أخبار العالم

الفئات المحرومة من البطاقات التموينية في المرحلة الثالثة من الحذف

التموين

كتب | أحمد الدويري

لازالت وزارة التموين والتجارة الداخلية تحدد معاير حذف المواطنين من البطاقات التموينية، فبعد الانتهاء من أعمال التظلبمات وإعلانها قبول جميع من تظلموا بشأن استهلاك الكهرباء.

حيث أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، محددات الاستبعاد في المرحلة الثالثة، في إطار قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية باستكمال منظومة الاستهداف.

وذلك وفقاً لمحددات الاستهلاك والإنفاق والملكية، والتي تم تحديدها بمعرفة لجنة العدالة الاجتماعية برئاسة مجلس الوزراء لتحديد الفئات المختلفة للمجتمع وتحديد الفئات الأكثر احتياجًا.

وأوضحت الوزارة، أنه تم وضع مجموعة من المحددات الخاصة بالمرحلة الثالثة لاستبعاد غير المستحقين من منظومة الدعم وهي:

– مصاريف مدارس أكثر من 30 ألف جنية لطفل واحد.

– متوسط مصاريف المدارس 20 الف جنية لأكثر من طفل في المدارس.

– حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر.

– ضرائب 100 ألف فأكثر.

– أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين فأكثر.

– امتلاك أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلى.

– امتلاك سيارة موديل 2015 فأعلى.

وأكدت الوزارة أنه «تم الانتهاء من تطبيق هذه المحددات على مرحلتين، وقد تم إتاحة موقع إدارة دعم مصر لتقديم أي تظلمات إن وجدت، نتيجة تطبيق هذه المحددات وقد تم فحص كافة التظلمات التي تم تقديمها وقد تم قبول التظلمات الخاصة بمحدد الكهرباء، وذلك لحين الانتهاء من تدقيق قاعدة بيانات الكهرباء».

وأكد وزير التموين، أن عملية الاستهداف عملية ديناميكية مستمرة وتهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، وزيادة الدعم للفئات الأكثر احتياجاً، واستبعاد غير المستحقين.

وأشار «المصيلحي»، إلى أن أصحاب البطاقات التموينية التي انطبقت عليهم المحددات، يتم إعلامهم بذلك عن طريق الرسائل التي تظهر في بون صرف التموين أو الخبز، ولا يتم حذف أي مستفيد حتى يتقدم بتظلم يتم فحصه ومراجعته وإذا ثبتت أحقيته فلن تظهر له الرسالة مرة أخرى، وفي حال عدم قبول تظلمه يتم استبعاده من منظومة التموين مع استمرار صرف الخبز لهم.

وجدد الوزير، تأكيده على أن موقع التظلمات يعمل بانتظام وبشكل مستمر، مضيفا أنه من حق أي مواطن طبقت عليه المحددات التظلم من ذلك،  أن يتم إفادته بنتيجة التظلم وعودته حال أحقيته. 

وأكدت الوزارة، أن باب التظلمات مفتوح لمن يتم ظهور رسالة له بناء على هذه المحددات، وسيقوم مقدم التظلم بالدخول على موقع الوزارة www.tamwin.com.eg، وكتابة التظلم وسيتم فحصه ومراجعته لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى