أخبار الجامعة

الموازنة العامة للدولة ووظائفها .. دورة تدريبية للعاملين بجامعة الزقازيق

العامة للدولة ووظائفها وعلاقتها بخطة التنمية في دورة تدريبية للعاملين بجامعة الزقازيق

كتب | أحمد الدويري

نظم مركز التدريب الإداري بجامعة الزقازيق دورة تدريبية حول الموازنة العامة للدولة ووظائفها وعلاقتها بخطة التنمية ضمن سلسلة دورات معدة لتحسين أداء العاملين وقدراتهم تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة.

حاضر فيها الأستاذة لمياء كمال الدين عبد المطلب أمين عام الجامعة المساعد والمشرف على الإدارة العامة للموازنة ، أستعرضت خلالها مفهوم الموازنة العامة وتعريفها كبرنامج مالي سنوي لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة من أجل تحقيق أهدافها ، ومراحل إعدادها بداية من تقدير إيرادات ونفقات الدولة ومصروفاتها وفق خطة محددة إلى أن يتم اعتمادها من السلطة التشريعية وآليات تنفيذها.

وتناولت شرح لميزانية جامعة الزقازيق كمثال تطبيقي لتوضيح مرحلة الإعداد للميزانية ثم الاعتماد فمرحلة التنفيذ وانتهاءً بمراجعة التنفيذ وإعداد الحساب الختامي .

مشيرة إلى أن الجامعة كمؤسسة من أهم مخرجاتها هو إنتاج طالب مؤهل وقادر علي مواجهة سوق العمل مما يجعل النصيب الأكبر من ميزانيتها لخدمته وتنفيذ مشروعات تفتح مجالات وتخصصات متعددة أمامه مثل انشاء الكليات وإعداد البنية التحتية والأجهزة والمعامل وتوفير الموظفين وأعضاء هيئة التدريس وتحديد الأجور والمصروفات .

وأوضحت لمياء عبد المطلب أن الميزانية المعمول بها حالياً هي ميزانية البرامج والأداء والتي يتم وضعها وفقاً للبرامج والمشروعات والأنشطة مع تحديد واضح للوحدات المسئولة عن التنفيذ وهو ما يساعد على رقابة تنفيذ الأعمال وتحقيق كفاءة الأداء الذي تتطلبه المرحلة الحالية كخطوة جادة نحو الاصلاح في مصر .

العامة للدولة ووظائفها وعلاقتها بخطة التنمية في دورة تدريبية للعاملين بجامعة الزقازيق3

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى