سلايدسياسة

السيسي: اقترحت مشاركة البنك الدولي كطرف محايد بالمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة

7

كتب | أحمد سمير

قال الرئيس «عبدالفتاح السيسي» أن مصر طرحت بشكل عاجل على الأشقاء فى أثيوبيا والسودان، اقترحا مشاركة البنك الدولي في اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بسد النهضة كطرف محايد، للبت في الخلافات الفنية بين الدول الثلاث.

أعرب السيسي عن قلقه من حالة الجمود التى تعتري المسار الفني الثلاثي المعني بإتمام الدراسات المتفق عليها، لتحديد الآثار البيئة والاقتصادية والاجتماعية المحتملة لسد النهضة على دولتي المصب.

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة عمل الأطراف الثلاثة فى أسرع وقت على تجاوز حالة الجمود الحالية لضمان استكمال الدراسات المطلوبة، باعتبارها الشرط الذى حدده اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان في 2015، للبدء في ملئ الخزان وتحديد أصول تشغيله سنويا.

وتابع السيسي: نقدر ما تؤكده إثيوبيا من حرصها على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية، إلا أنه من الضرورى أن السبيل الأمثل والوحيد لترجمة ذلك هو استكمال الدراسات المطلوبة والالتزام بنتائجها، بما يضمن تجنب أي آثار سلبية للسد على دولي المصب.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى