صحة

باحث مصري يكتشف علاجا لفيروس « سي» من «الخرشوف»

197

كرم الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، بمكتبه اليوم، الثلاثاء، الدكتور محمود فهمي السباعي، الباحث والمدرس بقسم العقاقير بكلية الصيدلة، وذلك لنشره بحثا علميا في واحدة من أبرز المجلات الدولية في علم الفيروسات وهي مجلة Journal of Virology، حول اكتشاف علاج جديد من النباتات الطبيعية، ضد كل أنواع فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي “سي”.

وقال الدكتور محمود فهمي السباعي، خلال لقائه برئيس الجامعة، إن نتائج البحث تم التوصل إليها بعد تجارب عديدة وتعاون مع فرق بحثية من فنلندا وإسبانيا وفرنسا، حيث تم اكتشاف مركبات طبيعية تستخرج من بعض النباتات مثل الخرشوف، ذات تأثير قوي وفعال وواسع المدى، على الأنواع السبعة الرئيسية لفيروس “سي”، وذلك من خلال منعها دخول الخلايا الكبدية، فضلا عن حماية خلايا الكبد السليمة من انتقال العدوى إليها.

وأضاف السباعي أن هذه المركبات تتسم ببساطة تركيبها الكيميائي، وهو ما يسهل إنتاجها بكميات كبيرة، ويخفض سعرها التجاري، بالإضافة إلى إمكانية تصنيعها في صورة حقن، مما يقلل الجرعة العلاجية وبالتالي الأعراض الجانبية المحتملة.

وأكد أنه في حالة إنتاج هذه المركبات في صورة عقاقير طبية، فإنه يتوقع لها أن تغزو العالم، لأنها تمثل علاجا فعالا ضد جميع أنواع الفيروس الموجودة بمختلف الدول والمناطق الجغرافية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى