أخبار الشرقيةمجلس النواب

المرشحة إيمان سالم خضر عبر الشرقية توداي : لا أنتمي لأي حزب ومصدر الشائعات المنافسين

إيمان سالم

كتبت : دينا الصاوي

إستضاف “راديو الشرقية توداي”، للمرة الثانية مرشحة مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالزقازيق والقنايات، المهندسة إيمان سالم محمد خضر، الفائزة بالجولة الأولى للانتخابات البرلمانية بالشرقية، والتي احتلت المركز الأول بالدائرة بعد حصولها على 48 ألف صوت بالانتخابات، وذلك عبر برنامج “الشرقية تنتخب”.

آراء مهمة

وأبدت المرشحة رأيها في نسبة مشاركة الناخبين بالمرحلة الثانية قائلة “النسبة وصلت لحوالي 25%، أي مثل المرحلة الأولى تقريبا، وكنت أتمنى أن تكون نسبة المشاركة بالمرحلة الثانية أعلى من الأولى”.

وحول سير العملية الانتخابية باللجان، ذكرت أن “العملية الانتخابية كانت إلى حد ما متنوعة، فهناك لجان كان بها القضاة متعاونين مع الناخبين، في حين كان هناك مشرفي لجان سلبيين رفضوا مساعدة الناخبين في توضيح كيفية الاقتراع بشكل سليم، كما كان هناك من يقوم باستقبالنا كمرشحين بشكل جيد وآخرين على العكس”.

وأضافت بأن مساعدة الناخبين من عدمه سبب مهم لارتفاع نسبة الأصوات الباطلة، وأنه في حالة الناخبين من كبار السن، نجد المرشح غالبا ما يلجأ للقاضي لمساعدته، وقد يساعده بالفعل أو يؤثر على آراءه.

وعن اعتماد بعض المنافسين على استخدام المال للتأثير على الناخبين، قالت المهندسة إيمان “بالفعل شاهدنا كروت لمرشحين وأسفلها نقود، لكن لا أستطيع أن أجزم بقيام هذا المرشح بفعل ذلك فقد يكون أحد المنافسين يحاول تشويه سمعته، وعادة من يحصل على أموال من أحد المرشحين لا ينتخبه، يكتفي فقط بالمنفعة المادية”.

وعندما طالبها أحد المتصلين بالاهتمام بمحاربة الفساد في حالة دخولها البرلمان، قالت “ده شئ أساسي”، كما أعربت عن رضاها عن نتيجة الانتخابات قائلة “النتيجة كانت عادلة ومرضية جدا وجعلت الناخبين يشعرون بأن أصواتهم تصل وتؤثر”، وأحتاج لوقوف الناخبين بجانبي بالإعادة.

حق الرد

كما نفت المرشحة قيامها بأي دعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك وغيره، وكذلك عبر اللقاءات التليفزيونة، أو حتى البنارات، وأكدت أنها تفضل التواجد مع الناس وجها لوجه، ومقابلتهم في الشارع حتى تتمكن من التعامل معهم ومعرفة مشاكلهم، وأنها تفضل هذا الطريق الصعب لأنه أكثر تأثيرا.

وعند سؤالها عن إمكانية الدخول في تحالفات مع المنافسين، قالت “ده موضوع مش عملي لأني لا استطيع أن أصل لأرقام كل الناخبين، وأنا لا أقوم بدفع رشاوى للناخبين حتى أجبرهم على اختيار مرشح معين، وإذا تحالفت مع مرشح، وظهر بعد ذلك أنه سئ أو فاسد، أكون بذلك قد تسببت في الأذى لنفسي”.

وردا على اتهام أحد المتصلين لها بعدم التواجد بمركز كفر موسى عمران، قالت “الكلام ده مش صحيح إطلاقا، أمس كنت هناك وتواجدت هناك كثيرا مع مجموعات كبيرة من الشباب والسيدات”

كما نفت كونها عضوا سابقا بالحزب الوطني، مشددة على عدم انتمائها لأي حزب سياسي، سواء إخوان أو حزب وطني، واستطردت “مبهدلني إشاعات وخاصة بعد فوزي، ومصدر الإشاعات المرشحين المنافسين، وأعرفهم جيدا، والدعايا التي قمت بها ببلاد كثيرة كنت لا أجدها في كثير من الأحيان، وفي اليوم الثاني للانتخابات وصل لي شكاوى بوجود سيدة تذيع بأنني إخوان، وتم إلقاء القبض عليها، ولكن الناخبين لم يتأثروا، والمشاكل الحقيقية بدأت في ثالث يوم لظهور النتيجة، وحدوث مشادات ما بين أقربائي ومن يتحدثون عني بشكل مشين”.

اهتمامات مستقبلية

وحول تعاملها مستقبلا مع الإخوان، في حالة فوزها بالإعادة، قالت “سأتعامل مع الجميع بالقانون، كل مخطئ سيتم محاسبته، سواء إخوان أو غير إخوان، ولابد من وجود تعريف محدد للإرهاب فأنا ضد كل من هو ضد البلد سواء إخوان أو حتى أقباط، الجميع سواء وفقط المخطئ هو من سيعاقب”.

وقد أكدت المرشحة اهتمامها بقضايا الفلاح، قائلة “مهتمة بها جدا لأني مهندسة ري، ولكن مواد الدستور كلها بحاجة للقوانين التي تفعلها، لذا سأعمل على محاولة تشريع القوانين التي تفيد كل المواطنين”، وأضافت بأن النائب في السابق كان يحاول التودد لأهل دائرته لكسب تأييده، ونحن نريد تغيير فكر الناس من طلب الخدمات الفردية لطلب الخدمات العامة.

كلمات موجهة

كما قامت بتوجيه بتوجيه كلمة للناخبين المؤيدين، قائلة “أشكركم جدا على ثقتكم في وأتمنى أن تكونوا معي بالجولة الثانية لمواجهة ناشري ومروجي الشائعات، وللمقاطعين “أتمنى أن تعيدوا تفكيركم من جديد وتنزلوا تنتخبوا عشان إحنا محتاجنكم جدا، في حين قالت للمنافسين “ربنا يهدي الجميع”.

واختتمت المرشحة إيمان خضر بمطالبة الناخبين، ممن لديهم شك في انتمائها للإخوان، الدخول على صفحة مرشحي الإخوان السابقين، وأكدت على استحالة انتمائها للإخوان لوجود أقارب لها بالشرطة، ولأنها ترشحت سابقا ضدهم ضمن قائمة وخسرت، وأنها لا تنتمي لا للإخوان ولا للحزب الوطني، كما تم إشاعة ذلك سنة 2012 ، وأن من يروج للإشاعة أو ينشرها هو الخاسر “فحاول أن تدافع عن نفسك لأنك من أساء لي”، وذلك على حد قولها.

https://soundcloud.com/sharkiatoday/eman-salem

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى