صحة

القرفة وفوائدها وتأثيرها علي صحتك

%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%81%D8%A9 %D9%88%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D9%87%D8%A7 %D8%B9%D9%84%D9%8A %D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83

 

للقرفة تاريخ طويل سواء كتوابل أو كعلاج وهي عبارة عن لحاء بني اللون يستخرج من شجرة القرفة وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة يصل ارتفاعها أحيانا إلى 40 مترا ، ويخضع لحاء هذه الشجرة لعملية التجفيف وهو الذي يعطيها الشكل الأنبوبي ، وتتوافر القرفة بهذا الشكل الأنبوبي أو على هيئة مسحوق وتتنوع أصناف القرفة إلا أن أشهرها القرفة الصينية والسيلانية والصنف الأخير هو الأفضل نكهة وفائدة إلا أنها أكثر صعوبة في العثور عليها بالأسواق. ويمكن مزج القرفة ببعض الأعشاب الأخرى أو حتى اللبن. وتتعدد فائدة القرفة للصحة والجسم. وسنتعرف في هذا المقال على ماهي فوائد القرفة للجسم و القرفة وفوائدها للسكري والمعدة وفوائدها للكبد وغيرها من فوائد للقرفة.

سنعرض أهم فوائد القرفه وتأثيرها علي صحتك

القرفة..هى القشور الخشبية بنية اللون من لحاء جذوع شجر القرفة. تتعدد أنواع القرفة وتختلف لكن يظل أقواها نكهة وأفضلها مذاقا هو ما يزرع فى سيريلانكا والهند ومدغشقر والكاريبى والبرازيل.

ملعقة صغيرة من القرفة تعطى ١٢ سعرا حراريا فقط وإن كانت مصدرا للألياف النباتية وبعضا من الحديد والكالسيوم والمنجنيز. لكن سرها يكمن فى احتوائها على نسبة عالية من مركباتت البولى فينول المضادة للأكسدة إلى جانب ثلاثة أنواع من الزيوت العطرية لها العديد من التأثيرات المدهشة على مستوى السكر والكوليسترول فى الدم إلى جانب تأثيرها على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة وأثرها على التركيز وإنعاش الذاكرة فكيف كان ذلك بعد قراءة متأنية لتلك الدراسة:

تأثير القرفة على مستوى نسبة السكر فى الدم يتضح أفضل فى مرضى السكر من النوع الثانى أو سكر البالغين كما نعرفه إذ إن نتائج الدراسة تشير إلى أن تناول جرام يوميا من القرفةة بإضافة مسحوق القرفة للطعام أو تناوله كمشروب لمدة أربعين يوما يهبط بمعدلات سكر الدم والكوليسترول بنوعيه والدهون الثلاثية ويستمر المفعول لمدة عشرين يوما بعد التوقف عند تناولها بشكل يومى منتظم. وتفرد الدراسة هذا التأثير لأثر القرفة المحفز للأنسولين على العمل بشكل أكثر فاعلية فى الخلية والمثبط للإنزيمات التى يفرزها الجسم للحد من فاعلية الأنسولين فتكون المحصلة هو ضبط نسبة السكر فى الجسم وثباتها فى اتجاه المعدل الطبيعى.

للقرفة أثر فعال فى الحيلولة دون أن تصل الباكتيريا المسببة لقرحة المعدة والمعروفة باسم (اليهليوباكتر) إلى جدار المعدة فتلتصق به لتبدأ فى عملية إحداث القرحة مما يقلل من نسبةة حدوثها بآلامها الموجعة ونزيفها المهلك.

للقرفة أيضا تأثير على الصفائح الدموية فزيوتها العطرية تقلل من فرصة التصاقها ببعضها كما أن لها تأثيرا ملطفا على اللاتهابات يماثل تأثير الأسبرين.

مازال قيد البحث قدرة زيوت القرفة الفطرية ونكهتها على تحسين وظائف المخ وكفاءة الذهن كرفع مستوى التركيز وقدرة الإنسان على استحضار الذاكرة وقد يعود تأثير القرفة على الحالةة الذهنية للإنسان إلى تأثير مباشر على خلايا المخ أو لدورها فى تحريض الأنسولين على العمل بصورة أفضل فى الخلايا فتظل معدلات السكر ثابتة لا ترتفع أو تنخفض بسرعة مما له أكبر الأثر على عمل المخ وبالتالى كفاءة الذهن وصفائه.

تنشيط الدورة الدموية خاصة دورة الأطراف كانت دائما ملاحظة ذكية فى الطب الشعبى على مفعول القرفة خاصة حينما تمزج بشراب الزنجبيل فى ليالى الشتاء أو اللبن فى صباحاته
القرفة،فنجان من النكهة الخالصة يحمل الكثير من الدفء للأطراف الباردة فى الشتاء ويعيد للذهن صورا ربما شردت من الذاكرة.

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى