أخبار الشرقيةمجلس النواب

المرشح عصام فايد خلال إستضافته براديو الشرقية توداى ” البلد واقفة ومجلس الشعب هو اللي هيمشي البلد”

عصام فايد لراديو الشرقية توداي الشعب هو الي له الحق إنه يقيل الرئيس مش أنا ولا أي برلماني

كتبت: دينا الصاوي

قام المرشح عصام فايد خلال إستضافته ببرنامج ” الشرقية تنتخب ” عبر راديو الشرقية توداى بأنه من أبناء قرية ” بيشة عامر “

 التابعة لمركز منيا القمح، وأنه يعمل وكيل للمعهد  الديني بالقرية، التي تعاني من انعدام الخدمات، وأنه ترشح من قبل في انتخابات 2010  من أجلها ولكن لم يحالفه الحظ، ورغم ذلك ظل متواجدا وسط الناس ومشاكلهم.

وأشار إلى أن مدينة منيا القمح نفسها تعاني من مشكلات عدة، كالازدحام المروري، وكثرة تواجد الباعة الجائلين أمام مجلس المدينة؛ ما يجعل الدخول إليه صعبا، بالإضافة إلى مشكلة التكاتك.

وركز عصام فايد في حديثه على مشكلة القمامة بمنيا القمح، ومعاناة قرى المركز من مشاكل الصرف الصحي، التي تتسبب في عدم منازل وإعادة بنائها من جديد، كما تتسبب في أضرار للزراعة.

 وصرح بأنه يتواصل مع دائرته بشكل مباشر، من خلال حضور مناسباتهم المختلفة كالأفراح وغيرها، وأنه يشعر بهم لأنه يعيش وسط مشاكلهم، وأضاف أنه يحب الناس ويحب حل مشاكلهم.

ونفى عصام فايد قيام حزب الوفد بدعمه ماديا، وقال “أنا لم أكن أساسا وفديا ولكن دخلت الوفد في 2011″، وأشاد بالفلاح ودوره، قائلا “الفلاح هو الي وقف مصر بعد 25 يناير” وذكر أن حزب الوفد منذ نشأته وهو يقف مع الفلاحين والعمال.

وأرجع سبب عدم مشاركة نسبة كبيرة من المواطنين بالانتخابات في المرحلة الأولى إلى الإعلام، قائلا “الإعلام هو السبب في إصابة الناس بالإحباط وعدم مشاركتهم بنسب كافية؛ لإنه معرفش الناس بالمرشحين وبالتالي الناس خايفة تنزل”.

وأضاف “الناس ممكن يكون سبب خوفهم من النزول هو إنهم يختاروا غلط”، وذكر أن اللجنة العليا للانتخابات مسئولة أيضا عن ضعف المشاركة؛ حيث أن بها تخبط، وأن المواطنين ينقصهم الوعي اللازم.

ووصف المرشح الشباب بأنه “غلبان ومظلوم”، وأكد على قيام الحزب بعمل دورات تدريبية للشباب في مجال التنمية البشرية، منذ حوالي 3 شهور، واستطرد “الشباب قالوا إنهم كانوا مغيبين وأصبح لديهم هدف بعد التدريب”.

وحول مشاركة الأحزاب السياسية في توعية الناس بأهمية الاقتراع، قال عصام فريد “الأحزاب السياسية كلها غير موجودة على الأرض لأنها جديدة وبحاجة للتأهيل”، في حين ذكر أن حزب الوفد قام بعمل مؤتمر لتعريف الناس بالحزب قبل الصمت الانتخابي  بـ3  أيام.

واستطرد “إحنا كمرشحين المفروض نوعي الناس تنزل ليه وتعمل إيه، واحنا بننزل للناس في القرى وبنتكلم معاهم ونوعيهم”.

كما ذكر أن الانتخابات بالريف أقوى من المدن، وقال “إحنا ولاد فلاحين كلنا، والراجل الفلاح عنده اهتمام كبير بالانتخابات وبيسأل دايما عندنا مشكلة كذا هتحلوها ازاي”، وأضاف “الانتخابات بالشرقية ستكون مختلفة جدا وشعب الشرقية هيقدم في الانتخابات صورة مختلفة”.

وبشأن القوانين قال عصام فايد “مش عايزين البرلمان يتحكم بشكل كبير في الرئيس عايزين نعدل من القوانين دي لصالح مصر، والشعب هو الي له الحق إنه يقيل الرئيس مش أنا ولا أي برلماني”، وذكر أنه سيطالب بذلك في البرلمان.

ونفى قيامه بدفع 10 ألاف جنيه لحزب الوفد كي يتم ترشيحه ودعمه، وقال أن الحزب هو الذي اختاره وأنه جاء له جواب ترشيحه من القاهرة.

وأكد على أن ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أولويات الحزب، وأن لديهم زمالة لتعيين 5% منهم، وأن مركز الثقافة والشباب أيضا ضمن اهتماماته.

وقال عن المعتقلين بالسجون “لم يعد لدينا معتقلين والإخوان أيضا غير معتقلين”، وطالب جميع المسئولين بقرى مركز منيا القمح بمعالجة مشكلة الصرف الصحي، ووجه رسالة لمحافظ الشرقية قائلا ” أتمنى من الدكتور رضا عبد السلام إنه ينظر بعين الرحمة لقرى منيا القمح”.

وصرح عصام الفايد بأن القوانين التي سيركز عليها بالبرلمان، هي قانون للتأمين الصحي لكل مواطن، وتعديل قوانين التعليم لأن التعليم هو السبب في وجود إرهابيين ومتطرفين، على حد قوله، وقال “البلد واقفة ومجلس الشعب هو الي هيمشي البلد”.

ووجه المرشح كلمة للشباب قائلا “إنت شباب جميل ومتحبطش وان شاء الله هنلاقي حل لمشكلة البطالة ومتنسوش انكوا هتبقوا العمود الفقري لمصر”، وفي كلمته للمرأة قال “يا رب يخليكوا لنا وانتوا أمهاتنا وبناتنا”.

وتوجه للعمال قائلا “ربنا يقويكوا ويعينكوا”، وطمأن الفلاح قائلا “هنحاول نحل مشاكلك”، ودعى المثقفين للقيام بتوعية المواطنين حول أهمية الانتخاب وكيفية اختيار المرشحين، وقال عن الشهداء “في الجنة إن شاء الله”، وعن الرئيس “الله يعينه”.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى