أخبار الشرقيةمجلس النواب

المرشح أحمد عبد الغني: سأطالب بإلغاء الحبس الاحتياطي واستبداله بالمراقبة القضائية

المرشح أحمد عبد الغني سأطالب بإلغاء الحبس الاحتياطي واستبداله بالمراقبة القضائية

كتبت: دينا الصاوي

قامت نادية طلال، مقدمة برنامج “الشرقية تنتخب” باستضافة الدكتور أحمد عبد الغني، أستاذ القانون والتشريعات بالمعهد العالي للتعاون الزراعي، المرشح عن الدائرة الأولى بالزقازيق، عبر “راديو الشرقية توداي”.

وصرح عبد الغني خلال البرنامج بأن سبب ترشحه للبرلمان هو الإيمان بأهمية أدائه لدور أكثر رفعة للبلاد، وأنه لم يجد سوى البرلمان لتحقيق ذلك، كما تمنى أن يكون البرلمان القادم خير معبر عن الديموقراطية.

وحول اتفاقه مع مطالب ثورة يناير من عدمه، قال “مطالب الثورة (العيش والحرية والعدالة الاجتماعية أبسط حقوق الإنسان الطبيعية، والحرية هي حق طبيعي يولد به الإنسان ولا تقييد على حريته إلا وفقا لتنظيم قانوني يمكن أن يؤيد التصرفات الخاصة بحريته”.

وعن رأيه حول قانون الطوارئ، ذكر عبد الغني أنه قد يكون مقيدا للحريات ولكن في صالح المجتمع بما يحقق أمنه واستقراره، كما ذكر أنه شارك في ثورة يناير داخل مدينة الزقازيق وليس بميدان التحرير، وأنه يؤيد أي ثورة في صالح المواطن المصري، وأضاف “هناك مؤامرات دولية خبيثة تحاك ضد الشعب المصري”.

وقال عن ثورة 30 يونيو “هذه الثورة كان لابد منها وهي أقوى من ثورة يناير”، كما ذكر أن القوانين التي سيركز عليها بالبرلمان هي القوانين الخاصة بالإسكان، إذ لابد من وجود قانون يحافظ على التوازن ما بين حقوق المالك وواجباته وحقوق المستأجر وواجباته.

وناشد عبد الغني بتغيير وإلغاء العديد من نصوص القانون، خاصة قوانين الإجراءات الجنائية، كالنصوص المنظمة لإجراء الحبس الاحتياطي – على سبيل المثال – فهو يرى أن الحبس الاحتياطي يعد إجراء تعسفيا  يتم استخدامه أحيانا ضد الأبرياء أو المتهمين دون أدلة كافية لإدانتهم فيما بعد.

 لذا طالب بأن يكون هناك بديلا عن الحبس الاحتياطي يتمثل في “المراقبة القضائية”،  التي تختلف عن الإقامة الجبرية في أن المتهم يكون حرا طليقا يخرج كيفما شاء ولكن في نطاق الحدود الجغرافية التي يحددها له القاضي، إلى أن يتم الحكم عليه وإثبات إدانته أو براته.

وأضاف عبد الغني “مصر لديها قدرات أمنية على مستوى رفيع، وأنا مع الضبطية القضائية في كل ما هو فاسد داخل المحليات، وأعتقد بأنها ستقوم بعمل نوع من الردع على سلوك الموظف العام”.

ملامح البرنامج الإنتخابى

وردا على استفسار أحد المتصلين عن رؤية عبد الغني  لمشكلة النظافة التي تعاني منها المحافظة، قال “دي مشكلة مؤرقة وخدت من حيز تفكيري كتير في الفترة الأخيرة، ومن خلال صفحتي على “الفيس بوك” وجهت عتاب لمحافظ الأسكندرية بسبب تراكم القمامة في مثل هذه المحافظة، وبالمثل توجهت بشكوى لمحافظ الشرقية لأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تعوم الزقازيق وسط مجموعة من المخلفات بهذا الشكل المهين”.

وأستنكر تقاعس المسئولين بالوزارات عن القيام بأدوارهم في حل مثل هذه المشكلة، واعتبر ذلك تقصيرا مخجلا وجثيما في مثل هذا العصر الذي نعيشه.

وأستطرد بأن مشكلات البيئة والنظافة ضمن أولوياته بالبرلمان، فضلا عن وجود مراقبة ومتابعة للمستشفيات والعاملين بها، وأنه قام بوضع مشروع للتأمين الصحي الذي يرى أنه لا يتفق حاليا مع أدنى الخدمات الصحية الواجب تقديمها للمواطن، ولكنه التمس العذر للأطباء، قائلا “الأطباء مش واخدين حقهم، ولابد من أن يحصلوا على مرتبات عادلة في كافة مستشفيات مصر والمراكز الطبية والتأمين الصحي”.

كما سيهتم بمشكلة مياه الشرب والمرور والتعليم، الذي قال عنه “التعليم ضمن خطتي ويجب مراجعة البرامج التعليمية بما يؤدي إلى تطوير التعليم والوصول بالخريج إلى أعلى مستوى من القدرة على البحث العلمي أكثر من القدرة على التلقين والحفظ، وأطالب برفع الميزانية المخصصة للبحث العلمي”.

وأشار إلى أن برنامجه الانتخابي يتضمن تطوير المحليات خاصة الموجودة بالمراكز والقرى، والتركيز على الخدمات كتأمين الطرق وصرفها، بالإضافة إلى قانون للبيئة وقاون الإجراءات الجنائية وقانون لتنظيم الرياضة، مستغلا الفرصة في توجيه تحية لفريق هوكي الشرقية من خلال راديو الشرقية توداي على مجهوداته العظيمة.

وردا على سؤال مقدمة البرنامج حول أهم قانون  تحتاجه البلد الآن، ذكر أن القوانين الاقتصادية التي من شأنها إعادة التوازن لحياة المواطن المصري هي الأهم؛ فالمرتبات غير كافية لتحمل أعباء المواطن على حد قوله.

أما عن مشكلة الازدحام المروري فقد وجه عبد الغني اللوم لإدارة المرور بالزقازيق لتغافلها عن مخالفات مرورية خطيرة  كالسير عكس الاتجاه وغيره، وأن ميدان عرابي قمة في الفوضى المرورية وكذلك الكثير من الميادين.

وأضاف عبد الغني “الفترة الصعبة التي مرت بها مصر أدت إلى ظهور خلل سلوكي لدى الكثير من المواطنين، والعلاج الوحيد لهذه المشكلة هو التطبيق الحرفي لنصوص القانون والمواجهة القانوينة الصارمة لكل من تسول له نفسه اختراق القيم التي تفخر بها مصر وتنتهجها”.

وقام بالرد على  تعليق أحد متابعي البرنامج عبر “الفيس بوك” حول عدم جدوى المشاركة بالانتخابات، قائلا “الإتخابات ليست تحصيل حاصل إنما مشاركة في تدعيم مزيد من الديمقراطية وهي مشاركة ضرورية دونها يكون هناك فوضى بالمجتمع”.

كما ذكر أنه راضي عن دستور مصر الحالي قائلا: “الدستور به مجموعة من المبادئ السامية، وراضي عن الرئيس السيسي الذي أثبت أنه قدر المسئولية”.

وعن الأمن القومي لمصر ورضى عبد الغني عن إدارة الحكومة لملف سد النهضة، ذكر أنه لا يمكنه أن يجزم برضاه من عدمه لعدم اطلاعه جيدا على ملف القضية، وأنه يثق في الرئيس وقدرة الحكومة على إدارة هذا الملف.

واختتم قائلا “أبناء مصر قادرين على تحقيق الصالح العام والنهوض بوطنهم والفخر بالعهد الجديد بعد ثورتي يناير و يونيو”.

 

https://soundcloud.com/sharkiatoday/mhww8rwghgva?in=sharkiatoday/sets/sharkiaelections

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى