أخبار الشرقية

انطلاق مهرجان شعراء البادية والنميم بثقافة بلبيس

مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية

كتبت | هدير هشام

قام قصر ثقافة بلبيس أمس فعاليات مهرجان شعراء البادية والنميم في دورته الثالثة، ويرأس المهرجان الشاعر قدورة العجني ويتولى أمانته الشاعر سليم الحويطي.

ومن جانبه استقبلت فرقة الفنون البدوية ببلبيس السادة الشعراء والضيوف من جميع أندية البادية بمصر، ثم بدأت الفعاليات بالسلام الجمهورى، ثم كلمة الشاعر سليم الحويطي أمين عام المهرجان الذي رحب بضيوف بلبيس وتحدث عن تنوع الثقافة المصرية وتجانسها وتعدد أشكالها وبيئاتها.

وأشار لتسمية الشعر البدوي في مقابل الشعر النبطي في الجزيرة العربية وطالب بدعوة شعراء عرب للمشاركة في المهرجانات القادمة.

وفى كلمة قدورة العجني رئيس المؤتمر الذي رحب بالحضور وشكر حسن التنظيم وسرد لتاريخ الشعر البدوي وأصوله، تلتها كلمة مدير عام فرع ثقافة الشرقية الذي رحب بالحضور وأكد على أهمية هذا الحدث الذي يواكب ذكرى تحرير سيناء الغالية.

كما أوضح أن هذا المؤتمر تحول من فكرة قبل ثلاث سنوات وأصبح واقعًا للمرة الثالثة بقصر ثقافة بلبيس ونادي بإبداع يجمع ولا يقصي ويعطي للحاضر معنى أكثر وضوحًا.

ونقل رئيس الادارة المركزية للشئون الثقافية تحيات رئيس الهيئة للحضور الكريم وتمنياته بمهرجان ناجح، وجه رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي الشكر للراحل سيد خطاب على موافقته على فكرة إقامة هذا المهرجان.

وأوضح أن سبب إقامة هذا المهرجان كانت لاستقبال إبداعات أدباء البادية في مهرجان خاص بهم بلجان متخصصة في هذا النوع من الأدب المتفرد، ونادى بضرورة زيادة أعداد نوادي أدب البادية لتشمل غرب الاسكندرية وبني سويف وكفر الشيخ والاسماعيلية لوجود تجمعات بدوية كبيرة بها.

وشدد على أن هذا المهرجان يؤكد على الدور الوطني التاريخي لأهل البادية المصرية وهذا سبب اختيار يومي 6 أكتوبر و 25 أبريل لفعاليات مهرجان أدباء البادية.

مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية
مهرجان شعراء البادية

زر الذهاب إلى الأعلى