تقارير و تحقيقاتسلايد

«العروسة والحصان والحمصية والسمسمية».. أسعار الحلاوة نار والإقبال متوسط في أبوحماد

والحصان والحمصية والسمسية»2

تقرير | أحمد الدويري

البداية:

منذ زمن ليس بالقريب اعتاد الآباء والأمهات على شراء عروسة المولد لبناتهم، والحصان للابن احتفالاً بميلاد أشرف خلق الله، وكانت تصنع من السكر ويلتهمها الأطفال، ورغم اندثار هذا النوع من الحلوى، إلا أن هناك بعض المصانع التى مازالت تحاول الحفاظ على التراث وصنع هذا النوع منها.

فقد رصدت عدسة «الشرقية توداي» بدء محلات الحلويات في مدينة أبوحماد بعرض المنتجات المتعلقة بالمولد النبوى الشريف الذى يوافق يوم الخميس 30 نوفمبر.

أنواع الحلاوة:

وتنوعت الحلاوة ما بين سمسمية وحمصية وبندقية ولوزية، والملبن بأنواعه، علاوة على عروسة المولد والحصان فتجدها منتشرة بكثرة في المحال، فيما شهدت إقبال ليس بالقليل من المواطنين لشراء الحلاوة.

آراء التجار والمواطنين:

فيما قال أحد التجار في مركز أبوحماد أنه قد شهدت الأسعار زيادة بنسب تتراوح بين 15 إلى 20%، مقارنة بأسعار العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وزيادة أسعار بعض الأصناف بسبب الدولار، ولكن هذا لا يمنع إقبال المواطنين على الشراء.

وقال «محمد المصري» أحد المواطنين أنه بالفعل هناك ارتفاع في سعر عروسة المولد عن الماضي ، فالأسعار العام الحالي تبدأ من 70 لـ90 جنيه، أما سعر العروسة الحلاوة والحصان الحلاوة فيبدأ الكيلو بـ30 جنيه على حسب الوزن.

فيما قالت ناهد محمود إحدى المواطنين أن الأسعار ليست مرتفعة إرتفاع كبير عن الماضي ، حيث يترواح الكيلو الحلاوة الشعبي من 30 لـ40 جنيه، والكيلو المشكل الوسط من 45 إلى 65 جنيه، والحلاوة الفاخرة يصل فيها سعر الكيلو إلى 90 جنيه.

وقال عبدالمنعم محمود تاجر حلوى أن الطلب الأكبر من المواطنين فى على علب الحلوى الصغيرة، بسبب انخفاض سعرها، موضحا أن أسعار العام الجاري ارتفعت بنسبة 20%.

المسئول:

هذا قد قال «حسن فندي» عضو شعبة السكر والحلوى باتحاد الصناعات، إن أسعار حلوى المولد النبوي هذا العام ثابتة ولا زيادة في أسعارها مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأضاف «فندي»، في تصريحات بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط،منذ أيام أن أغلب المنتجات تتكون من خامات محلية متوفرة في السوق المصري إلا نسبة ضيئلة فقط، نعتمد على استيراد مكوناتها من الخارج.

الحلاوة ركن أساسي:

وبعد كل هذا تبقى حلاوة المولد ركن أساسي لدى المصريين في هذه المناسبة، لولا ارتفاع الأسعار إلا أنها مازالت تحافظ على هيبتها ، ومع اختلاف أشكالها وأحجامها واختلاف المسميات تبقى حلاوة المولد عنصر أساسي.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى