أخبار العالم

انفجار جديد فى سريلانكا عبوة ناسفة بقاعة سينما

انفجار جديد فى سريلانكا عبوة ناسفة بقاعة سينما
سريلانكا

نفذت قوات الجيش في سريلانكا تفجيرا تحت السيطرة، لتفكيك عبوة ناسفة قرب صالة سينما سافوي في العاصمة كولومبو، دون وقوع إصابات.

وبحسب شبكة سكاي نيوز، فإن العبوة الناسفة كانت محمولة على دراجة نارية، فيما وقع الانفجار قرب قاعة سافوي السينمائية.

ولا تزال سريلانكا تعيش على وقع هجمات دامية أودت بحياة المئات، الأحد، في كولومبو ومناطق أخرى قريبة.

وأعلن متحدث باسم الشرطة في سريلانكا، صباح الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى الهجمات على 3 كنائس و4 فنادق إلى 360 شخصا.

ونقل مراسل سكاي نيوز عربية عن المتحدث قوله إن الشرطة أوقفت، مساء أمس الثلاثاء، 18 شخصا مشتبه في تورطهم بالتفجيرات التي وقعت في ساعة مبكرة من صباح الأحد، خلال قداس عيد القيامة، ومع ازدحام الفنادق وقت الإفطار.

وكان تنظيم داعش أعلن مسؤوليته، الثلاثاء، عن الهجمات التي يعتقد مسؤولون أنها جاءت انتقاما للهجوم الذي استهدف المصلين في مسجدين في نيوزيلندا.

أول فيديو لمنفذ تفجيرات سريلانكا

أظهرت لقطات فيديو المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع داخل كنيسة في سريلانكا الأحد الماضي، والذي يعد الأكثر دموية في جنوب آسيا في عيد الفصح الأحد الماضي.

وأوضح الفيديو تحرك منفذ الهجوم داخل كنيسة سانت سيباستيان التي كانت من الكنائس المستهدفة.

وتتبع اللقطات التي بثت على نطاق واسع على القنوات الإخبارية في سريلانكا، تحرك شاب ملتحٍ يحمل حقيبة ظهر خارج الكنيسة.

وتوضح اللقطات تحرك منفذ الهجوم داخل الكنيسة، وتوقف الفيديو قبل الانفجار، حسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

وكانت السلطات قد ذكرت أن جميع الهجمات نفذها انتحاريون.

وكانت الشرطة السريلانكية أعلنت ارتفاع حصيلة قتلى الهجمات التي استهدفت كنائس وفنادق في البلاد إلى 310. وأعلنت السلطات اليوم (الثلاثاء) يوماً للحداد الوطني على الضحايا.

ولا تزال البلاد تخضع لحالة طوارئ منذ ليل الاثنين، حيث تهدف السلطات إلى الحفاظ على الأمن والخدمات الرئيسية أثناء التحقيقات في التفجيرات.

وارتفعت حصيلة اعتداءات أحد الفصح في سريلانكا إلى 310 قتيلا إثر وفاة العديد من الأشخاص متأثرين بجروحهم ليل الاثنين الثلاثاء، وفق متحدث باسم الشرطة الذي أعلن أيضا عن توقيفات جديدة.

وقال المتحدث روان غوناسيكيرا في بيان إن السلطات استجوبت في هذه المرحلة 40 شخصا على خلفية التفجيرات التي نسبت إلى جماعة إسلامية محلية هي جماعة التوحيد الوطنية.

وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 290 شخصا. ولا يزال عدد الجرحى قرابة 500.

وتم تنكيس الأعلام على المباني الحكومية وتقوم الإذاعات والتلفزيونات ببث برامج موسيقية. وأغلقت متاجر بيع الكحول.

وفي كنيسة القديس أنطونيوس في كولومبو التي شهدت أول اعتداء انتحاري صباح الأحد، تجمع عشرات الأشخاص وصلوا بصمت حاملين شموعا وبكى عدد منهم. ولدى انتهاء دقائق الصمت الثلاث بدأوا بالصلاة بصوت مرتفع.

وثق مقطع فيديو لحظة ظهور أحد منفذي تفجيرات عيد الفصح على كنائس وفنادق سريلانكا صباح أمس الأحد.

ويظهر منفذ الهجوم فجأة بين المحتشدين عند مدخل كنيسة Katuwapitiya في العاصمة كولومبو، حاملًا حقيبة على ظهره، ومسرعًا إلى الداخل بعد التفاتة سريعة منه إلى اليسار، نجد منها أن عمره بالعشرينيات تقريبًا، ثم ينتهي الفيديو الذي التقطت صوره كاميرا عامة للمراقبة عند المدخل، ربما بسبب عملية قطع قام بها القائمون على يوتيوب أو لأن موقع Lanka Truth الإخباري باللغة المحلية، لم يرغب ببثه كاملًا.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى