شيخ الأزهر «لو فاكرين غير كده تبقى مصيبة»

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%b3%d9%8a-%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b2%d9%87%d8%b1

 

وجه  الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية إلى الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قائلا: «بحبك وبحترمك وبقدرك».

وتابع السيسي، خلال كلمته في الاحتفال بالمولد النبوي، الخميس: «إياكم فاكرين غير كده تبقى مصيبة، أنا بحب الإمام، وعارف دور الأزهر ومقدره كويس في مصر والعالم كله، وهو القلعة المستنيرة اللي ممكن نعتمد عليها لأنها هتحيي صحيح الدين».

وقال السيسي: «نحن نجتهد لصنع السلام داخل بلادنا بالإيمان والعلم، ونشهد الله والعالم أن الإسلام خلق أمة عظيمة تستطيع تجديد ذاتها بما يليق بعظمة دينها».

وأضاف السيسي: «نؤكد خوضنا المعركة الفكرية الكبرى وتجديد الخطاب الديني ونستكمل بالعزم، ونؤكد أنه لا مكان للإرهاب والجماعات التكفيرية بأفكارها داخل مصر».

وتابع: «مواجهتنا بالوسائل العسكرية والأمنية ستظل، وستظل تضحيات أبنائنا من الجيش والشرطة مصدر إلهام وإعزاز ولن تضيع هدرا بل تستثمر وطنا أبيا ننعم به جميعا».

وأشار الرئيس الى أن تجديد الخطاب الديني ليس ترفا أو رفاهية، مضيفا أن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قاد ثورة هائلة من التحديات.

وأضاف أن صياغة الفهم الحقيقي للدين على مستوى الدولة بالاجتهاد، أمر خطير، وتابع: «نتصور تشكيل لجنة من كبار علماء الدين والاجتماع والنفس والأخلاق، ثم وضع خريطة بواسطة كبار علماء الدين والاجتماع، لوضع خطة لصياغة فهمنا الديني».

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للشعب المصري والشعوب العربية والإسلامية فى ذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال السيسي: «احتفالنا بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فرصة طيبة للمقارنة بين أحوالنا بالأمس واليوم بالعصر الذي نعيش فيه.. أقول لكم بكل الصراحة إن طريقا طويلا من العمل الشاق ينتظرنا لإحياء ذكرى الرسول لمواجهة الشدائد مع الإيمان بالنجاح».

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه يجب أن نعلم أننا نحتاج لمقاربة شاملة لجميع قضايانا، مضيفا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاد ثورة هائلة من التحولات السياسية والاقتصادية والفكرية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن «انفصال الخطاب الديني عن واقعنا المعاصر من أهم التحديات التي نعاني منها».

وأضاف السيسي: «إننا مطالبون بوقفة مع النفس في ذكرى مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) لممواجهة ما هو دخيل على ديننا الحنيف».

وتابع: «نواجه بعزم لا يلين معركة فكرية كبرى لتصويب الخطاب الديني».

وقال« السيسي»: «من عدة شهور تحدثت مع وزير الأوقاف عن الخطاب الذي يتم تناوله في خطبة الجمعة على مستوى مصر بالكامل، وأنه يجب أن نتوقف كثيرا ويجب تناوله لأنه أمر جلل وعظيم لأنه أمر دين”، مُضيفًا: “لا نتحدث في دين الإسلام فقط، ولكن الأديان كافة التي تنتهك الآن بالتراجع عنها».

وتابع: «ما يراه العالم الآن لا يجعل الناس تتحسن، وتتنقد الخطاب التكفيري فقط ولكنها بدأت تكفر بالأديان، لن ندافع عن الإسلام فقط ولكن ندافع عن الاديان، وهي أهم قضايانا على الإطلاق»، مُضيفًا: «أتصور أنه لابد من الاجتهاد في تجديد الخطاب عشان حالة التشرذم في المجتمعات، ولا يجب ترك هذه القضية وهي صياغة الفهم الديني الحقيقي على مستوى الدولة لاجتهاد الخطيب».

أكد الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، أنه يدرك جيدا ارتفاع الأسعار والظروف الاجتماعية والمعيشية التي تمر بها مصر حاليا، قائلا: «تأخرننا كثيرا في النهوض بالاقتصاد».

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى