أخبار الشرقيةمجلس النواب

المرشح سمير العايدى عبر راديو الشرقيـة تـوداى “وطن بلا شباب ، هو وطن بلا مستقبل”

سمير العابدى

 

كتب – أبانوب وجيه

حل المهندس “سمير العايدى” المرشح عن الدائرة الثالثة ببلبيس عن حزب “مستقبل وطن” ضيفاََ على برنامج “الشرقية تنتخب” مع “أحمد حلمى” عبر راديو ” الشرقيـة تـوداى” ، و يتنافس على مقعد من ضمن 3 مقاعد ، حاصل على بكالوريوس الهندسة ، يعمل كمهندس بإحدى شركات البترول والغاز ، إبن قرية الكتيبة ، لم يسبق له الترشح للإنتخابات ، كان أصغر عضو مؤسس لمؤسسة العايدى للأعمال الخيرية ، وأميناً لأحد الأحزاب ببلبيس ، عضو فى الهيئة العليا لحزب “مستقبل وطن”.

سبب ترشحه

قال إن سبب ترشحه للإنتخابات بفكر و هوية و رؤية شبابية ، غير طامع فى المناصب ، و هدفه الأساسى هو بناء الوطن و المواطن.

برنامجه الإنتخابى

يقوم البرنامج على محور أساسى هو تعليم و تأهيل الشباب ليكون قادر على القيام بدوره عن طريق عدة محاور بالتأهيل الفنى أو المهنى أو التأهيل من مجال التعليم لخلق مجتمع قادر على مواكبة متطلبات الحياة بشتى صورها و إحتياجات سوق العمل.

و قد تم تأسيس أكاديمية “مستقبل الوطن” للتأهيل وتدريب الشباب ، ويتم إعداد الكوادر فى كل المجالات عن طريق تأهيلهم فنياََ وعملياََ وتطوير منظومة التعليم والعمل على الإرتقاء بها.

أراء المرشح

 

عند سؤاله عن فقد المصداقية بين المواطن المصرى و الحكومة و بالأخص فى مجال الإقتصاد يرى أن السبب فى ذلك هو أن المواطن المصرى لا يستطيع أن يلمس أى إكتشاف فى مجال الإقتصاد بصورة مباشرة ، ومثال على ذلك أنبوبة البوتجاز ، و لكن يجب أن نثق فى الحكومة لأن أى أكتشاف يتم الإعلان عنه يكون موجود بالفعل.

عن النواب السابقين فى مركز بلبيس ذكر أنه بكل أسف لم يكن لعضو مجلس النواب دور فعال فى التشريع و مراقبة الحكومة ، و أن بلبيس شأنها شأن كل مدن الشرقية تعانى من تدنى فى الخدمات بصفة عامه فكان يسعى المواطن لحياة كريمة ولكن لم نلمس ذلك من قبل ، و لكن سنعمل على تعويض هذا القصور بفكرنا و رؤيتنا و إجتهادنا وثقة المواطنين في الشباب.

و تعليقاََ منه عن مشكلة المرور فى مركز بلبيس قال أنه بالفعل شاهد العديد من التجاوزات بالمرور ، وأن المواطن يتعرض لمطالب تفوق متطلباته وليس من الضرورى وجودها عند ترخيص السيارة ، و أنه أبدى إعتراضه عن ذلك بالجرائد الإلكترونية و الورقية و تم إحتواء المشكلة.

وعن ثورة 25 يناير أشار إلى أنها ثورة عظيمة قام بها الشباب ، وغيرت مصير مصر و لكن كنا نأمل تحقيق مطالبلها الاساسية وهى العيش والحرية والعدالة الإجتماعية ، ولكن حدث إختلاف كبير فى الرؤى والسياسات وتدنى فى الخدمات و إضطراب كبير فى المشهد السياسى ، وبعد ذلك كان الشعب الواعى قادر على أن يتخطى هذه الفترة الصعبة و تعديل إتجاهه ألى أن وصلنا لثورة 30 يونيو.

أما عن الوضع الإقتصادى فى مصر وعدم إستقرار الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية يرى أن ذلك من الطبيعى حدوثه بعد 30 يونيو والأحداث التى مرت بها مصر ، وأمام المتربصين لمصر من الخارج والداخل  و يقفون أمام نجاح مصر ، و أن كل هذه عوامل تؤثر على الإقتصاد ، ولكن هناك مشروعات كـ “قناة السويس ، ومشروعات سيناء ، والمشروعات على سواحل البحر الأحمر والمتوسط ” ستعمل هذه المشروعات على التوازن فى الإقتصاد المصرى.

و بالنسبة لمشكلة سد النهضة يرى أن المشكلة هى مشكلة “حياة أو موت” لمدى أهمية المياه بالنسبة لمصر ، ويأمل أن الإتفاقات بين مصر و دول حوض النيل تقوم بإحتواء الموضوع ، كما أضاف أن المشكلة  بأكملها تكمن فى ملئ الخزان بالمياة ، فإذا تم التوصل عن طريق المكتب الإستشارى بعمل دراسات و تصميم قوى يضمن أن السد يتحمل تخزين المياه بكمية كبيرة لعدم الضرر بدول المصب ، ويتم وضع خطه بملئ الخزان بما لا يؤثر على دول المصب ، إذا تم ذلك سيتم حل المشكلة.

وعن الدستور أشار إلى أنه يرفض جملاََ وتفصيلاََ  العودة خطوة للوراء فى وضع دستور جديد و يرغب العمل بالدستور الحالى حيث انه دستور جيد و إذا وجد بعض القصور فى بعض المواد يمكن مناقشتها فى أول جلسات مجلس النواب القادم و يتم تعديلها بعد ذلك ، كما ذكر أن نسبة رضائه عن الدستور الحالى حوالى 70% .

و بخصوص تقدمه بطلب للإفراج عن المعتقلين ذكر أنه لابد من إخراج أى شخص موجود فى السجون لم يرتكب جرماََ ، يجب الإفراج عنه ليمارس حياته بصورة طبيعية ، ويكون متواجد كمواطن مصرى له حق فى حياة كريمة ، حتى إن كان له إختلافات فى الأيدولوجية ولكن بما لا يهدم المجتمع .

و عن القضاء المصرى ذكر أنه قضاء شامخ يقوم بدورة بمنتهى العدالة ويجب زيادة الثقة و المصداقية فى القضاء ، و أضاف انه يثق فى القضاء بنسبة 98% فى إدارته للعملية الإنتخابية حيث أنه شاهد القضاء يدير المرحلة الأولى من الإنتخابات بمنتهى الشفافية.

يرى أن الحكومة الحالية هى حكومة فقط لسد العجز الحالى ، وأنها حكومة ليست نهائية ، وبمجرد تشكيل البرلمان سيتم تشكيل حكومة جديدة .

وعن مشكلة قش الأرز يرى أنه على الدولة تقوم بتجهيز شركات تقوم بكبس قش الأرز ويتم تحويله كعلف  للماشية ، أو يتم تحويلة لصناعات أخرى كالورق أو الصناعت التكميلية ، فيجب توفير المكابس للافلاح لأن الفلاح فى الأساس يتضطر لحرق قش الأرز بسبب عدم توفير المكابس.

ويرى أن العلاج الأمثل لحل مشكلة البناء المخالف على الأرض الزراعية هو توفير الدولية لبعض الأراضى فى الصحراء تكون مخصصة للتوسع العمرانى لمحدودى الدخل.

وفى الختام وجه رسالة للرئيس السيسى قائلاََ : ” ربنا يوفقك ، على المسؤلية الكبيرة ، و كلنا ثقة وأمل ، ونقدر نعدى معاََ لبر الأمان” ، و لرئيس الوزراء :”إبذل قصارى جهدك ، وتواصل مع الشعب” ،و لوزير البترول : ” نتمنى أن الإكتشافات الجديدة ، تدخل فى اقرب وقت على الإنتاج ” ، كما ناشد محافظ الشرقية بتكثيف جولاته بمركز بلبيس ، وطلب منه النظر بنظرة كبيرة لبلبيس ، و وعد وتعهد لأهالى الدائرة بتنفيذ برنامجه الإنتخابى بقدر المستطاع ، متى توافرت المعطيات لذلك.

 

https://soundcloud.com/sharkiatoday/samir-elaydy?in=sharkiatoday/sets/sharkiaelections

 

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى