أخبار العالم

القوات المسلحة تجدد دعوتها للمواطنين لتسليم الأسلحة غير المرخصة

القوات المسلحة تجدد دعوتها للمواطنين لتسليم الأسلحة غير المرخصة
فى اطار جهود الدولة لتحقيق الامن والاستقرار واستجابة المواطنين الشرفاء لدعوات تسليم الأسلحة غير المرخصة والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال زيارته للمنطقة الغربية العسكرية فى أكتوبر 2013 .

اثناء توليه منصب القائد العام للقوات المسلحة، صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى على تخصيص الخط الساخن رقم 16039 لتجديد تلك الدعوة، حيث تناشد القوات المسلحة كل المواطنين سرعة الابلاغ عن الأسلحة غير المرخصة من خلال الاتصال على هذا الرقم، مؤكدة أنها ترحب بأى مبادرة لتسليم تلك الاسلحة والذخائر دون التعرض لأى مساءلة قانونية.

ولاقت دعوة تسليم الاسلحة التى اطلقتها القوات المسلحة استجابة كبيرة من كل المواطنين وشيوخ القبائل والعواقل بمختلف محافظات الجمهورية، وأسفرت عن تسليم 6384 قطعة سلاح متنوعة و26 صاروخاً و 10 آلاف و852 دانة.

وكان من أبرز نتائجها على مدار العامين الماضيين قيام شيوخ وعواقل محافظة مطروح بتسليم قيادة المنطقة الغربية العسكرية فى ديسمبر 2013 أكثر من 1500 قطعة سلاح متنوعة ما بين بنادق آلية ورشاشات وصورايخ مضادة للطائرات، أعقبها قيام قبيلة المعابدة وأهالى منطقة «النجيلة» بتسليم 350 قطعة سلاح متنوعة و26 صاروخ أرض/أرض من طراز «جراد».

وخلال ينايرالماضي، نظمت القوات المسلحة مؤتمرا حاشدا بحضور قائد المنطقة الغربية العسكرية، بالإضافة إلى شيوخ وعواقل قبائل مرسى مطروح، بمناسبة تسليم عدد كبير من القبائل 3459 قطعة سلاح متنوعة منها 2055 بندقية خرطوش، و1260 طبنجة و127 بندقية آلية، و14 بندقية قناصة ورشاش متعدد وبندقية مورس، كما تم تسليم 2326 طلقة مختلفة الأعيرة.

كما لاقت الدعوة ترحيباً كبيراً واستجابة واسعة من القبائل والعشائر العربية ومواطنى سيناء، حيث قام عدد من شيوخ القبائل بتسليم 103 قطع سلاح مختلفة الأنواع شملت 69 بندقية آلية و4 رشاشات متعدد و4 بنادق خرطوش و9 بنادق قناصة و17 مسدس متعدد الأنواع فى ديسمبر 2013.

وقامت قبائل العيايدة والبراهمة والاريملات والقمبز وعشائر وعائلات الشلافة والحلوات والشعراء والنحال وجمعية أبناء القبائل العربية المصرية خلال يناير 2014 بتسليم قيادة الجيش الثانى الميدانى أكثر من 521 قطعة سلاح عبارة عن بنادق ورشاشات آلية وبنادق خرطوش وقواذف ار بى جى ومسدسات وكميات كبيرة من الذخائر ودانات الار بى جى تتجاوز الـ 1500 طلقة متعددة الاعيرة وعدد من تليسكوبات التنشين بحضور عدد كبير من الشيوخ والعواقل، كما قام أبناء قبائل الرميلات والترابين والسواركة بتسليم 25 قطعة سلاح متنوعة وكميات من الذخائر ذات الأعيرة المختلفة استمرارا لتنفيذ الدعوة خلال فبراير 2014.

وقد شاركت أيضا قبائل وسط وجنوب سيناء فى تنفيذ الدعوة التى أطلقتها القوات المسلحة حيث قامت قبائل جنوب سيناء والسويس بتسليم القوات المسلحة اكثر من 300 قطعة سلاح متنوعة إضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة مختلفة الاعيرة، وعدد من الدانات المضادة للدروع من مخلفات الحروب كما سلمت قبيلة العليقات 20 بندقية آلية ورشاش و3000 قطعة من الذخائر المتنوعة بحضور الشيخ راضى أبو محارب شيخ قبيلة العليقات وعدد من ضباط القوات المسلحة وشيوخ وعواقل جنوب سيناء فى يناير 2014.

كما قامت قبائل الحيوات والجرايرة والصوالحة والجرارشة بتسليم الجيش الثالث الميدانى 50 قطعة سلاح آلى ورشاش مختلفة الأنواع، واكثر من 4 الاف طلقة ذخيرة وكمية كبيرة من الدانات والقنابل اليدوية والالغام من مخلفات الحروب السابقة، وذلك فى دعوة للقبائل العربية لتسليم السلاح طواعية الى القوات المسلحة للمعاونة فى استعادة الامن والاستقرار بسيناء.

وفى سابقة هى الاولى من نوعها قامت الحاجة جليلة جمعة عواد ابنة شيخ قبيلة الجرارشة بتقديم 10 أسلحة وكمية كبيرة من الذخائر، مؤكدة أن ذلك يأتى استجابة لما لمسته من جهود مكثفة من الاجهزة الامنية للقضاء على الارهاب بشبة جزيرة سيناء.

كما سلمت عشيرة الغنامين التابعة لقبيلة الحويطات قياده الجيش الثالث الميدانى 19 بندقية آلية و5 بنادق قناصة و8 بنادق خرطوش وقاذف ار بى جى و4 طلقات «أر بى جي»، بالاضافة الى 2 دانة دبابة ودانة هاون من مخلفات الحروب و12 خزنة الية و4 خزنات قناصة وكميات كبيرة من الذخيرة مختلفة الاعيرة  خلال مارس 2014.

كما قام عدد من مواطنى وبدو وسط وجنوب سيناء ، بتسليم قيادة الجيش الثالث الميدانى 9 بنادق آلية و3 بنادق قناصة ورشاش متعدد وقاذف «أر بى جي» و3 دانات مضادة للدروع وكميات من الذخائر فى يونيو 2014.

كما بادر الشيخ سليمان سلامه سالم عيد من قبيلة الحويطات بتسليم قيادة الجيش الثالث الميدانى 11 لغما مضاد للدبابات و3 قذائف هاون 120 مم وقذيفتى هاون 82 مم و1000 عبوة شديدة الانفجار تستخدم فى تصنيع القنابل و850 لغما مضاد للافراد و12 عبوة بادئة للصواريخ خلال مايو الماضي.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى