أخبار العالمسلايد

«الصيادلة» تطالب السيسى بتدخل سريع لحل أزمة «هامش الربح»

 

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi looks on as he delivers a speech in Cairoناشد الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة ، الرئيس عبدالفتاح السيسى، التدخل لحل أزمة عدم تطبيق القرار رقم 499 الخاص بتحديد هامش الربح الممنوح للصيدلى من شركات الأدوية، وقال إن صبر الصيادلة نفد، مشيراً إلى تأجيل الجمعية العمومية التى كانت مقررة من 25 نوفمبر إلى 23 ديسمبر الجارى للوصول إلى حل.

وأوضح «عبيد»، فى تصريحات الخميس، أن الخلاف القائم بين الصيادلة ومنتجى الدواء ليس له علاقة بتحريك سعر الأدوية، وأن الحصول على مكاسب للصيادلة لا يعنى المساس بالمريض، ولكنه أمر يخص العلاقة بين المنتج والصيدلى.

وشدد نقيب الصيادلة على أن النقابة لن تتنازل عن حقوق أعضائها المقررة فى القرار 499 الصادر منذ 5 سنوات، والذى تضمن نسبة خصم للصيدلى تصل إلى 25% للمنتج المحلى و18% للمستورد، إلا أن الشركات تتعنت فى تنفيذه لتراخى وزارة الصحة التى تقف مكتوفة الأيدى ولا تتخذ إجراءات عقابية ضد هذه الشركات، رغم أن الدواء مسعر جبرياً وهامش الربح محدد، موضحاً أن النقابة لن تسمح بالمساس بحقوق الصيادلة والمرضى. وأضاف أن الجمعية العمومية الطارئة المقررة فى 23 ديسمبر الجارى قد تتخذ إجراءات تصعيدية تصل إلى عدم تقفيل مطالبات الشركات، وذلك حال إصرار الشركات والوزارة على عدم تطبيق القرار الوزارى كاملاً وبسرعة دون تراخٍ، وسيتم عرض الأمر على الصيادلة لاتخاذ ما يرونه من قرارات يلتزم مجلس النقابة بتنفيذها. وأوضح «عبيد» أن الصيدليات تعانى من خسائر فادحة بسبب الحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد وغلاء المعيشة والضرائب التى تفرض على الصيدليات، ودفع رواتب لحوالى 400 ألف عامل بالصيدليات، جميعهم مهددون بالتسريح لضيق الحالة الاقتصادية، لأن عدداً كبيراً من الصيدليات مهددة بالإغلاق والإفلاس، وهو ما يضر بالمرضى.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى