أسعار وعملات

«المالية» تعلن موعد انتهاء العمل بالشيكات الورقية الحكومية

%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9 4

نفذت وزارة المالية مؤخرا، ورشة عمل للتعريف بنظام الـ«GFMIS» وأهدافه وتطبيقه، بحضور الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، والمهندس خالد ناصف، مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات، ومحمد عبدالفتاح رئيس قطاع الموازنة، وعدد من رؤساء قطاعات وزارة المالية، وعدد من كوادر وزارة التجارة والصناعة.

وتناولت الورشة شرح مفصل بتعريف نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS»، وأهم مكوناته من خلال التعريف بشجرة الحسابات التي تمثل نظام أساسي ثابت لإدارة المالية العامة، وكذلك التعديلات الإلكترونية للموازنة التي تهدف إلى تحقيق انضباط مالي وشفافية، وتسهيل حركة العمل بشكل أكثر مرونة.

وفي السياق نفسه، أكد الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، أن هناك عدة مزايا تنتج عن تطبيق نظام الـ«GFMIS» تتمثل في سرعة التواصل إلكترونيا مع وزارتي المالية والتخطيط، وتوفير معلومات دقيقة ولحظية، وتحسين عملية الرقابة على الحسابات المالية، وعدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة بالموازنة، لافتا إلى أنه سيتم وقف العمل بالشيكات الورقية الحكومية وسداد كافة المستحقات من خلال المنظومة الإلكترونية بداية من ديسمبر المقبل.

وأشار إلى وجود تكامل بين نظام إدارة المعلومات المالية، ونظام أوامر الدفع الإلكتروني، حيث لن يتم إصدار أوامر دفع إلكتروني إلا بعد إدخال أرقام قيود المرحلة، التي يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط تشمل توافر الاعتمادات المالية، وسماح حد الصرف النقدي، والالتزام بالتأشيرات العامة والخاصة، كما سيتم توحيد كافة الحسابات المصرفية الخاصة بالوحدات الحسابية في حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي، كخطوة هامة نحو ميكنة كافة مراحل دورة الموازنة العامة للدولة.

وأوضح «معيط» أن استراتيجية الدولة المصرية الحالية تقوم على سرعة التحول إلى نظام الدفع والتحصيل الإلكتروني الذي يسهم في سرعة التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، وكذلك تحديث بيانات المالية العامة، وإضفاء مزيد من الشفافية والوضوح عليها.

وأضاف «معيط» أنه «تم التعاقد مع شركة (TE-DATA) على خطوط أرضية جديدة بجانب الخطوط الهوائية لمواجهة مشكلة بطء عمل (السيرفر) في بعض الأحيان، كما أكد أنه تمت شراء حاسبات آلية جديدة للتغلب على قصور الأجهزة القديمة في تطبيق تلك المنظومة الجديدة، بالإضافة إلى وجود لجنة مشكلة برئاسته وعضوية رؤساء القطاعات بوزارة المالية والشركة المنفذة وفرق الدعم الفني تجتمع بشكل دوري شبه يومي لمواجهة المشكلات الفنية الطارئة التي تواجه العاملين على تطبيق المنظومة وتقديم الدعم الفني واللوجيستي».

وفي إطار حرص الوزارة على تطوير مهارات العاملين على تلك المنظومة، أكد «معيط» أنه يتم تنفيذ برنامج مكون من ثلاث مراحل منذ شهر يوليو الماضي، يشمل أسبوع للتدريب، وأسبوع للتفعيل، وأسبوع للتطبيق مع إتاحة كافة التسهيلات لجميع المتدربين على تطبيق المنظومة، لافتا إلى أنه تم إنشاء موقع إلكتروني وخطوط تليفونات ساخنة يهدف إلى التواصل مع كافة العاملين على تلك المنظومة.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى