سلايدسياسة

السيسي يشارك في قمة الرياض بالسعودية

السيسى

يبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي ، الثلاثاء، زيارة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي تُعقد في الرياض.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن حرص الرئيس على المشاركة في هذا المحفل الدولي المهم يأتي بهدف تنشيط وتفعيل علاقات التعاون بين مصر ودول أمريكا الجنوبية في جميع المجالات، لاسيما في ضوء النمو الاقتصادي المضطرد الذي حققته تلك الدول خلال العقدين الأخيرين وما تتمتع به من تجارب اقتصادية ناجحة واستثمارات متزايدة في الخارج يمكن الاستفادة منها في مسيرة التنمية والبناء في مصر.

وذكر «يوسف»، في بيان صحفي الإثنين، أنه من المنتظر أن يلتقي السيسي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لمناقشة آخر المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية الأخوية التي تربط مصر بالمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تطورات القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن مشاركة الرئيس في أعمال قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، ستمثل فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر مع ملوك ورؤساء الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المشاركين في القمة حول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم، وتبادل الرؤى حيال القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار «يوسف» إلى أنه سيتم خلال القمة تبني «إعلان الرياض» الذي يتضمن ملخصًا لأهم القضايا السياسية التي تهم الجانبين، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية إلى جانب تطورات الأوضاع في كل من سوريا، واليمن، وليبيا، فضلاً عن القضايا التي تركز عليها دول أمريكا الجنوبية وموضوعات التعاون في المجال الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والعلمي.

ونوه «يوسف» إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014 إلى 30 مليار دولار، بعد أن كان حوالي 6 مليار دولار عام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل، مشيرًا إلى حرص مصر على مواصلة الارتقاء بمستوى وآفاق التعاون لتحقيق طفرة نوعية في العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، وذلك على ضوء ما يملكه الطرفان من إمكانيات وفرص واعدة في كافة المجالات والمكانة التي تحتلها دول الإقليمين في الاقتصاد العالمي، وهو ما يُحتم على الجانبين تحقيق مزيد من التنسيق وتفعيل أطر التعاون القائمة.

ومن المقرر أن تشارك في القمة جميع الدول العربية، باستثناء سوريا، بالإضافة إلى جميع دول أمريكا الجنوبية التي تضم كلاً من «الأرجنتين، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وأوروجواي، وبوليفيا، والإكوادور، وباراجواي، وبيرو، وجوايانا، وسورينام».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى