أخبار العالم

«الصحة» تحذر من أدوية مغشوشة منتشرة فى السوق المصرى

20_01_15_11_00_وزارة الصحة

حذرت وزارة الصحة من ظهور كميات مغشوشة من مستحضر بيتادين Betadine فى السوق المصرى، وأن لها مخاطر صحية مصاحبة لاستخدام المستحضرات الطبية والدوائية المغشوشة.
وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه طبقاً لبيانات وإحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإنّ 16% من العقاقير والأدوية المغشوشة تحتوى على مركبات كيميائية غير صحيحة، بينما يحتوى 17% منها على نسب خاطئة من العناصر الفعالة، كما أن 30% من الأدوية المغشوشة لا تحتوى على أى مادة فعالة على الإطلاق.

وعبر الدكتور فؤاد القماح، مدير عام شركة موندى فارما إنترناشيونال، المالك الوحيد لعلامة بيتادين التجارية عن قلق الشركة من المخاطر المتعلقة بالعقاقير والمستحضرات المغشوشة فى السوق المحلى، وحذر الأطباء والمرضى من الأضرار الصحية الخطيرة المترتبة على استخدام مستحضر بيتادين المغشوش والمنتشر فى السوق المحلى.

وأضاف الدكتور فؤاد القماح أن وزارة الصحة لها جهود صادقة للتحرك نحو مكافحة غش الدواء، وطالب الأطباء والصيادلة بدعم جهود وزارة الصحة فى حماية صحة وسلامة المواطنين، من خلال حرصهم الدائم على عدم بيع أو استخدام العقاقير والمستحضرات المغشوشة.

ويُعد مستحضر بيتادين مطهرا عاما قويا وسريعا يُستخدم بكثرة فى المستشفيات والمراكز الطبية كمطهر واسع المدى للاستعمال الظاهرى، فى نفس الوقت يمكن اعتبار مستحضر بيتادين جزءا أساسياً من التدابير والممارسات الرئيسية للوقاية من أنواع العدوى المتنوعة ومنع حدوثها، بما يضمن سلامة المرضى والأطباء وأطقم التمريض على حد سواء”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى