أخبار العالم

الكونغو تبدأ في بناء أضخم سد بالعالم

الكونغو

بعد أن أعلنت إثيوبيا مؤخرا، الانتهاء من 70% من بناء “سد النهضة” الإثيوبى، ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تبدأ خلال شهور، بناء أكبر سد فى العالم لتوليد الكهرباء حيث يستهدف توليد كهرباء تعادل 20 محطة نووية كبرى.

وأشارت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، إلى أن توجيه انتقادات واسعة لخطة بناء السد الكونغولى لأنها قد تسفر عن تشريد 60 ألف شخص ويضر بالنظام البيئى الاقتصادى.

وتشير إلى أن مشروع “إنجا” 3، بتكلفة 14 مليار دولار، وتسرع الحكومة العمل فيه، سوف يعمل عبر قنوات نهر الكونغو الواسع فى شلالات إنجا، ويتضمن المشروع بناء سد ضخم ومحطة لتوليد الكهرباء بقدرة انتاجية 4800 ميجاوات، وتتكلف المراحل اللاحقة أو “جراند إنجا”، 100 مليار دولار.

ومن المتوقع ان يعمل السد المقرر البدء فى بناءه خلال أشهر قليلة، على توليد كهرباء بحجم 40 ألف ميجاوات، أى ما يعادل الطاقة المتولدة عن 20 محطة طاقة نووية كبرى، المشروع الذى تم تأجيله طويلا، والذى يقول مؤيديه أنه سوف يوفر حوالى 40% من الطاقة الكهربائية لأفريقيا، ربما يشكل انتهاكا للقانون الوطنى للكونغو والإرشادات الدولية الخاصة بإنشاء السدود الكبرى، ذلك وفقاً لمنظمة الأنهار الدولية، غير الحكومية فى واشنطن.

وعلق بيتر بوشارد، المدير المؤقت للمنظمة، أن أولئك المسئولين عن بناء السد لا يعبأون بنحو 35 ألف شخص قد يضطروا لمغادرة منازلهم والانتقال لإيجاد مكان آخر للعيش، خلال المرحلة الأولى، يتبعهم 25 ألف آخرين فى المراحل الأخرى، وأضاف أن السد سوف يؤثر بشكل كبير جدا على إنتاج السمك.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى