أخبار العالم

الصحة تحذر من سيارات التبرع بالدم

الصحة تحذر من سيارات التبرع بالدم
سيارة التبرع بالدم

كشفت الدكتورة نهاد مسعد، رئيس البنك القومي لخدمات نقل الدم عن عدد من الاحتياطات الواجب على المواطنين اتباعها عند التبرع بالدم، منها التأكد من الشعار الخاص بخدمات نقل الدم القومية الموجود على سيارات التبرع بالدم قبل التبرع بالدم؛ لمنع اختلاط الأمر عليهم وتبرعهم لجهات ليست تابعة للصحة.

وقالت الدكتورة نهاد مسعد في تصريحات إنه يوجد أكثر من جهة تطلق سيارات تبرع بالدم غير تابعة لوزارة الصحة.

وأشارت إلى وجود مواصفات محددة للسيارات المجهزة للتبرع بالدم وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن خروج الحملات في الشوارع والميادين لا بد أن يكون من خلال فريق طبي مدرب إضافة إلى التجهيزات الخاصة لخروج حملات التبرع بالدم.

وشددت على ضرورة توافر كل هذه المحاور الأساسية لضمان سلامة وصحة المتبرعين بالدم، والحفاظ على سلسلة التبريد لوحدات الدم التي يتم تجميعها.

وقالت إن المتبرع قبل التبرع يملأ استبيانا ويوجه له الطبيب عدة أسئلة للتأكد أنه صالح للتبرع، وما إن كان مصابا بأي مرض خلال فترة زمنية قبل التبرع ولا يؤخذ منه الدم مباشرة.

وأكدت أن كل حملة تخرج من المركز القومي لخدمات نقل الدم يكون بها طبيب وممرضان ومحفز للتبرع وسائق ومسجل بيانات للمتبرعين، مشيرة إلى أن المتبرع يتواصل مع المركز معه إذا ثبت أنه مريض بأي مرض.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى